مقالاتمقالات أخرى

اعتماد الانجازات الاجتماعية ، لا السير الشخصية في التقييم التاريخي(2)

أول جيش يغزو مدينة قيصر قائده يزيد بن معاوية

أ. العنود الهلالي

ذكرت في المقال السابق أبرز المآثر والانجازات للدولة الأموية، وكان من أهم هذه المآثر كما قلت في ختام المقال؛ أنها دقت أبواب القسطنطينية ثلاث مرات وبذلك تحققت بشارة النبي صلى الله عليه وسلم بغزو هذه المدينة ، فقد تنبأ عليه الصلاة والسلام بهذه الغزوة ووعد أهلها المغفرة، فقال فيما رواه البخاري عن أم حرام بنت ملحان: (أول جيش من أمتي يركبون البحر قد أوجبوا ، وأول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم.)

كانت هذه الغزوة سنة 49 هجرية في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه حيث تولى يزيد قيادة هذا الجيش. وقد اشترك في هذه الغزوة الكثير من الصحابة وأبنائهم مثل: أبو أيوب الأنصاري وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر، والحسين بن علي وأبو ثعلبة الخشني. وهنا لا بد من وقفة لتصحيح الخطأ التاريخي الشائع حول هذه المدينة؛ اعني مدينة القسطنطينية، وبيان عوار المنهج الانحيازي الذي مارسه بعض المؤرخين وكتبة التاريخ في سياق تناولهم للتاريخ العثماني بشكل خاص.

حديث فتح القسطنطينية وأسطورة الفاتح

من الأحاديث الضعيفة التي راجت على الألسن حتى أصبحت مع مرور الوقت حقائق ثابتة ومسلمات تاريخية لا يجوز الطعن بها أو التشكيك فيها؛ حديث فتح القسطنطينية. وما نتج عنه من أسطورة الفاتح التي أُريد من الترويج لها إخفاء حقيقة، وغمط حق، وتهميش إنجاز بل ودفنه!

نرى أن التركيز على إشاعة هذا الحديث الضعيف، والحرص على نشره؛ نرى فيه صرفاً للإنظار – قد يكون مقصوداً – عن الحديث الصحيح الذي يعد منقبة لمعاوية رضي الله عنه لأنه أول من غزا البحر، ومنقبة ليزيد بن معاوية رحمه الله لأنه أمير أول جيش غزا مدينة قيصر..

سند الحديث الذي صنع أسطورة الفاتح العثماني

عند النظر إلى سند الحديث نجد أنه ضعيف، فهو من رواية عبد الله بن بشر الخثعمي وهو مجهول، لم يوثقه إلا ابن حبان، وذكر الحافظ في تعجيل المنفعة (1/ 721) الاختلاف في اسمه واسم أبيه وفي نسبه، فقيل: اسمه عبد الله، وعبيد الله، وقيل: عبيد بلا إضافة، وقيل: اسم أبيه: بشير، وقيل: بشر، وقيل في نسبه: الغنوي، وقيل: الخثعمي، ولذلك ذكره الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة (778)، وقال: ضعيف، ثم ذكر الاختلاف في اسم عبد الله بن بشر وقال: «وجملة القول أن الحديث لم يصح عندي لعدم الاطمئنان إلى توثيق ابن حبان للغنوي هذا، وهو غير الخثعمي كما مال إليه العسقلاني»[1].

وبعد هذه الوقفة اليسيرة نعود إلى الضابط التأصيلي الذي اعتمدناه في قراءة التاريخ وكتابته، لنرى مدى فعاليته في إنصاف الشخصيات الإسلامية وتنقية التاريخ من المبالغات الممجوجة.  فعند تطبيقه على خلافة يزيد رحمه الله سنجد أننا أمام شخصية عظيمة غمط التاريخ حقها ووقع أسير مكر شعوبي خبيث قام بتشويه صورة الخليفة الذي امتثل سيرة والده الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان – رضي الله عنه – في سياسة الدولة وحركة الفتح الإسلامي.

الجهاد في عهد يزيد بن معاوية

لما استخلف يزيد استطاع الجيش الإسلامي في جبهة افريقية أن يخترق بلادًا واسعة ويفتحها في سنة واحدة وأشهر، وهي ما تعرف الآن بالجزائر والمملكة المغربية.

أما جبهة المشرق فقد وصلت الجيوش الإسلامية إلى حدود الصين وتركستان، وثالثة في آسيا الوسطى فأين هذه الجهود العظيمة من التهاون الذي وصمه به مزورو التاريخ!

لقد أثبتت هذه الجيوش مقدرة يزيد رحمه الله على التصرف السليم في شأن رفعة الإسلام على الرغم من بعض القلاقل الداخلية إلا أنه رجل أثبت وجود الدولة الإسلامية آنذاك، وجعلها مرهوبة الجانب كما كانت زمن أبيه رضي الله عنه.

2022/8/16

 

________________________________________________

[1] إبراهيم بن محمد الحقيل، إبطال الاحتجاج بحديث فتح القسطنطينية على صحة مذاهب المبتدعة.

اظهر المزيد

‫12 تعليقات

  1. نالت سيرة يزيد رحمه الله من التشويه على يد أهل السنة أكثر من غيرهم. فكيف يعقل أن تجد في كتبنا السنية (قول أهل السنة والجماعة في يزيد بن معاوية) سبحان الله خليفة وتابعي يشهد له تاريخه الجهادي ثم يقال عنه لا نحبه ولا نبغضه .
    بل نشهد الله على حبه وحب أبيه كذلك .. رغم أنف المبغضون

  2. ألتفاته رائعه اختنا العنود وبارك الله فيك ع هذا المقال الجميل الذي قليل بحقه ان يسمى ابداع…..
    لقد حاول الفرس تشويه الحقيقه.. لقد كان معاويه رضي الله عنه اميرا، ملكاً، ومجدد لهذه الامه بمعنى الكلمه ولقد شهد له التاريخ بذلك
    رحمه الله كان بطلا، مجاهدا، قويا وشجاعاً واختم كلامي ب تحياتي لدكتور طه حامد الدليمي بارك الله فيكم وفي مجهودكم المبذول ع المقال بوركتم اخوتنا اهل التيار السني 💗💗

  3. جزاكِ الله خيراً أستاذه العنود على هذهِ المقاله التي تبين تزوير وتزييف الحقائق لفائدة العرب وستبدالهم بالقاده العجم بينما أثبت لنا التاريخ واقعياً ودينياً ان القاده اصحاب الأنجازات هم من العرب. تحيه للدكتور طه الدليمي ولأهل التيار السني في العراق⚘👏🏻

  4. وهذه حقيقة ديدن العجم وغفلة العرب، لايلدغ المؤمن من….. ولك في كل مرة نجلس على جحر الأفاعي،
    الأحاديث التي ترفع شأن العجم تشتهر وتنتشر بين الناس بل تتحول ثقافة مقدسة،؟!
    أما الاحاديث الصحيحة في حق عظمائنا ليس لها ذكر…… الشكر لله ثم
    للجهود المبذوله في تصحيح المفاهيم🌹🌹

  5. بارك الله بجهودكِ المبذوله التي سعت إلى إيضاح الحقائق عن صحابة النبي والتي تم تزويرها من قبل المعجمين الذين يسعون إلى تشويه صفحات من التاريخ عن شخصيات الصحابه.

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله الأخت العنود خير الجزاء
    يهمني من المقال جدا الإشارة إلى أصل الحديث الصحيح المغيب، وكذلك الإشارة إلى قدرات سيدنا يزيد القيادية، وكذلك إلى مشاركة الحسين في معركة جهادية تحت ضل خلافة سيدنا معاوية وهذا يدل على اقراره بشرعية تلك الخلافة.

  7. نعم انهم الفاتحون الامويون هم عظماء تاريخنا وهم القاده الوارثون لهذا الفتح العظيم تباً لمن زور وطعن بعظماء تاريخنا العريق رضي الله عن معاوية ويزيد والصحابة اجمعين…

  8. لماذا تضيع جهود المخلصين والمجاهدين الذين أدوا دورهم العظيم أتجاه دينهم وقضيتهم في مسيرة حياتهم السبب تشوية وتزوير الحقائق من قبل الشعوبية التي أخترقت الجدار السني بروايات أعجمية مكذوبة الأصل لها.
    السبب الثاني غفلت أهل الحق عن هذا الاختراق. لكن بفضل الله ثم جهود إخواننا وأخواتنا من التيار السني أعادت تصحيح مسار قادتنا العظماء بثقافة سنية وإزاحة مخلفات الفرس ومن والآهم. .جزاكم الله خيرا أستاذة عنود على هذا التوضيح

  9. تفصيل رائع وقيم لفتح القسطنطينية وبطلها
    القائد يزيد بن معاوية رحمه الله
    وكيف سرقوا فتوحات القسطنطينية
    وجعلوا مكانه محمد الفاتح أحد جنود الدولة العثمانية
    أين؟ حراس الأمة السُنية عندما يسرق الفرس والترك
    تاريخ فتوحات قادة الدولة الأموية

    بوركت جهودك لما تقدميه من سيرة الدولة الأموية
    وفتوحاتها الإسلامية…يا أستاذة التاريخ السُنية

  10. تاريخنا كتب بأقلام فارسية حاقدة.
    استغلت الحديث لدس سمها وتشويه الحقائق التي ما أن نحكم العقل نجدها قد زيفت وسخرت لأهداف فارسية حاقدة هدفها تشويه الإسلام والنيل من رموزنا الإعلام.
    جزاك الله خير الجزاء اختنا العنود وبارك الله في علمك ونور دربك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى