مقالاتمقالات أخرى

قبيلة ثقيف وإسهامات أبنائها في التاريخ الإسلامي

أ. العنود الهلالي

ثقيف من قبائل العرب الشهيرة، ولها بين القبائل مقام رفيع فهي تتمتع بمكانة سياسية واقتصادية توازي مكانة قريش. وقد ارتبطت مكة والطائف بصلات وروابط قوية خاصة الاقتصادية منها إضافة إلى المصاهرات التي كانت بين قريش وثقيف، ويرى بعض المؤرخين أنه ما كان من حلف وقرب بين قريش وثقيف ليس إلا نتيجة للصفات المشتركة بينهم سواء كانت دينية أم طبيعية أم اقتصادية علاوة على أن تجاور مكة والطائف جعل منهما مدينتين متكاملتين على نحو ملائم.

وحين جاء الإسلام كانت هاتان القبيلتان – بالإضافة إلى الأوس والخزرج – عماد الإسلام الذي قامت عليه صروحه، فبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ارتدت قبائل العرب وثبتت الأنصار وقريش وثقيف، وبرجال هذه القبائل وبسيوفها عاد المرتدون إلى الإسلام.

موقف ثقيف من الردة

كان إسلام ثقيف إسلام إيمان، جاء بعد مقاومة ثم مفاوضة ولم يأت عن ضعف وذلة، لهذا وصف المغيرة – رضي الله عنه- إسلامهم بقوله: ( فدخلوا الإسلام ، فلا أعلم قوما من العرب ابن أب ولا قبيلة كانوا أصح إسلاماً ولا أبعد أن يوجد فيهم غش لله وكتابه منهم)، يؤيد هذا القول ثبات ثقيف على الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حين ارتدت العرب؛ بل وأسهمت بشكل فاعل في محاربة المرتدين من القبائل الأخرى حتى عادوا إلى حظيرة الإسلام.

الفئة الباغية “قتلة عثمان” ودور ثقيف في حماية رمز الدولة الإسلامية

كان موقف الثقفيين من الفئة الباغية التي خرجت على سيدنا عثمان رضي الله عنه دليلا على أن هذه القبيلة حافظت منذ دخولها في الإسلام على مسارها في دعم وإسناد الدولة الإسلامية؛ فلم ترتد وتنكص بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بل دعمت خليفة رسول الله وانضوت تحت لواءه في حرب المرتدين. وعندما أطلت الفتنة برأسها في عهد سيدنا عثمان وتحرك المناوئون للخليفة كان لبني ثقيف دور بارز في الذود عن دار الخليفة وقتال الفئة الباغية : فعندما خرج مروان بن الحكم من دار الخليفة في مجموعة من الرجال وخرج سعيد بن العاص في مجموعة أخرى خرج المغيرة بن الاخنس بن شريق الثقفي في مجموعة أخرى وحاول هؤلاء الذود عن الخليفة وقاتل هو ومن معه قتالاً شديداً حتى قتل.

دور رجالات ثقيف في الفتوحات

ساهمت ثقيف في الفتح الإسلامي مساهمة كبيرة، فقد أمّر عمر بن الخطاب عثمان بن أبي العاص الثقفي على البحرين وعمان – وكانت البحرين آنذاك تمتد من البصرة حتى عمان – فذهب عثمان إلى عمان ووجّه أخاه الحكم بن ابي العاص الثقفي إلى البحرين فانطلقا من موقعيهما في حركة فتح واسعة في بلاد الفرس وأرمينية فعبروا الخليج فاتحين في طريقهم جزره المهمة.

وفي جبهة العراق كانت جهود أبي عبيد الثقفي في الفتوح مذكورة فقد أمّره عمر بن الخطاب على جيش الفتح فانتصر في عدد من المعارك على مشاهير قادة الفرس مما أغضب رستم قائد جيش الفرس فجهز جيشا كبيرا أشرك فيه بهمن جاذويه والجالينوس نفسه فكانت معركة الجسر التي استشهد فيها أبو عبيد الثقفي وعدد كبير من المسلمين من بينهم ثلاثمائة من ثقيف كان منهم ثمانين رجلاً قد خضبوا الشيب كما ذكر ذلك ابن حجر[1].

وفي فتوح البصرة شاركت ثقيف مع عتبة بن غزوان الثقفي سنة أربع عشرة فشهدت فتح الأبلة بعد شهر من وصولهم إلى البصرة برجالها: أبي بكرة الثقفي الذي قتل ستة رجال من الكفار ونافع بن الحارث الثقفي الذي قتل تسعة والمغيرة بن شعبة الثقفي وربيعة بن كلدة بن أبي الصلت الثقفي أما غنائم الأبلة فبلغت ستمائة درهم، وقد تولى زياد بن أبيه الثقفي، وهو يومها ابن أربع عشرة سنة تقسيمها.

وفي معركة القادسية سنة 14هـ كان للثقفيين دور مميز في هذه المعركة التاريخية التي حطمت غطرسة الفرس، ومكنت الجيش العربي من الانسياح في أرض فارس لنشر الإسلام والعبور إلى الشرق فقد كان المغيرة بن شعبة ممن أُرسل إلى الفرس لغرض التفاوض .

واستشهد في فتح طبرستان محمد بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي. أما في فتح خراسان فقد اشترك عبد الله بن عقيل الثقفي في هذا الفتح. وكذلك ممن اشترك من الثقفيين مع جند الإسلام جبير بن حية بن مسعود الثقفي ابن عم المغيرة بن شعبة الثقفي، وكان معلما للقرآن الكريم ثم كاتبا في الديوان في عهد عمر بن الخطاب ثم ولي أصبهان في عهد زياد بن أبيه الثقفي.

ولما تولى الحجاج بن يوسف الثقفي إدارة العراقيين عزم على تصعيد وتيرة الفتح لذا يعد رحمه الله مهندس العمليات العسكرية للجبهة الشرقية لدولة الإسلام. وكان من قواده الثقفيين الأفذاذ فاتح السند محمد بن القاسم الثقفي الذي كان لفتحه هذا نتائج إيجابية كبيرة منها انتشار الإسلام في تلك المناطق بشكل لم تشهده من قبل، وكذلك سيطرة الدولة العربية على مناطق جديدة كانت مصدر قلق للدولة لأنها كانت ملاذا للخارجين والعابثين بأمن الدولة.

ومن هذا كله يتبين لنا أن دور ثقيف في حركة الفتوح كان كبيرا جدا، وأنها أمدّت دولة الإسلام برجالات أسهموا في الذود عن حمى الإسلام سواء كانوا مشرفين على الحملات العسكرية أو قادة محنكين أو مقاتلين شجعان دافعوا عن راية الإسلام بعزة وشرف.

الدور السياسي والإداري لثقيف في العصر الأموي

كانت ثقيف عماد الدولة الأموية فقد كان للثقفين دور مهم في إدارة شؤون الدولة الأموية وقد تميز رجال ثقيف بعقلية راجحة، ودراية واسعة، ومقدرة فائقة في الإدارة والسياسة. وكان المغيرة بن شعبة الثقفي وزياد بن ابيه الثقفي وعبيد الله بن أبي بكرة الثقفي وعبيد الله بن زياد الثقفي وسلم بن زياد الثقفي والحجاج بن يوسف الثقفي من أبرز ولاة الدولة الأموية. وقد نهض هؤلاء الرجال الأفذاذ بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم بكفاءة وإخلاص سواء من الناحية السياسية أو الادارية حيث استطاعوا القضاء على كافة الاضطرابات الداخلية التي حصلت في الأقاليم التابعة لهم، وكانوا حريصين على وحدة الدولة وحماية جنابها من عبث الخارجين.

2023/1/1

________________________________________

[1] الإصابة في تمييز الصحابة

اظهر المزيد

‫11 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا الأستاذة الفاضلة العنود الهلالي
    على هذه المقاله التفصيلية التي تبين دور قبيلة ثقيف في الإسلام ، فلا أعلم قوما من العرب ابن أب ولا قبيلة كانوا أصح إسلاماً ولا أبعد أن يوجد فيهم غش لله وكتابه منهم

  2. علينا ان نفخر برجال سطروا المجد والعزة لهذه الامة بقلوب مؤمنة صادقة مخلصة أدت ماعليها
    من حقهم علينا ان نظهر تاريخهم المشرف والذود عنهم ودحض اكاذيب الفرس الذين مرغت انوفهم وغطرستهم عبر رجال الله
    جزى الله عنا ثقيفا خيرا
    بارك الله بمن كتب ونقل ونشر هذه الدرر

  3. جاءت كلمة الثقافة من ثَقف
    وتقول العرب: رمحٌ مثقف أي مقوّم مسوّى
    وتقول: ثَقف الرجل ثقفاً اي صار حاذقاً

    ومن معاني ثقف أو ثقيف الفطانة والحذاقة وسرعة البداهة والألمعية
    ومنها سميت قبيلة ثقيف.. وفيها أربعة من دهاة العرب.

    فأكرم وأنعم بعراقة هذه القبيلة المعطاء

  4. تاريخ مشرف تفخر به أمة العرب قبيلة كلها ابطال ودهات،منها سيد العراق الحجاج ،واليوم هي منار للعلم والثقافة ورأينا ذلك عندما تم استقبال الدكتور طه الدليمي من قبل هذه القبيلة الاصيلة .

  5. رحم الله كل من ساهم بنشر نور الإسلام وفي مقدمة رجال ثقيف الحجاج بن يوسف الثقفي، قامع الفتن ومثبت اركان الدولة الاسلامية

  6. شكرا للكاتبة على هذا البيان..
    وأظن إن احد اسباب هذا النبوغ الاداري والقيادي في قبيلة ثقيف أنها تعد منذ الجاهلية من القبائل التي جعلت من الطائف حاضرة لها مكانتها التي تنافس مكة..
    فمكة والطائف من الحواضر التي كانت لها مكانتها قبل الاسلام وإليها يتطلع العرب وقد كانت قريش تعرف لثقيف مكانتها وقد جاء في الكتاب العزيز ( لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ)
    والقريتين كما يقول المفسرون مكة والطائف وعظيم مكة قرشي وعظيم الطائف ثقفي كما ذكرت كتب التاريخ

  7. رجال من ثقيف كان غيابهم في التاريخ الإسلامي، مقصود من قبل المؤسسة العميقة حمراء الكوفة.
    مقال ومعلومات موفقه،
    نشكر الاخت العنود على هذا النشر ح

  8. تدوين تاريخنا الصحيح خطوه مهمه للغاية على معرفة خطى أسلافنا الاوائل الذين ساهموا على نشر الحضارة العربية ونصرة الإسلام في مواطن عدة تشهد عليها ربوع الأرض مشارقها ومغاربها. سلاماً على ثقيف والعشائر العربية السنية الأصيلة التي دافعت عن دينها وأرضها أمام الفرس المجوس…
    جزاك الله كل خير أستاذة عنود على هذا المقال القيم .

  9. إبداع واصاله عن قبيلة ثقيف
    ورجالها ودورهم الفعال في
    نصرة عروبتهم ودينهم وأيضا
    مواجهة الخوارج والفرس
    والقصاص من كل معتدي اثيم
    داخل حصن المسلمين……
    بوركتي أستاذة عنود لما تقدميه
    من مقالات تاريخية سُنية عربية

  10. إبداع واصاله عن قبيلة ثقيف
    ورجالها ودورهم الفعال في
    نصرة عروبتهم ودينهم وأيضا
    مواجهة الخوارج والفرس
    والقصاص من كل معتدي اثيم
    داخل حصن المسلمين……
    بوركتي أستاذة عنود لما تقدميه
    من مقالات تاريخية سُنية عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى