مقالات

كائن خرافي هل يتراءى لك في منامك ؟

د. طه حامد الدليمي 

C:\Users\ththth44\Desktop\large_1238048891-300x300.jpg

“أهل السنة في العراق اليوم.. معظمهم مع الفكر الذي تطرحه. لكنهم في حاجة إلى قائد ينزل إلى الميدان”.

هذا ما قاله لي رجل قضى ربع قرن من عمره في أوربا.. هجر موطنه وتزوج من هناك، بعد أن شغل منصباً عسكرياً رفيعاً في وزارة الدفاع، يحمل شهادة دكتوراه في الاقتصاد. قبل سنين قليلة رجع إلى الشرق وحصل على وظيفة أستاذ في إحدى الجامعات. قومي الفكر، تدين مؤخراً وآمن بأن كل الطرق مسدودة غير طريق الله جلّ في علاه.

قلت له: لم يأن الوقت بعد.

قال: الوقت ليس في صالحنا.

قلت: الانتظار…… مع الإعداد، خير من الانتحار.

لم يرد، بينما بدت علامات الحيرة تطل من عينيه اللتين ما زال فيهما وبيص يقاوم ظلمات عمقها ستة عقود. ابتسمت وواصلت حديثي، وكان فيه أخذ ورد، ولم يكن متصلاً ولا على وتيرة واحدة: أضرب لك مثالين:

في شتاء 2010 صليت الجمعة في جامع سيدنا عمرو بن العاص في الفسطاط بمصر القديمة، حتى إذا انتهى الخطيب من خطبته صار يدعو ونحن معه فكان آخر ما قال: (اللهم هيئ لهذه الأمة صلاح الدين آخر يأخذ بيدها إلى النصر). ابتسمت في داخلي، وقلبت الدعاء لأقول: (اللهم هيئ لصلاح الدين أمة تُظهره وتظاهره، وتنصره ولا تخذله بفضلك وكرمك يا أكرم الأكرمين).

لولا أن صلاح الدين وجد في محيط قابل للبعث من الرقاد لما وصل به الحبل إلى ما أراد. هذا معنى ما قاله لي صديق قبل أكثر من ثلاثين سنة، وما زال قوله عالقاً في ذهني! وتأمل القائد العظيم موسى عليه السلام لِمَ لَمْ يتمكن من إقامة الكيان المنشود لبني يهود؟ والجواب ببساطة: لأن جمهوره لم يكن قابلاً للتكوين. ولم يكن يوشع عليه السلام خيراً، ولا طالوت أقوى وأعلم، ولا داود أخلق بالملك منه. لكنهم بنوا دولة، من حيث أن موسى لم يتمكن من ذلك. لقد كان يهيئ لهم لبناتها. ولولا لبنات موسى ما كان بناء داود.

الحلقة المفقودة

– فأين الحلْقة المفقودة؟

– ههه.. إنه الجمهور القابل للانقياد.

جمهورنا اليوم غير مهيّأ، ولم يجد من يهيئه. فهو محبوس بين قضبان الانتظار، وإذا تطلع فإلى فضاء الانتحار!

– وماذا ينتظر؟

– القائد السحري الذي يخلصه من الواقع المرير بقفزة عفريت أو لمسة ملَك، قبل أن يسأل الجمهور نفسه هل هو على استعداد لأن يقاد حتى من قبل ذلك الفارس الخرافي المهيب؟

إنه سؤال جوهري، بل إن السؤال عن الجمهور القابل للانقياد أهم من السؤال عن القائد المأمول للقيادة. وفي غياب السؤال الأهم يبقى الجمهور مغيباً عن التأثير، بعيداً عن الإعداد والاستعداد، فتضيع جهوده سدى.

قائد موجود رغم غيابه بين جمهور غائب رغم وجوده

هل تعلم – أخي الفاضل! – أن القائد موجود بين الجمهور لكنه لا يراه؟

بل المشكلة تكمن في أن القائد موجود بين الجمهور! وهذه هي الإشكالية الثانية.

والسبب ببساطة أن الجمهور الذي توالت عليه العصور دون إعداد، يريد القائد كائناً أسطورياً: قوياً تصرع عضلاته الأسود، ملائكياً يشع من عينيه النور، ولياً ينشق عن آثاره العشب والزهور، قديراً يقول للشيء كن فيكون. فإذا كان القائد المؤهل يعيش بين ظهرانيهم، خبروه فوجدوه يخطئ ويصيب، يتعب ويقوى، يتلكأ ويُقدم: فإذا انبرى لممارسة القيادة نبذوه، وركلوه، بل ربما قتلوه قبل أن يتمكن من استثمار فرصته في تهيئتهم وبنائهم، قائلين: لقد خيب ظننا ولم يحقق مطلوبنا فارجموه.

ثقافتنا تصنع للقائد في مخيلة الجماهير صورة زاهية أشبه بكائن أسطوري له جناحان بلَّوريان على فرس أبيض، طالما دغدغ آمالها وتراءى لها في أحلامها. وحيث أن الأساطير لا توجد إلا في ثنايا السطور فلن تلد مخيلة الناس ذلك القائد الأسطورة الناشب في أحشائها، إنما يموت دوماً ويختنق أثناء الطلَق. أو تنفرج الظروف عن رجل من جنس الجمهور نفسه يسوق الناس بعصاه.

وبين القائد الأسطورة المفقود والقائد المتجبر الموجود يعيد التاريخ نفسه.

20/9/1438

15/6/2017

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. لا أزال أذكر تكبيرات سعد ين ابي وقاص لبدء معركة القادسية كم كانت متباعدة متأنية لشيء يدركه ولا يدركه سائر المقاتلين المسلمين , فتعجلت قبيلة بجيلة الهجوم , دعا لها سعد بالمغفرة وتابع تكبيراته. تلك العجلة أخرت انتهاء المعركة ورفعت تكلفة النصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى