مقالات

الآثار والنقوش الكتابية ودورها في تصحيح التاريخ الأموي (1)

أ. العنود الهلالي

أعود مجددا إلى الضوابط التأصيلية في قراءة التأريخ وكتابته التي ذكرها الدكتور طه الدليمي في كتابه هكذا نقرأ التاريخ وهكذا نكتبه، لتطبيق أحد أهم تلك الضوابط على تاريخ دولة بني أمية ليبعدنا تطبيقه عن التحيُّز الذي أصابَ عددًا كبيرًا من الكُتب التاريخية نتيجة تأثر مادتها العلمية بالأهواء والميول الدينية.

ولا شكَّ أنَّ قيمة التاريخ المكتوب تتحدَّد بناءً على بُعد الباحث عن التحيُّز والأهواء كما يقول المؤرخ حسن عثمان، لذا فإن” الاعتماد على التاريخ المكتوب دون تقييده بضوابط إضافية جديدة مجازفة خطيرة في حق تاريخنا بما فيه من قادة ورموز وحضارة.[1]” ومن هنا تبرز أهمية هذا الضابط التأصيلي الذي نحن بصدد تطبيقه؛ فهو يؤكد على ضرورة الأخذ بـالآثار والرقم والتجارب المختبرية؛ كونها تعد مرجعاً أصيلا ومحايداً لا يمكن الطعن فيها بسهولة، ولم تشوهها الروايات والنقول، والاعتماد عليها في تصحيح الكثير من الأخطاء التاريخية التي وقعت فيها بعض المصادر الإخبارية والتاريخية سيقدم صورة واضحة أقرب ما تكون إلى الحق والواقع.

الآثار الأموية

إن النقوش الكتابية والأثار الباقية من العمارة المدنية والدينية التي خلفتها الدولة الأموية تدعونا إلى إعادة النظر في المرويات التاريخية التي تسيء إلى تاريخ بني أمية وتقزم هذا التاريخ الضخم وتختصره في قضايا سياسية جل أحداثها لا أساس له ولا برهان عليه إلا روايات واخبار واهية.

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على بعض الآثار والشواهد والنقوش الكتابية التي تظهر الدور الحيوي الحضاري للدولة الأموية وجهود خلفاء وولاة بني أمية في التقدم والرقي والازدهار الذي ساعد على ظهور العصر الذهبي للعلوم والحضارة في العصر العباسي.

المدن التي أنشأها الأمويون وطوروها

القيروان: تاريخ مدينة القيروان يرجع إلى سنة 50 للهجرة على يد مؤسسها القائد المسلم عُقبة بن نافع في عهد الخليفة معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه.

واسط: أُنشأت مدينة واسط العراقية على يد أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

الرملة: وهي إحدى المدن التي أقيمت في العصر الإسلامي الأموي، والفضل في إقامتها يعود إلى سليمان بن عبد الملك الذي أنشأها عام 96هـ في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك.

حلوان: من أقدم مدن مصر وكانت في الأصل مدينة مصرية قديمة، ولكنها اندثرت عبر العصور إلى أن أحياها عبد العزيز بن مروان والي مصر من قبل الخليفة عبدالملك بن مروان؛ وكان قد خرج من الفسطاط العاصمة آنذاك متجهاً إلى الجنوب بعد أن دب الوباء في الفسطاط فأعجبته حلوان فاتخذها عاصمة مؤقتة لولاية مصر.

تونس: بنى حسان بن النعمان مدينة تونس على أنقاض قرية قديمة عرفت باسم ترشيش بتكليف من والي مصر عبد العزيز بن مروان بناء على توجيه من الخليفة عبد الملك الذي رغب في تأسيس ميناء بحري جعل منه قاعدة عسكرية ومركزا للأسطول الإسلامي.

السدود الأموية

عرفت الدولة الأموية منذ تولي الخليفة معاوية بن ابي سفيان مقاليد الخلافة باهتمامها بإنشاء السدود والقنوات المائية في أنحاء البلاد الاسلامية وفي الجزيرة العربية خاصة. فقد أقامت خمسة سدود في مكة لحماية المسجد الحرام والمشاعر المقدسة من فيضان السيول في مواسم الأمطار اثنان منها على يد خالد القسري وقبله ثلاثة سدود على مفيض جبال مشعري منى ومزدلفة على يد الحجاج بن يوسف الثقفي بين عامي 73 – 75 هـ اثناء ولايته على مكة زمن خلافة عبد الملك بن مروان.

وتجري تحت “سد الحجاج ” اليوم قناة خرسانية واسعة لتصريف الأمطار والسيول مما يدل على أهمية هذه السدود في منع فيضان السيول وحماية مواسم الحج من اخطارها طوال القرون الماضية.[2]

سدود الطائف

يقول الباحث والمؤرخ حماد السالمي: تزخر الطائف بالكثير من الاثار ومنها السدود فمثلا:

سد الاحيمر: يقع هذا السد على شعب الاحيمر فهو من السدود الاموية التي ظلت قائمة دون ان يسقط منه حجر واحد ومبني من حجارة صلبة كبيرة بدون مونة وهي متراصة بشكل هندسي.

سد معاوية: بُنِيَ على خزّان ماء طبيعيّ لهذا فهو مختلف تماماً في أسلوبه عن السدود الأخرى. بني من كتلة أحجار شكلت مستطيلاً. والسّور العريض شُيد بطريقة منظمة ومتماثلة جدا. بُنِيَ أثناء حكم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

سد السد: وهو سد اموي قائم بكامله على وادي السد ببلاد حجة بني سفيان من جنوبي شرقي الحدبان بين الطائف والشفا وقد بدا هذا السد بكامل لياقته العمرانية فجسمه مكتمل سليم تماما ولم يبد أنه فقد أي حجر منه.

القنوات في نجد

نظام الري بالكظائم اي القنوات تحت الأرض، وهذا النظام ببساطة هو قناة تحفر من مكان مرتفع نسبياً تتوفر به مياه جوفية أو عين ثم ينقل الماء تحت الأرض الى مسافات طويلة عبر نفق طويل، وتتخلل هذا النفق بئر عمودية كل عدة أمتار.

في هذا النظام ينسل الماء بفعل الجاذبية انسلالاً بسيطا إلى أن يصل الى (مظهر) القناة حيث المستوطنة والأرض الخصبة ليسقيها.

“في عهد معاوية رضي الله عنه مر بمدينة الخرج تطور زراعي كبير فقد ذكر المؤرخون أن معاوية جعل فيها من الرقيق ما عدتهم وعدة أبنائهم ونسائهم أربعة آلاف ويقال كانوا أربعة الاف بيت، ولا شك أن هذا العدد الضخم كان لهم دور في احياء منطقة الخرج زراعياً ومن المرجح انهم وراء انشاء القنوات المائية تحت الأرض(الفقار) حيث تمتد من عيون فرزان ومن عين السيح شرقاً لتسقي الخضرمة وما حولها.

واستمر اهتمام خلفاء بني أمية بتطوير الزراعة في بلاد الخرج حيث نجد أن الغمر بن يزيد بن عبدالملك، (حوالي 126هجرية) ولي اليمامة وهو اخ للخليفة الوليد بن يزيد، وقد ورد أنه أنشأ مزارع تسقى من عيون الخرج  حتى سمي أحد هذه العيون “سيح الغمر ” ويبدو لي أنها العين الكبيرة المعروفة الى عهد قريب، وبنى قربها حصناً يسمى حصن الغمر واستمر الحصن بهذا الاسم الى القرن الرابع.”[3]

 

 

 

للمقال تتمة..

2023/3/1

____________________________________

[1] د.طه حامد الدليمي، كتاب هكذا نقرأ التاريخ وهكذا نكتبه.

 [2] https://cutt.us/1ZykX

[3] https://cutt.us/uYU0C

 

اظهر المزيد

‫14 تعليقات

  1. ويقول الدكتور طه الدليمي
    (من اراد معرفة تاريخ قوم فلينظر الى واقعهم)واليوم نرى احفاد معاوية وهم ينهضون ويبنون في السعودية
    واحفاد علي في العراق وهم يخوضون في الوحل
    هذا هو الواقع الذي يردنا الى التاريخ

  2. مقال جميل وبديع.
    شكرا للأخت العنود على ما قدمت من جهد وتقصي الحقائق المخفية ، وأظنه هذا غيض من فيض .

  3. الدولة الأموية التي أسسها أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان دولة الجهاد والبناء والحضارة والأدب والشعر والصناعة والزراعة والعلم .
    تاريخ حافل بالإنجازات .
    جزاكم الله خيرا استاذة العنود على كتابة
    هذه الوثائق المهمة لدولة الأموية

  4. جزاك الله خيرا قراءة التاريخ بصورته الحقيقيه وبدوون اي اكاذيب واتهامات بحق هو الشاهد على اهل الخير والعطاء والامجاد واعطاء كل ذي حق حقه

  5. أن التاريخ المشرف للدولة الأموية هو الانطلاقة الحضارية الاولى للمدنية والعمران ،ومهما حاول أعداء هذه الدولة اخفاء إنجازاتها فلم ولن يستطيعوا فاثارهم ماثلة للعيان،وخيرهم عم البلاد والعباد ،كل الشكر للأستاذة عنود ولكل من إعاد كتابة التاريخ ،وارجع الفضل لأهله.

  6. استطاع بنو أمية أن يسيروا بالعرب في طريق القوة والمنعة، وأن يصونوا تراثهم من الضياع، وذلك من حيث الاحتفاظ بالروح الإسلامية، وكذلك اتساع الدولة الإسلامية، وأيضًا من حيث الحركة العلمية.
    ولعل المهم هنا هو ما برهنه العرب في العصر الأموي من حيث نشاطهم العمراني على أنه من الشعوب المتحضرة الكبرى، ولذلك نجدهم اهتموا بالتعمير، وأحاطوا رجال الفن والصناعة في البلاد المفتوحة بالرعاية، ولعل لاختيار دمشق مركزًا للخلافة الأموية أثره الكبير.

  7. تاريخ مشرق وواقع مبهر
    لدولة بني أمية
    وقائدها معاوية بن أبي سفيان
    وقادتها الراشدين المهديين
    وهذا ما ميز مسيرتهم المشرفة
    في اعمار الأرض وإظهار العدل
    بين الأمم …جزاك الله خيرا
    أستاذة عنود وبارك جهودك
    التاريخيه المزهرة ????

  8. تاريخ مشرق وواقع مبهر
    لدولة بني أمية
    وقائدها معاوية بن أبي سفيان
    وقادتها الراشدين المهديين
    وهذا ما ميز مسيرتهم المشرفة
    في اعمار الأرض وإظهار العدل
    بين الأمم …جزاك الله خيرا
    أستاذة عنود وبارك جهودك
    التاريخيه المزهرة ????

  9. اجدت وابدعت في تطبيق الضوابط في قراءة التاريخ بارك الله لنا فيك وفي علمك.
    تاريخ مشرف لبني امية ولسيدنا معاوية بن أبي سفيان رحمه الله.

  10. طريقة رائعة لقراءة التاريخ من خلال الشواهد المنظورة ..
    قال تعالى : قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدأ الخلق ….

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله الأستاذة العنود خير الجزاء
    وانا أقرأ المقالة تذكرت أولئك الفاشلون الشيعة الذين أين ما حلوا ملأوا الديار خرابا ثم يأتون إلى البناة فيطعنون بهم، فأي وقاحة تلك الوقاحة
    اكرر شكري لكاتبة المقال التي جعلت لمقالتها شهودا عادلة قائمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى