بحوث ودراسات

التغيير الشيعي الشعوبي

للمناهج الدراسية في العراق

التغيير الشيعي الشعوبي

للمناهج الدراسية في العراق

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp تبديل الدين، وتغيير الهوية، وطمس المعالم الخاصة، وتزوير التاريخ، ومسخ الثقافة، وتهجين الشخصية.. أشد خطراً من القتل والتهجير والتهميش: (وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ) (البقرة:217). والدولاب وإن كان دواراً، والحرب سجالاً، يوم لك ويوم عليك، والدنيا لا تدوم على حال.. لكن إذا تغيرت مواقع الدولاب بهوية غير الهوية الأولى، يكون القوم الذين كانوا هنا يوماً قد زالوا إلى الأبد. فالأمم لا تزول بانعدام أفرادها، أو اندثار أجيالها من فوق سطح الأرض، وإنما بتغير هويتها ومسخ ثقافتها من لغة ودين وتقاليد وقيم وأهداف. لا نعرف أن جائحة أتت على البابليين – مثلاً – فأهلكتهم جميعاً، بل ما زالوا في العراق يتناسلون. لكن أين البابليون اليوم؟

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp لم يقتصر التغيير في عراق ما بعد الاحتلال على المناهج الدراسية، بل طال كل شيء: من أسماء الأشخاص وأزيائهم وأسماء المدن والدوائر إلى الشواخص والتماثيل ذات الدلالات الخاصة، بصرف النظر عن الملحظ الشرعي، مثل تمثال المنصور باني مدينة بغداد، وصلاح الدين، والنصب التي تخلد بطولات العراقيين ضد الإيرانيين، والفظائع التي ارتكبها الفرس ضد الأسرى. وكذلك الصور والملصقات واللافتات والشعارات. إضافة إلى الإعلام المقروء والمرئي والمسموع.

كان التغيير قد بدأ منذ الأيام الأولى للاحتلال، وقد بقي حتى نهاية العام الدراسي أقل من شهرين. فشطبوا على الموضوعات غير المرغوبة في المنهج المتداول ولم ينتظروا حتى إصدار طبعة جديدة له.

حاولت منذ وقت مبكر متابعة الأمر، وكلفت بعض إخواننا من المدرسين بجمع وحفظ كتب المواد الدراسية المقررة لجميع مراحل الدراسة الابتدائية والثانوية، بطبعتيها: قبل الاحتلال وبعده. وتشخيص وتصوير مواطن التغيير والتحريف، وعمل مقارنات وتحليل وربط في دراسة موسعة. وكالعادة ووجهت بعائق الهمم المتدنية، يزيدها تدنياً الظروف الأمنية. ومع ذلك فقد قام بعض الإخوة بنشاطات لا بأس بها في هذا المجال تصلح أن تكون مؤشراً على هذا الموضوع الخطير، وعلامة نتركها للجيل القادم كي يدرك مدى حجم المؤامرة، ويتخذ من تلك الإشارة منطلقاً للتصحيح.

الدور الإيراني في تغيير المناهج

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp بنظرة بسيطة إلى المعلومات التي توفرت لدي تظهر البصمة الإيرانية في التغيير واضحة جلية، وأن الذين قاموا بذلك عنصران: إيراني فارسي مجوسي، وعراقي شيعي شعوبي. وأن التغيير يسير باتجاهين:

  1. ديني: لإحلال التشيع محل التسنن.
  2. ثقافي: لإحلال الشعوبية الفارسية محل العروبة والهوية العربية للعراق. وطمس البصمة العراقية للمنجزات الحضارية في العراق مقابل بصمة فارسية غريبة عليه.

وهذه بعض الشواهد على ما ذكرت:

  1. الحرص على أن يقود حركة وضع المواد وتأليفها أشخاص شيعة.
  2. تغيير عبارة (صلى الله عليه وسلم) إلى (صلى الله عليه وآله وسلم) في جميع المواد.
  3. عدم الترضي على الصحابة، وإضافة وصف (المنتجبين) أحياناً. وهو وصف لامز لهم يقصد به ثلاثة أو أربعة الذين يدعي الشيعة أنهم من شيعة علي مثل أبي ذر وعمار. والإشارة إلى الخلفاء الراشدين بالاقتصار على وصف (الخلفاء) فقط. مع التنقيص من شأنهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة بشتى الطرق.
  4. التركيز على ذكر علي وأبنائه والمبالغة في ذلك، مع تلقيبهم بـ(الإمام) وإضافة لاحقة (عليه السلام). وإضافة موضوعات جديدة مثل قصة الحسين/ ص48، وزين العابدين/ ص50 في مادة التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط/ طبعة 2008.
  5. الحرص على محو اسم العرب وذكر مآثرهم ووقائعهم وأيامهم. حتى لو كان الموضع عن الخنساء أو طارق بن زياد أو عمر المختار. وتبديل كلمة (الأمة) ووضع كلمة (بلد) محلها. بل (مهرجان المربد) أصبح (المهرجان الشعري). أو جمل للتدريب اللغوي مثل (تحدث مواطن عربي زار بغداد) بدلت إلى (تحدث مواطن عائد من الغربة)، أو (ما زرت العواصم العربية الا القاهرة) رفعت ووضع مكانها (ما زرت المدن العراقية إلا بغداد). أما عبارة (المدينة العربية) فتحولت إلى (عاصمتنا الجميلة). ومن ذلك إلغاء موضوع (الحضارة العربية في الأندلس)، مع أنه وضع كمادة للمطالعة.
  6. حذف ما يذكر بالقومية والأخوة العربية والوجود الجيوسياسي العربي، ولو إشارة مثل عبارة (الوعي القومي) استبدلت بها عبارة (الوعي الوطني). أو (عش للعروبة): حذفت. وسلخ العربي عن كل ما يذكره بأخوته وانتمائه للأشقاء العرب فموضوع عنوانه (إلى أخ في الخليج العربي) يحذف من قراءة الصف السادس الابتدائي! ومن ذلك تعريف الوطن العربي بأنه أرض تحددت تاريخياً وليست متصلة جغرافياً. وحذف موضوع (دور الوطن العربي في السلم والحرب). وهي مجرد أمثلة. وسيأتي مزيد منها وبيان لمواضعها من المواد الدراسية.
  7. إضافة تاريخ شخصيات شيعية لها رمزية خاصة مثل محمد باقر الصدر، الذي أعدم لعمالته لإيران سنة 1980، والتغاضي عن الشخصيات السنية.
  8. C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp حذف كل ما يشير إلى أي دور عدواني لإيران ضد العراق، حتى لو كان كلاماً عاماً عن الأسير في الإسلام؛ خشية أن يفتح باباً إلى مأساة الأسير العراقي في إيران. أو كلمة فيها إشارة للجيش العراقي السابق، مثل (جيشنا) وتغييرها إلى (عراقنا). و(النصر) وتغييرها إلى (البناء). أو حذفها كلياً مثل جملة (انتصاراتنا أفقدت العدو صوابه)، أو (المذيع يعلن انتصارات جيشنا)، أو (انتصر جيشنا). أما (يا شهيد أنت رمزنا) فصارت (يا مجتهد أنت رمزنا)؛ مع أنها مجرد أمثلة لغوية للتدريب!
  9. حذف موضوعات المعارك العربية الإسلامية ضد الفرس المجوس مثل معركة الجسر والقادسية. وإزالة العبارات الدالة مثل (هزم سعد بن أبي وقاص الفرس في القادسية).
  10. حذف ما يتعلق بالقدس من موضوعات، وأناشيد جهادية، وموقعة حطين.
  11. التركيز على القبور وتعظيمها وزيارتها.
  12. إزالة ما يشير إلى القتال أو الدفاع عن الوطن من عبارات، واستبدال عبارات أخرى بها، مثل (الجندي يدافع عن الوطن) أصبحت (العراقي يحب الحرية)، و(تدرب على حمل السلاح) أمست (تدرب على المطالعة). وقد يكون للأصبع الأمريكي أثر في هذا، ولا غرابة؛ فإيران والشيعة وأمريكا بعضهم من بعض.

شواهد تفصيلية للتغيير

1. مادة التربية الإسلامية/ الصف الخامس الابتدائي:

حذف من طبعة 2008 الموضوع الأخير في الكتاب/ ص53 وهو (الأسير)، وكيف تعامل النبي مع الأسرى، ووضع بدله في طبعة 2008 موضوع (الإيثار) مستشهدين بالحسن والحسين رضي الله عنهما.

2. مادة القراءة للصف السادس الابتدائي/ 2008

أ. بعض الموضوعات المضافة :

1. نزاهة الحاكم ويتكلم عن قصة سيدنا علي وأخيه عقيل/ ص45.

2. تدريب على القراءة الصامتة/ مواقف آل البيت/ ص47و48.

3. قصص كليلة ودمنة/ ص57 [تأليف الفارسي الشعوبي عبد الله بن المقفع].

ب. بعض العبارات والموضوعات التي حذفت من القراءة لسنة 2004

1. عدلت فأمنت فنمت/ ص40

2. الخنساء/ ص63

3. يوم ذي قار/ص75

4. عمر المختار/ص78

5. وامعتصماه/ ص85

6. نشيد العرب/ ص89

7. لي وطن/ ص103

8. إلى أخ في الخليج العربي/ ص109

9. المدرسة المستنصرية/ ص113

10. قصيدة بغداد/ ص121

11. النفط/ ص123

 

3. قواعد اللغة العربية/ الصف الأ ول المتوسط

ص طبعة 2003 ص طبعة 2008
7 جيشنا…. 5 عراقنا…..
7 أمسى المقاتلون….. 5 أمسى المعلمون…..
8 نال المقاتل وساماً 7 نال المعلم وساماً
24 مقاتلان – مقاتلين 21 تلميذان – تلميذين
24 أبدى الجنديان 21 كان الطالبان
25 أسقطنا طائرتين للعدو 23 رفع من الكتاب
27 الجندي 24 الفلاح
27 المقاتل 24 المهندس
31 خطب طارق في المقاتين 28 رفع من الكتاب
31 يدافع أبطالنا 28 العراقيون يحبون
35 نحن….. على أعدائنا 32 نحن….. على الجهل
35 العراقيون….. على النصر 32 العراقيون….. على البناء
38 انتصاراتنا أفقدت العدو صوابه 35 رفع من الكتاب
84 تحدث مواطن عربي زار بغداد 79 تحدث مواطن عائد من الغربة
84 المدينة العربية 79 عاصمتنا الجميلة
86 ما زرت العواصم العربية الا القاهرة 81 ما زرت المدن العراقية إلا بغداد
101 المذيع يعلن انتصارات جيشنا 95 رفع من الكتاب
101 قاد سعد معركة القادسية 95 رفع اسم القادسية
103 دخل معن على أبي جعفر المنصور 97 دخل….. على المنصور
104 عدم وجود كلمة (أمير المومنين) 98 أضيفت مع عدم وجودها أصلاً
106 يا شهيد أنت رمزنا 100 يامجتهد أنت رمزنا
106 يا مفقودون أنتم شموع الامة 100 حذفت
120 الجنود 114 حذفت
122 العراق مصمم على النصر 116 حذفت
124 كان الإمام ابن سيرين 118 حذفت
128 هزم سعد بن أبي وقاص الفرس في القادسية 120 حذفت
128 انتصر جيشنا 122 حذفت
130 لا لا لخونة وطني 125 لالا تكذب
131 اشترك العراقيون في الدفاع عن الوطن 126 حذفت

4. مادة التاريخ للصف الأول المتوسط

طبعة 2000 طبعة 2008
1. المشرف العلمي على الطبع: ليلى توفيق سلمان العاني (اسم سني) المشرف العلمي على الطبع: علي ضياء حسين (اسم شيعي)
2. (والتاريخ أهم عامل في تنمية الوعي القومي) ص7 (والتاريخ أهم عامل في تنمية الوعي الوطني) ص5
3. (ومن خلال دراسة التاريخ تبرز أيضا أهمية الوحدة الوطنية والقومية) ص7 (… الوحدة الوطنية ) حذفت كلمة القومية” ص5
4. (المصدر الثاني: يتمثل في الوثائق المدونة، كسجلات الملوك والأمراء والمعابد) ص8 (المصدر الثاني: يتمثل في الوثائق المدونة، كسجلات الملوك والأمراء والمعابد، وشواهد القبور) ص6
5. في موضوع خلفاء سرجون ونهاية الحكم الأكدي: (وعندئذ غزت البلاد قبائل همجية) ص44 محذوف ص42.. [لأن هذه القبائل قدمت من إيران].
6. في موضوع سقوط دولة بابل الأولى: (وقد نجح الآشوريون في نهاية الأمر من طرد الكيشيين وعاد العراق بلداً موحداً قوياً تدير شؤونه الدولة الآشورية) ص49 في الموضوع نفسه حذف النص المذكور آنفاً واكتفوا بـ(وقد نجح في نهاية الأمر من طرد الكيشيين) ص47
7. في موضوع كيان الدولة وقيام الإمبراطورية الآشورية: (وتعد حروبهم – أي الآشوريين – هذه حرب تحرير شعبية مصيرية… ومن مشاهير ملوك هذا العصر “آشور بانيبال” الذي تمكن من القضاء على العيلاميين في بلاد إيران والذين كانوا يشكلون خطراً دائماً على بلاد الرافدين) ص52 في الموضوع نفسه حُذفت العبارة التالية: (وتعد حروبهم – أي الآشوريين – هذه حرب تحرير شعبية مصيرية) (والذين كانوا يشكلون خطراً دائماً على بلاد الرافدين) ص49
8. عنوان (علاقة المناذرة بالفرس والتحرير من السيطرة الأجنبية) ص103 (علاقة المناذرة بالساسانيين والتحرير من السيطرة الأجنبية) ص101
9. وفي الموضوع نفسه (وأخذ يراسل القبائل العربية ويحشدها ضد الفرس) (وأخذ يراسل القبائل العربية ويحشدها ضد الساسانيين)
10. ذكر في صفحة 104 تحت عنوان “معركة ذي قار” كلام من ضمنه (يتجلى لنا من هذا الحدث التاريخي أن الفرس لم يكن لهم احترام للأسير ولمن وقع في أيديهم أسير ولقد توافق حدوث هذه المعركة في بداية عصر الرسالة الاسلامية التي بشرت بالتعاليم السمحاء التي تنص على احترام الأسير ورعايته والمن عليه وفدائه بالمال… تعود لقبيلة بكر بن وائل (من ربيعة) تقع إلى الغرب من مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار في معركة انتهت بانتصار العرب على الفرس. وقد خلد العرب هذا النصر في شعرهم إذ قيل فيها:

ما أوقد الناس من نار لمكرمة

إلا اصطلينا وكنا موقدي النار

وما يعدون من يوم سمعت به

للناس أفضل من يوم بذي قارِ

كما خلدوا بطولات جيشهم…)

حذف المذكور كله
11. الغزو الأجنبي للوطن العربي ص 118 – 123 يحتوي على عناوين منها:

أ. الغزوات الأجنبية على العراق

ب. الغزو الفارسي للوطن العربي

جـ. الغزو اليوناني الروماني

هذه العناوين حذفت
12. آخر موضوع من الكتاب ص130: نشاط يطلب فيه من الطالب كتابة تقرير عن معارك العرب الخالدة، وهي:

أ. ذي قار

ب. اليرموك

جـ. القادسية

حذف هذا النشاط ووضع بدله (خذ خريطة صماء للوطن العربي وأشر عليها الممالك العربية قبل الإسلام) ص105

5. المطالعة والنصوص للصف الأول المتوسط

ملاحظة/كلمة (إلغاء) عملياً تعني الشطب على الموضوع بالقلم؛ لأن طبعة 2003 صدرت قبل الاحتلال.

طبعة 2008 طبعة 2003
ص1/ أسماء المؤلفين شيعية ص13/ إلغاء يوم القادسية
ص3 تغيير المقدمة كلياً ص21/ إلغاء قصيدة لبيك بغداد
تخصيص 6 صفحات لموضوع الأهوار 18-24 ص29/ إلغاء وصية أبي بكر الصديق لقائد فتح الشام
ص47-48/ أدب الزهد للإمام علي ص30/ إلغاء موقعة حطين
ص55-57/ خصال زين العابدين ص34/ إلغاء موضوع القدس
ص68-69/ أدب الصحابة: أبو بكر. لكن مضمون الموضوع لا علاقة له بالعنوان ص38/ إلغاء أنشودة الجهاد: (نداء الفداء) في فلسطين
ص79/ الغزل العذري للشاعر عبيد الله بن قيس الرقيات الذي يمتاز بكرهه للأمويين ص41/ إلغاء موضوع الخليفة عمر بن الخطاب وبائعة اللبن
ص81-85/ قلب يتعذب للقاصة بنت الهدى العلوية الشهيدة (أخت باقر الصدر) ص46/ إلغاء خطبة طارق بن زياد في تحرير الأندلس
ص73/ الغاء موضوع الحضارة العربية في الأندلس

6. جعرافية الوطن العربي/ الصف الثاني المتوسط

  1. في تعريف الوطن العربي: عرف على أنه أرض تحددت تاريخياً، وليست متصلة جغرافيا ولا تفصل بين أقطارها فواصل طبيعية.
  2. رفع موضوع “دور الوطن العربي في السلم والحرب”/ ص9
  3. حذف “سهل الأحواز الذي هو امتداد للسهل الرسوبي” من موضوع (سهل العراق)/ ص22.
  4. حذف “دور النفط في التطور السياسي للبلدان العربية مثل العراق والجزائر ودوره في تطور تلك البلدان”/ ص76.
  5. حذف فقرة “النفط سلاح”/ ص79.
  6. حذفت نقطتان من “اعتبارات عملية التصنيع في الوطن العربي”. إحداهما: حول قيادة العرب للصناعة في بلادهم. والأُخرى حول دور التجزئة في البلاد العربي وتأثيرها على التصنيع في الوطن العربي/ ص86.
  7. حذف دور الشركات الاحتكارية من فقرة “رأس المال في عوامل الصناعة”/ ص87
  8. حذف “دور التجزئة السياسية في عملية تطور طرق النقل بين الأقطار العربية”/ ص94.
  9. حذف “دور التفتت السياسي المفروض من قبل الأستعمار على ربط الوطن العربي بسكة حديد واحدة”/ ص95.
  10. رفع “دور العراق والجزائر في حل المشاكل السكانية من خلال إعطاء حوافز للمواطنين في البناء وغيرها”/ ص112.
  11. حذف “دور الهجرة في العراق”/ ص113
  12. حذف “الخلاف مع إثيوبيا وكينيا”/ ص133.
  13. وكذلك حذف (الفصل الخامس “الواقع السياسي للوطن العربي”).

7. المطالعة والنصوص/ الصف الثاني متوسط

طبعة 2008 طبعة 2003
أسماء المؤلفين شيعية إلغاء الموضوعات التالية:

  1. بلال بن رباح مؤذن الرسول
  2. قناة السويس
  3. قصيدة لبيك أيها الوطن
  4. أول شهيدة في الأسلام
  5. معركة الجسر
  6. زهد وإيثار .. قصة عمر بن الخطاب وعمير بن سعد
إضافة موضوع حكم الأمام علي (عليه السلام) ص29-32
إضافة موضوع الحسين بن علي والحر بن يزيد التميمي ص95-100
سوريا بلاد الشام قلب الوطن العربي النابض ص108-111
ص109 الإشارة الى قبر السيدة زينب في دمشق

8. قواعد اللغة العربية/ الثاني المتوسط

ص طبعة 2003 ص طبعة 2008
68 إنكم منتصرون 66 إنكم محبوبون
68 كأن الجندي أسد 66 كأن المدرس أب
69 علمت أن العراقيين منتصرون 67 علمت أن العراقيين متحابون
70 النساء المجاهدات في غزوة خيبر 68 النساء المسلمات في غزوة خيبر
78 يقاتل 76 يصافح
80 يدعو من دون الله ما لا يضره 78 يدعو من دون الله لا يضره
82 إياس بن معاوية 85 إياس
85 أمته 83 بلاده
101 إن تنصروا الله ينصركم 99 وضع شاهداً آخر
107 الإمام علي كرم الله وجهه 105 الإمام علي عليه السلام
110 أيها العربي اصبر وجاهد 108 أيها العراقي اصبر
121 عش للعروبة 119 حذف
123 أبو طالب 121 أبو طالب عليه السلام
127 العربي …………الذل 125 العراقي ……….. الذل
123 انتصارات جيشنا الباسل 130 انتصارات الحق والعدل
147 دافع الجندي عن وطنه دفاع الأبطال 147 رفع هذا المثال
152 استرخص المقاتل روحه لوطنه 152 استرخص الحارس روحه لوطنه
154 شرف الوطن والامة العربية 154 شرف الوطن
157 نحن أبناء الكماة العرب 157 حذف
157 نحن أبناء الكماة العرب 157 نحن أبناء العراق المخلصون
17 كان يزيد بن المهلب 15 كان ابن المهلب
17 قال يزيد لابنه 15 قال ابن المهلب لابنه
17 ومعه ابنه معاوية 15 ومعه ابنه
28 الطيارون هبطوا بسلام 26 حذف
29 في قطرنا الناهض 27 في بلدنا الناهض
43 مجاهد 41 حذف
46 مهرجان المربد 44 المهرجان الشعري
51 الجندي يدافع عن الوطن 49 العراقي يحب الحرية
62 تدرب على حمل السلاح 60 تدرب على المطالعة

وفي جغرافية العراق/ الصف الثالث المتوسط ، أضيفت عدة موضوعات، منها:

  1. دور الأهوار واهمالها من قبل الحكومات السابقة/ ص17
  2. موضوع الأهوار وما تعرضت إليه من دمار باستخدام الأرض المحروقة/ ص34
  3. تأثير حرب الثمانينات على تناقص النخيل في العراق/ ص60

تقرير ميداني عن تغيير المناهج

وكتبت في حزيران/2010 تقريراً مقتضباً بعنوان (لمحة عن التغيير الشعوبي للمناهج الدراسية في العراق اليوم) نشرته على موقع (القادسية)، ومما جاء فيه:

“يتعرض العراق اليوم إلى تحولات خطيرة قد تعصف بهويته العربية، وتغير من ديموغرافيته المتنوعة لصالح المكون الشيعي على حساب المكونات الأخرى. متخذاً من ستار الدين ولافتة الوطنية قنطرة للمرور. إن الحكم الطائفي الشيعي المرتبط بإيران، والذي يحكم قبضته شيئاً فشيئاً على العراق اليوم، يسير في خطين متوازيين يخدم أحدهما الآخر:

  • C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp خط ظاهر علني يرفع شعارات الوطنية ويتسلح بقوة القانون.
  • وخط خفي يعتمد برنامجاً طائفياً لتشييع المنطقة السنية (شمالي الحلة والكوت وبغداد وديالى وكركوك والمنطقة الغربية صعوداً إلى الشمال).

إن برنامج هذا الخط الخفي غني بالفقرات الخطيرة، ومنها فقرة تغيير المناهج الدراسية، خاصة مادتي (التربية الإسلامية) و(التاريخ)، وهذا التغيير مستمر ومتلاحق: ففي كل سنة دراسية تغيير جديد، وهناك أوامر وزارية فصلية ملحقة تصدر إلى إدارات المدارس، تتضمن حذفاً وإضافة جديدين كل بضعة أشهر. إن خطورة تغيير المناهج تكمن في أن الشيعة يمتلكون حساً تحصينياً قوياً لا يمكن اختراقه عن طريق الموضوعات المخالفة للمذهب التي تتضمنها المواد الدراسية المقررة. ونحن نعرف من خلال معايشتنا للواقع أن المعلم أو المدرس (وهذا قبل الاحتلال) حين كان يضطر إلى تدريس الموضوع المخالف ينبه تلاميذه بصراحة إلى أن هذا يقرأ للامتحان فقط وليس للاعتقاد، مؤيداً ذلك بطرح ما لديه مما يوافق مذهبه. أما بعد الاحتلال فقد انفتح الباب على مصراعيه بما يخدم الجانب التحصيني الطائفي. أما السنة فلا يمتلكون هذا الحس التحصيني بالدرجة التي عليها الشيعة، ولا ما يقاربها ولو من بعيد، لا سيما مع أجواء الخوف والتحسب التي تشيع في العراق اليوم. فتكون النتيجة المتوقعة خلال بضع سنوات وجود نسبة كبيرة من أبناء السنة تحمل بذور التشيع؛ ما يؤهلها مستقبلاً لأن تتحول بالكلية إلى المذهب الآخر بكل ما يحمل من أباطيل ومخاطر. بل لا يستبعد أن يكون جزء ليس بقليل من هذه النسبة قد تحول بالفعل وصار يحمل العقيدة الشيعية والعقدة الشعوبية بنسبة أو بأخرى. وإذا أضفنا، إلى هذا كله، العوامل المساعدة الأخرى التي تتبناها الدولة والمرتبطون برنامجياً بها: ترغيباً وترهيباً وتضليلاً وتجهيلاً، تجلت لنا الصورة الخطيرة التي نحن على أبوابها في المستقبل القريب لا سمح الله”.

مقترحات مهمة للحـل

يكون الحل المناسب مرحلياً في الخيارات التالية:

– إما إلغاء مادة التربية الإسلامية من المنهج الدراسي المقرر؛ لتعذر وجود مادة تجمع بين المذهبين المختلفين من الأساس دون أن تؤثر على أحدهما لحساب الآخر.

– أو وضع مادتين للتربية الإسلامية. وهذا حل عادل ومنطقي، وليس فيه تجن من إحدى الطائفتين على الأُخرى. وكما أن هناك وقفين: وقفاً للسنة وآخر للشيعة؛ فلتكن هناك مادتان إسلاميتان: إحداهما للسنة والأخرى للشيعة.

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp – وضع مادتين للتاريخ بما يتناسب ورؤية كل طائفة لتاريخها.

علماً أن التغيير يشمل مواداً أخرى مقررة مثل: المطالعة والنصوص، قواعد اللغة العربية، الاجتماع، الاقتصاد، وغيرها.

صورة من محافظة ( القادسية )

هذه معلومات موثقة وردتني بتاريخ (9/2/2009) من شاهد عيان من داخل بعض المدارس في محافظة القادسية (الديوانية)، الواقعة على بعد (180) كم عن العاصمة بغداد في الجنوب العراقي:

  1. C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp عند دخول الأستاذ إلى قاعة الدراسة يقول مراقب الصف: “قيام”. فيجيب الطلاب: “إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة”.
  2. يلقي الطلاب في كل اصطفاف من يوم الخميس جميعاً بصوت عالٍ قصيدة بترنيمة محددة لها، وهي:

أميري حسـين ونعم الأمير

علي وفـاطمـة والداه

له طلعة مثل شمس الضحى

سرور فؤاد البشير النذير

فهل تعلمون له من نظيـر

وله غرة مثل بـدر منيـر

  1. السب والطعن العلني من قبل الأستاذ أمام الطلاب للصحابة الكرام، وتشويه صورتهم، والإساءة إليهم بكل ما امتلأت به قلوبهم من حقد دفين. بل إن بعض الأساتذة يعطي درجة عالية لمن يجيبه عن بعض الأسئلة، ومنها:
  • لماذا اختار الناس أبا بكر خليفة ولم يختاروا علياً؟
  • ما معنى عيد الغدير؟ من كسر ضلع الزهراء؟

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp علماً أن هذه الأسئلة توجه من قبل أساتذة الرياضيات والاجتماعيات والفيزياء، التي لا علاقة لموادهم الدراسية بهذه الموضوعات. ويحصل جميع ما تقدم في أغلب مدارس المحافظة.

وتفيد المعلومات أن بعض الأساتذة اعترض على إدخال الفقرة الأولى والثانية أعلاه في السياقات المدرسية، وقدموا اعتراضاً لمديرية التربية في الديوانية، لكنهم قوبلوا بالرفض الشديد والتوبيخ من قبل المديرية فضلاً عن إدارة المدرسة.

صورة من البصرة

نشرت (الرابطة العراقية) في لندن بتاريخ (30/5/2010) على موقعها الإلكتروني[1] موضوعاً بعنوان (هذا ما يحصل في البصرة: أستاذ بكلية الآداب يطلب تغيير مادة السرد في المنهج الدراسي بـ(المقتل)، ومدرسات يرفضن تدريس مادة الأدب الأموي والعباسي لأنها حرام! وجيش الدجال ظهر من جديد!) جاء فيه:

هذا يحصل في البصرة.. استاذ يطلب تغيير مادة السرد العربي في المنهج الدراسي بـ(المقتل)، ومدرسة ترفض تدريس مادة الأدب الأموي والعباسي لأنها حرام .. ومنع حفلات التخرج مع ذكرى وفاة أم البنين. ومعلمات حّولن المدرسة الى حسينية وقراية وجيش المهدي طلع من جديد!

  • المقتل بدل رواية أدبية في كلية الآداب

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp في الوقت الذي يقترح فيه أحد أساتذة مادة الرواية العربية في المنهج الدراسي بكلية الآداب بجامعة البصرة استبدال واحدة من أجمل روايات السرد العربي (موسم الهجرة إلى الشمال) للطيب صالح في المنهج برواية (إسلامية) لتكون ( المقتل ) واقعة كربلاء، بحسب مقترحه.! يتجدد سؤال بعد عودة مظاهر التضييق على الحريات المدنية والفكرية: ترى هل يحتاج السكان في البصرة إلى صولة جديدة؟ سؤال جاد يكاد يكون على ألسنة كثيرين ممن باتوا يشعرون بتهديد حقيقي لحرياتهم أثر عودة رائحة جيش المهدي ومحظوراته في اجواء البصرة.

– في القرنة : لا للأدب الأموي ولا العباسي.!

ولم يجرؤ مدير معهد إعداد المعلمات في القرنة، شمال البصرة، ولا مدير التربية العام على معاقبة المدرسة التي امتنعت عن تدريس مادة الأدب الأموي والعباسي لطالباتها، بدعوى أن تدريسها للمادة هذه (فيه إشكال شرعي)، وأن على مديرية التربية تدريس الطلاب (الأدب الحسيني) بدلاً من هذين الأدبين اللذين لا يتفقان مع مبادئ وقيم أهل البيت!

  • لا لاحتفالات التخرج من الجامعة!

ولم يتمكن طلبة كليات وأقسام الجامعة بـ(باب الزبير والكرمة) من إقامة حفلات تخرجهم في حرم الجامعة، أو في مكان آخر من المدينة، كما كان يفعل أقرانهم من قبل؛ لأن عناصر ينتمون للتيار الصدري منعوهم من ذلك قائلين : لدينا ذكرى لمناسبة مؤلمة الأسبوع هذا، (وفاة فاطمة الزهراء).

  • مدرسة صارت حسينية!

مديرة مدرسة في إحدى ضواحي قضاء أبي الخصيب، اشتكتها المعلمات اللواتي بمدرستها لدى مدير التربية العام قائلات: إن إدارتها سيئة للطلاب وإنها تضيق عليهن ممارسة دينهن. استجاب المدير فنقلها إلى مدرسة ثانية، وحين زار المدرسة في أحد الأيام تفاجأ بأن المعلمات حولن المدرسة إلى حسينية للطم وقراءة العزاء؟ والسبب أن تلك المدرسة كانت كما يبدو تسير ضمن المهج التعليمي ولا ترتضي نهج اللطميات، فكانت عثرة بالنسبة لهنّ!

تقرير لجنة البحوث والدراسات الشرعية في مجلس النواب العراقي حول المنهج المقترح لمادة التربية الإسلامية

اطلعت لجنة البحوث والدراسات الشرعية على المنهج المقترح لمادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية (من الصف الأول إلى الصف السادس) وسجلت عليه هذه الملاحظات:

أولاً: يحتوي المنهج على بعض الأمور الإيجابية والتي تتمثل بأسلوب العرض المبسط وملائمة المرحلة العمرية وتكرار المعلومة في عدة مراحل .

ثانياً: التنوع في عرض المسائل في كل مرحلة (القرآن، السنة، القصص، الأخلاق…. إلخ) يجعل المنهج قريباً إلى ذهن الطالب في هذه المرحلة العمرية والذي يميل فيها إلى التنوع والابتعاد عن الرتابة.

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp ثالثاً: كانت المسائل الفقهية التي أدخلت إلى المنهج (الطهارة والصلاة وسائر العبادات) معروضةً بشكل غير مقبول أبداً؛ فهي إما أن تذكر رأيين فقهيين مختلفين وهذا يزرع الفرقة بين أبناء البلد منذ الطفولة، حيث أن لكل مذهب طهارةً وصلاةً تخصه. أو تغلِّبُ رأياً فقهياً واحداً، وفي هذا إلغاء للآخر. وكان من الأنسب أن لا يخوض المنهج في تفاصيل العبادات وأشكالها وأن يترك هذه الأمور للمعلم أو للأسرة الذين يراعون اختلاف المذاهب، ,وأن يقتصر المنهج في باب العبادات على الإشارة إلى فضلها وضرورة التمسك بها وعدم التفريط بشعائر الإسلام كي تكون العبادات عامل وحدة بين الطلبة لا عامل تفريق.

رابعاً: المنهج على اختلاف مراحله يغفل بشكل ملحوظ دور الصحابة الكرام في صدر الإسلام وجهادهم وتضحياتهم الكبيرة في سبيل رفع راية التوحيد ولا يعرض سوى رؤية مذهبية تسلط الضوء على سيرة الإمام علي رضي الله عنه فقط في كل مرحلة دون غيره من الصحابة الكرام فلم يذكر أبو بكر الصديق ولا عمر الفاروق ولا بقية العشرة المبشرين بالجنة. ولم يشر المنهج إلى خلافة الراشدين بعد النبي صلى الله عليه وسلم. بل إن المنهج كان يتعامل بسلبية كبيرة مع هذا الأمر المهم. أي منزلة الصحابة. ويمكن أن نلخص هذه السلبية من خلال هذه النقاط الآتية:

  • ذكر أسماء بعض الصحابة الكرام حال كفرهم ومحاربتهم للدعوة الإسلامية وعدم الإشارة إلى إيمانهم فيما بعد وجهادهم وهذا يزرع في ذهن الطالب كرههم وبغضهم.
  • غياب صيغة الترضي عنهم وعدم ذكر ألقابهم الإيمانية التي اشتهروا بها (الصديق، الفاروق، ذو النورين… الخ).
  • لم تذكر في المنهج آية قرآنية واحدة ولا حديث نبوي واحد في فضل الصحابة الكرام ولم يتطرق المنهج في مباحث السيرة والشخصيات الإسلامية إلى مكانة الصحبة وفضل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما الآية الوحيدة التي جاءت في منهج الصف الخامس الصفحة 35 كانت لبيان معنى الإيثار ولم يقصد منها بيان منزلة المهاجرين والأنصار.
  • في دروس الحديث النبوي لم يذكر اسم رواة الحديث الذين نقلوه لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي هذا إجحاف بحقهم.

C:\Users\DR\Desktop\Untitled.bmp خامساً: في منهج الصف الثاني الابتدائي الدرس الثاني عشر الصفحة 51 درس بعنوان (أهل البيت) محور هذا الدرس يدور حول قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً). يصور كاتب هذا الدرس للطفل أن المسلمين جميعاً متفقون على تفسير هذه الآية وفق فهم الشيعة. ويحاول أن يزرع في ذهن الطالب من خلال صور الرجال الذين يشتركون في الحديث وهم يرتدون أزياء مختلفة من دول العالم أن المسلمين جميعاً يعتقدون باعتقاد الإمامية بعصمة أهل البيت واقتصار تسمية أهل البيت على علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم، دون سواهم من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وأعمامه وأبناءهم ويطرح في نهاية الدرس أسئلة ضمن النشاط الصفي لتكريس هذه المفاهيم الخاصة بالشيعة فقط .

سادساً: في منهج الصف الثاني الدرس الرابع عشر درس أصول الدين (المعاد) يخرج فيه كاتبه عن الغاية من الدرس وهي بيان فكرة الحساب في يوم القيامة ومبدأ الثواب والعقاب إلى غاية أخرى وهي تكريس فكرة زيارة القبور. وهي شيء مختلف بالكلية عن يوم القيامة. ويحاول كاتب هذا الدرس أن يرسخ قضية الزيارة وسماع الموتى لمن يزورونهم وربط الحب بالزيارة من خلال الأسئلة المطروحة في نهاية الدرس: هل تزور قبور أقاربك؟ هل تحب زيارة النبي؟ هل يسمعك النبي إذا زرته؟ ومن المعلوم ما هو الهدف من خلال هذه الأسئلة.

سابعاً : في منهج الصف الثالث الابتدائي الصفحة 27 درس بعنوان (الإيمان بالأنبياء) قال كاتب الدرس: (عرفنا أن الأنبياء هم بشر من أفضل الناس) وهذا يخالف عقيدة المسلمين بأن الأنبياء هم أفضل الناس إطلاقاً ولا يشاركهم في المنزلة غيرهم من الناس مهما بلغوا من العلم والتقوى. ومن المعلوم أن عقيدة الإمامية تنص على أن ألائمة أفضل الخلق جميعاً وهم أفضل حتى من الأنبياء والمرسلين. وهذه المسألة تكررت في منهج الصف الخامس الصفحة 23.

ثامناً: في منهج الصف الثالث الصفحة 51 درس بعنوان (شخصيات إسلامية)، يعرض شخصية الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري. في هذا الدرس مفاهيم مغلوطة حاول كاتب الدرس إيصالها إلى الطلاب وهي:

  1. جعل أبي ذر أفضل الصحابة ومن عظمائهم وهذا يخالف عقيدة المسلمين الذين يرون أفضلية الكثير من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عليه كالخلفاء الراشدين وأصحاب البيعة وأهل بدر.
  2. الإيحاء بأن من الصحابة من كان يجمع المال والثروة على حساب الفقراء وذوي الحاجة. يقول الكاتب: (وكان في عهد عثمان يرى أن بعض حكام المسلمين يجمعون أموالاً وثروة كبيرة وبعضهم يعيش حالة الفقر والحاجة).
  3. التعريض بسيدنا عثمان رضي الله عنه. وذلك من خلال وصفه بلفظ الخليفة دون الترضي عنه أو الإشارة إلى فضله ومنزلته. وكذلك تصويره بصورة الظالم الذي أخرج الزاهد الفقير من المدينة ونفاه إلى منطقة صحراوية (الربذة) في حين يخرج (محبو أبي ذر) ومنهم سيدنا علي لتوديعه. وفي هذا العرض المشوه لقصة أبي ذر يحقق الكاتب غرضه من الحط من قدر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتصويرهم بصورة المتباغضين الذين يظلم بعضهم بعضاً وينفي بعضهم بعضاً. ومن المعلوم أن الإمامية يعتقدون بكفر وردة جميع الصحابة إلا نفراً قليلاً منهم سيدنا أبو ذر رضي الله عنه وأرضاه.

توصيات اللجنة:

بعد هذا العرض الموجز للمنهج وما فيه، نرى ما يأتي:

  • عدم إقرار المنهج بصورته الحالية لما فيه من مغالطات واضحة وتشويه لصورة الصحابة وإغفال لدورهم العظيم في صدر الإسلام.
  • تشكيل لجنة مشتركة من العلماء من مختلف المذاهب لتنقيح المنهج وكتابة مباحثه للحيلولة دون المساس بثوابت أحد المذاهب والتركيز على المشتركات في العبادات والابتعاد عن الاختلاف المذهبي والطائفي.
  • عدم طرح المسائل الفقهية والتاريخية والاكتفاء بالقرآن الكريم والحديث الشريف والقضايا الأخلاقية والسلوكية.
  1. – على الرابط التالي:http://www.iraqirabita.org/index.php?do=article&id=24967 :

 

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله الدكتور الدليمي على ما يبذله من جهد في الرصد والتبصير
    لابد من انتزاع الافليم للحفاظ على هويتنا ولنكتب مناهجنا بأيدينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى