مقالاتمقالات أخرى

زياد بن عبيد الثقفي.. عملاق السياسة الربانية الذي شوهت الفارسيات سيرته – 2

أ. العنود الهلالي

ذكرت في المقال السابق بعضاً من سيرة زياد رحمه الله وسياسته الراشدة في ولايته على العراق وبلاغته الفائقة التي مثلتها خطبته البتراء خير تمثيل. وعمدت إلى تأخير الحديث عن القضية الأشهر التي ارتبطت بسيرة زياد: قضية إلحاق نسبه بأبي سفيان، وسبب تسميته في دواوين التاريخ بـ زياد بن ابيه، لندرك من خلال تفاصيل سيرته والأعمال التي قام بها ومنزلته عند الخلفاء أي رجل هو. وفي تتبعنا لحياته السياسية سنفهم جيدا ما المراد من إلحاق السوء بنسبه ليصير ملاصقا لسيرته في التاريخ حتى اُختصر اسم زياد بن عبيد الثقفي داهية العرب الذي لا يدع الأمر يتفرق عليه في …. “زياد بن ابيه!!

الأعمال والمناصب التي أوكلت إلى زياد منذ عهد الفاروق وحتى عهد معاوية

بعد أن فرغ المسلمون من فتح الابلة والفرات وظفروا بغنائم كثيرة أوكل إلى زياد على الرغم من حداثة سنه تقسيم هذه الغنائم وجعل له كل يوم درهمان، وقد وصل خبره للفاروق عمر رضي الله عنه فأعجب بقدرته وكفاءته. ثم بعد معركة القادسية عيّنه عمر كاتبا لدى سعد بن ابي وقاص، ثم صار كاتبا وأمينا على الأموال للعديد من الولاة كالمغيرة وأبي موسى الاشعري وعبد الله بن عامر وابن عباس وقد استخلفوه على البصرة عند غيابهم عنها مما أكسبه خبرات واسعة.

وفي عهد الخليفة عثمان بقيت لزياد مكانته المرموقة التي حظي بها في عهد الفاروق “فيذكر أن عمر كتب إلى أبي موسى الاشعري يأمره بإعطاء الناس اعطياتهم وارسال ما تبقى مع زياد، ففعل ولما كان عثمان كتب إلى أبي موسى بمثل ذلك ففعل”[1]

أما في عهد الخليفة علي فقد طلب علي إليه أن يتولى البصرة لكن زياد أشار عليه أن يولّي أحد أقاربه لينقاد إليه الناس ويطمئنوا لكونه من بيت الخليفة ومن قريش موضع السيادة، وهذا الطلب يشير إلى ثقة علي بشخص زياد وقدرته الإدارية. وقد أمر ابن عباس أن يسمع من زياد ويستشيره في أمور الولاية، ففعل. ثم ولاّه فارس لينهي تمرد أهل فارس وأهل كرمان الذين امتنعوا من أداء الخراج وأخرجوا عاملهم من بين أظهرهم. وقد نجح زياد في مسعاه واستطاع أن يعيد الأمور في فارس إلى نصابها فأدى أهلها الخراج وما كان عليهم من حقوق ورجعوا إلى السمع والطاعة. وبقي زياد في فارس يديرها بكل حكمة ودهاء، حتى سكن الناس واستتب الأمن والنظام.

وفي خلافة معاوية رضي الله عنه تولى زياد البصرة ثم عقب وفاة المغيرة جمع لـ زياد أمرة البصرة والكوفة فكانت سياسة زياد ومعالجته للأمور في العراق كما وصفه معاوية “إن زيادا لا يدع الأمر يتفرق عليه”. إذن فقابلية زياد الإدارية وكفاءته ومقدرته وإخلاصه للدولة هي التي دفعت معاوية إلى توحيد العراق تحت إمرته، ولكن ما حقيقة خبر الحاقه نسب زياد بأبي سفيان..؟

حقيقة الاستلحاق

أولا: فيما يخص الروايات والاخبار التي وردت في اتهام معاوية رضي الله عنه بأنه ألحق نسب زياد بأبي سفيان ليثبتوا بها تهمة أخرى وهي أن معاوية بن ابي سفيان أول من حكم بحكمٍ يناقض أحكام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول فيها الدكتور خالد الغيث في كتابه مرويات خلافة معاوية: “أما اتهام معاوية باستلحاق نسب زياد، فإني لم أقف على رواية صحيحة صريحة العبارة تؤكد ذلك..” لكن الدكتور خالد الغيث وجه التهمة إلى زياد وقال بأنه هو الذي ألحق نسبه بنسب أبي سفيان، واستدل برواية أخرجها مسلم من طريق أبي عثمان النهدي قال: «لما ادّعى زياد لقيت أبا بكرة فقلت له: ما هذا الذي صنعتم، إني سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: سمع أذناي من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يقول: من ادَّعى أبا في الإسلام غير أبيه يعلم أنه غير أبيه؛ فالجنة عليه حرام. فقال أبو بكرة: وأنا سمعته من رسول الله – صلى الله عليه وسلم -».

لكن رواية مسلم هذه في سندها هشيم بن بشير: ثقة كما يقول أصحاب الحديث لكن قالوا أيضا كان مذهبه جواز التدليس بعن كما قال الدورقي، وفي سير أعلام النبلاء يقول عنه الذهبي: كان رأسا في الحفظ، إلا أنه صاحب تدليس كثير، قد عرف بذلك. وقال فيه سفيان الثوري: هشيم لا تكتبوا عنه.

إذن رواية مسلم ليست بدليل قطعي على اتهام زياد، وقد وردت روايات أخرى تنفي هذا الاتهام ففي وفيات الاعيان لابن خلكان: عن ابن إسحاق قال: اشترى زيادٌ أباه عُبيدًا، فقدم زياد على عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، فقال له: ما صنعت بأول شيءٍ أخذتَ مِن عطائك قال: اشتريتُ به أبي، قال: فأعجبَ ذلكَ عمر، رضي الله عنه.

وهنا نتساءل:

لماذا لم تثر هذه القضية في حياة أبي سفيان رضي الله عنه؟ ولماذا لم تثر في أثناء خلافة علي رضي الله عنه، وقد كان زياد من ولاة علي؟

لماذا أثيرت هذه القضية بعد أن آلت الخلافة إلى معاوية رضي الله عنه؟

يرى بعض الباحثين أن اختلاف المصادر في نسب زياد يعود بالدرجة الأولى إلى حياة زياد السياسية المزدوجة فقد سعى كل من أعداء وأنصار بني أمية إلى التكلم في نسب زياد والخوض فيه تبعا لموقف كل منهم من زياد حيث كان ابتداءً من أنصار الخليفة علي بن ابي طالب واستمر في ذلك إلى أن توفي الخليفة؛ وتنازل ابنه الحسن لمعاوية عن الخلافة فصار زياد بعد ذلك من رجال الدولة الأموية البارزين. ولا ننسى أن زيادا قد اتبع أثناء ولايته على العراق سياسة حازمة خاصة مع الشيعة والخوارج، أدى ذلك إلى خلق الكره والحقد في نفوس بعض العناصر تجاه شخص زياد مما حدا بتلك العناصر إلى التلاعب والخلط في نسب الرجل ما شاء لهم الخلط[2]

وهنا أمر لا بد من التوقف عنده وإطالة النظر فيه ألا وهو موقف زياد السياسي:

لقد كان يسير زياد في مواقفه السياسية على نفس النهج الذي انتهجه الثقفيين في اجتناب أي نزاع داخلي فلم تشترك ثقيف وزياد منها في أي معارضة سياسية أو صراع عسكري داخل الدولة الإسلامية؛ لذا نجد أن زياد ألتزم بما أمر به المغيرة بن شعبة الثقفي فقد أمر قومه اعتزال الفتنة فما كان من قومه إلا أن لبوا طلبه، فلم يشارك في موقعة الجمل أو صفين وحين آل الأمر إلى علي رضي الله عنه وولاّه فارس؛ قام بواجبه كرجل دولة، وحين انتقل الأمر إلى معاوية رضي الله عنه ائتمر بأمره وصار من رجال دولته أما الروايات التي تصور خوف معاوية من زياد وتهديده ثم محاولة استمالته لصفّه كلها روايات لا تصح فرواتها ما بين اخباري كذاب أو شيعي محترق.

إذن الأمر ليس كما تصوره الروايات وتحاول أن تجعل من زياد شخصية مزدوجة لا مبدأ لها، بل على العكس من ذلك فقد كان زياد خير ممثل لمواقف الثقفيين الثابتة من الولاء لدولة الإسلام بغض النظر عمن يكون مسؤولا عن هذه الدولة.

لقد ولد زياد ونشأ في الطائف بين أهله الثقفيين فهو ثقفي سواء بالنسب أو بالمنشأ أو التربية واجتمع له ما عرف عن بني قومه الثقفيين، من ذكاء ودهاء ويقظة ورجاحة عقل وقد استقر الامر بزياد مع أقرب اقربائه عائلة أبي بكرة الثقفي أخيه لأمه.[3] أما ما راج من روايات وأخبار تخوض في نسبه فليس من بينها ما يصلح لأن يكون حجة يحتج بها الخائضون، وقد تكون من حيل الشعوبية الفارسية التي أرادت باختراعها وإشاعتها لهذه الأخبار التشويش على سيرة هذا السياسي الداهية الذي وليّ أمر فارس فأنهى تمرد أهلها على الدولة العربية، ثم تولى أمر العراق فضيّق على الخوارج والشيعة والعناصر الدخيلة على المجتمع العربي أن تفسد أمر العامة وتقوض السلم والأمن المجتمعي. ولا شك أنهم نجحوا فيما سعوا إليه فاُختصرت هذه الشخصية الفذة في … زياد بن ابيه!.

 

2023/2/10

_______________________________________

[1] التذكرة الحمدونية صــ143

[2] صالح محمد الرواية، زياد بن أبيه ودوره في الحياة العامة في صدر الاسلام

[3] عاطف عباس حمودي القيسي، ثقيف ودورها في التاريخ العربي الإسلامي حتى أواخر العصر الأموي

اظهر المزيد

‫19 تعليقات

  1. تاريخنا فيه ثغرات كثيرة و طعنات مجوسية بالأخص للقادة الذين قضوا على المجوسية والتشيع و كل الفرق الباطلة ونعلم انهم قوم يضعون الدسائس و يغيرون الحقائق لصالح باطلهم ، شكرا للأيادي المستنيرة التي توضح لنا الحقائق وتبين لنا مدى صحة الوقائع وسير قادتنا العظماء .

  2. مقالة رائعه استاذه العنود ومفيده وتصحح سيرة زياد بن عبيد الثقفي وتنفي عنه تهمة باطله.
    مشكوره🌹🌹🌹

    1. جزاك الله خيرا بحق هذه الشخصيه العملاقه التي اراد لها المندسوون والفرس ومن تبعهم التنقيص بها ويابى الله الا ان تبقى ذكراهم خالده واسماءهم لامعه

  3. الأمويين قادة من الأساس دليل على أنجازاتهم وفتوحاتهم وحضارتهم ولهذا سهام الحسد والحقد والطعن تتوجه أليهم
    ( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ لَا يَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )

  4. خلاصة القول في نسب زياد أنه ثقفي سواء بالنسب او المنشأ او التربية ولا أدل على هذه الحقيقة من شخصية زياد فقد ورثت عن ثقيف كل صفاتهم التي اشتهروا بها.
    هذا استخلاص جيد ومنطقي يدحض كل الروايات المكذوبة
    رحم الله زياد الثقفي وبارك في هذا الموقع وكتّابه

  5. جميلٌ هو تنقيبك في التاريخ لاخراج الدرر المكنونة فيه ونبذ الباطل منه، وفق رؤية المشروع للتيار السني.

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله الأستاذة العنود خير الجزاء
    لابد من تنقية تاريخنا من الشوائب

  7. حين بحثت عن هذه الشخصيةوالقائد العربية اثلج صدري ماقرأت عنه وعن بطولاته استعمله معاوية وضم إليه البصرة وغيرها فكان يتتبع الشيعة والخوارج وهو بهم عارف لأنه كان يعرفهم ويعرف خورهم وخيانتهم وخستهم أيام علي فقتلهم تحت كل حجر ومدر وأخافهم وقطع الأيدي والأرجل وسمل العيون وصلبهم على جذوع النخل وشردهم عن العراق لهذا نالوا منه ورموه بشتى التهم الباطلة.

  8. هذه هي حرب المصطلحات التي يستخدمها الشيعة للانتقاص من قادة وأمة العرب ،فمن أرادوااسقاطه اسقطوا عليه المثالب والمعايب فالصحابة نواصب وذرية علي سادةوأهل السنة أبناء العامة وهم ابناء الخاصة ،ومن أراد رد هذه الحرب فليقلب الطاولة عليهم ،وقلم الست عنود من خيرة الجنود في هذه الحرب فجزاك الله خير.

  9. رفع الله قدرك كما رفعت الكذب ومحاولات التشويه الذي وضعه المجوس والاقلام الباطله على قادة المسلمين

  10. تاريخ مشرق لهذه البطل العربي(( زياد بن عبيد الثقفي.. عملاق السياسة الربانية الذي شوهت الفارسيات سيرته))
    بين الصحابة رضوان الله عنهم وما قدمه في حياته من إنجازات قيادية…إذن لابد للاقلام الفارسية أن تنال منه
    وتشوه سيرته وتطعن في نسبه
    جزاك الله خيرا أستاذة عنود لما تقدميه في تصحيح مسار رموزنا السُنية العربية وفقك الله ورعاك

  11. جزاكم الله خيرا الأستاذة الفاضلة العنود الهلالي
    على هذه المقالة التي بينت حقيقة هذا العملاق
    زياد بن عبيد الله الثقفي والتي طالت يد الغدر والتحريف سخصيته كبقية كتبنا وتاريخنا الذي صنعناه نحن
    والفرس كتبوه واستثمروه !
    نعمل بالقاعدة العظيمة
    (نحن نصنع التاريخ ونحن نكتبه)
    وفقنا الله وإياكم

  12. جزاج الله خير وبارك الله بك الستاذه العنود الهلالي على هذه المقاله( رضى الله عنه)زياد بن عبيد الثقفي القائد البطل

  13. عندما تجد شخصية قد طعن بها او اثيرت شكوك حولها فأعلموا انها قد اذت الفرس.
    تاريخنا فيه الكثير من الدس والتشويه لعظماء في التاريخ الإسلامي لغاية تشويه قادتنا والطعن بهم وهذا هو عمل المؤسسة العميقة!
    لذا يجب إعادة كتابة التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى