مقالات

قصة عضروط .. يُدعى مقاتل

د. طه حامد الدليمي 

إليكم هذه القصة القصيرة.. لكنني أرمي من ورائها إلى مقاصد كبيرة!

دخل مقاتل بن سليمان على الخليفة المنصور يوم بُويعَ بالخلافة، فقال له المنصور: عِظني يا مقاتل! فقال: أعظُك بما رأيت أم بما سمعت؟ قال: بما رأيت.

قال: يا أمير المؤمنين! إن عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولداً، وترك ثمانية عشر ديناراً. كُفّنَ بخمسة دنانير، واشتُريَ له قبر بأربعة دنانير وَوزّع الباقي على أبنائه. وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولداً، وكان نصيب كلّ ولد من التركة مليون دينار. والله يا أمير المؤمنين! لقد رأيت في يوم واحد أحد أبناء عمر بن عبد العزيز يتصدق بمئة فرس للجهاد في سبيل الله، وأحد أبناء هشام يتسول في الأسواق.

تتناقل هذه القصة كتب المواعظ، ومنابر المساجد، وكراسي المحاضرين، وأشرطة الخطباء حتى انفتح علينا باب الإنترنت الذي يصدق عليه وصف (الباب الذي يفتح ألف باب) فأطبقت شهرتها الآفاق ومعها سيول من القصص المشابهة. يروونها دون تدقيق: لا في سندها ولا نصها، ولا ينظرون في المقاصد التي تختبئ وراءها.

 

راوي القصة

راوي القصة مولى فارسي لبني أسد، أصله من مدينة (بلخ) في خراسان. دجال من الدجاجلة!

قال الإمام البخاري (التاريخ الكبير:8/14): مقاتل بن سليمان الأزدي لا شيء البتة.

وقال الدارقطني (الضعفاء والمتروكون:3/133): مقاتل بن سليمان خراساني يكذب.

وقال الذهبي (السير:7/201-202): أجمعوا على تركه. قال وكيع: كان كذاباً. وعن أبي حنيفة، قال: أتانا من المشرق رأيان خبيثان: جهم معطل، ومقاتل مشبه.

وقال الجوزجاني (أحوال الرجال/343): مقاتل بن سليمان كان دجالاً جسوراً.

وكلام العلماء في تجريحه بأقسى ألفاظ التجريح كثير.

 

صلته بالعباسيين

كان مقاتل على صلة بأبى جعفر المنصور، وابنه المهدي. وكان يعرض عليهم أن يضع في فضلهم أحاديث عن النبي فكانوا يأبون ذلك. لكنهم – كما يبدو – تساهلوا فيما دون الوضع عن النبي . والأمر في حاجة إلى بحث.

قال جمال الدين المزي (تهذيب الكمال:28/446): قال عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي عن هارون بن أبي عبيد الله عن أبيه: قال لي المهدي: ألا ترى إلى ما يقول هذا، يعني مقاتلاً؟ قال: إن شئت وضعت لك أحاديث في العباس، قال: قلت: لا حاجة لي فيها. وقال أبو زرعة الدمشقي: حدثني بعض أصحابنا عن منصور الكاتب، يعني ابن أبي مزاحم عن أبي عبيد الله، قال: قال لي أمير المؤمنين المهدي: لما أتانا نعي مقاتل اشتد ذلك علي، فذكرته لأمير المؤمنين أبي جعفر، فقال: لا يكبر عليك فإنه كان يقول لي: انظر ما تحب أن أحدثه فيك حتى أُحْدثه.

وكان أمثال هذا الدجال يجدون لهم حُظوة عند الخلفاء. قال ابن الأثير الجزري (جامع الأصول:1/137): ومنهم جماعة وضعوا الحديث تقربًا إلى الملوك، مثل غياث بن إبراهيم، دخل على المهدي بن المنصور، وكان يُعجبه الحمام الطيارة الواردة من الأماكن البعيدة، فروى حديثًا عن النبي أنه قال: “لا سَبق إلا في خف، أو حافر، أو نصل، أو جناح”. قال: فأمر له بعشرة آلاف درهم. فلما قام وخرج، قال المهدي: أشهد أن قفاك قفا كذاب على رسول الله ، ما قال رسول الله : “جناح”، وكن هذا أراد أن يتقرب إلينا. يا غلام اذبح الحمام. قال: فذبح حماماً بمال كثير. فقيل: يا أمير المؤمنين، وما ذنب الحمام؟ قال: من أجلهن كُذب على رسول الله .

العبرة من القصة

1. حين عجز الفرس عن اختراق القرآن الكريم حاولوا مع مصادر التأثير الديني والثقافي الأُخرى. ولأن هذه المصادر – سوى القرآن – لم يتعهد الله تعالى بحفظها فقد نالوا منها بقدر غفلة حراس الأمة أو ضعفهم في أداء واجب الحراسة. وكان للصوص الفارسية المجوسية وسائلهم المتعددة في تلويث دين الأمة وثقافتها، منها كتب الأدب والطرائف والقصص، مثل (الأغاني) للأصفهاني، وعيون الأخبار لابن قتيبة؛ لأن هذا اللون من المكتوب تشتهيه النفوس بطبعها، ويتهافت عليه الجمهور على وجه الخصوص. فكان أن امتلأت دواوين الأدب بقصص وطرائف مبطنة وصريحة تسيء إلى عظمائنا وتشوه سيرتهم في الذاكرة الجمعية للشعوب العربية والإسلامية.

ومن تلك القصص قصة مقاتل آنفة الذكر. ومثلها كثير كثير.

2. كما يوجد مثل مقاتل هذا – قاتله الله – (مقاتلون) كثيرون من الفرس، قاتلوا بضراوة طعناً في تاريخ الأمويين حتى تمكنوا من تثبيت صورة مشوهة جداً عنهم في الذاكرة الجمعية للأمة. تسللوا إلى دواوين الحديث والتاريخ والأدب. وقد احتضن العباسيون هذا وأمثاله، وكان لذلك دوره في الوصول إلى تلك الغاية. وكان للعباسيين غايتهم التي لا تخفى من تشويه سيرة الأمويين. والتقت الرغبات والغايات بينهم وبين الفرس فكان ما كان.

3. جرى تضخيم سيرة الخليفة عمر بن عبد العزيز بأكثر مما فيه، على فضله، مع غض الطرف عن أخطائه. وإلا فإن كثيراً من خلفاء الأمويين كانوا خيراً منه، وأولهم معاوية، ومنهم هشام بن عبد الملك. قال الأستاذ محمود الملاح: ساس عمر بن عبد العزيز الدولة بعقلية فقيه لا عقلية سياسي. وكان لذلك، على ما أرى، سببان:

أ. أن يوحى للناس أن ليس في الأمويين سواه ممن يصلح أن يذكر بخير.

ب. ولأنه تساهل مع الروافض والخوارج، وكلاهما من صنائع الفرس، فأطلق لهم العنان يفعلون ما يشاءون. وكان لذلك أثره كأحد الأسباب التي أدت إلى تدهور الدولة الأموية وتمكن الفرس.

10/6/2017

اظهر المزيد

‫6 تعليقات

  1. يال العجب من ما قرات وهل يعجبوا من هذه الطعنات احد ؟ وبنو شيعون في ارضنا قد دمروا هم غربان الفرس واعوانهم وحاملين ارث اجدادهم وحقدهم سم ,,فرس عجم وباسم شيعون قد خدم ,,نأسى على عرب نيام ولمن طعن با اجدادهم خدام اينكم يا خائنين العروبة والاسلام ما ذا تقولون لله يوم القيام … جزيت خيرا د.طه حامد الدليمي على هذا النور في حروف كتاباتك ومقالاتك وتغريداتك جعالنا الله وياكم من عبادة المخلصين الصالحين #TAFQ

  2. جزاك الله خيرا//د.طه حامد الدليمي
    صدقت فيما ذكرت حقا أنها قصة شخص يمثل الكثيرين من الفرس الذين تنكروا بغطاء الاسلام حتى يحرفون هذا الدين الحنيف على اهوائهم ولخدمة قضية الفرس وحقدهم اتجاه الأمويين وهاهم الان احفاد الفرس يكملون مسيرة أجدادهم .

  3. هذا المخاتل كم وضع من الروايات المكذوبة عل لسان النبي (ص) لذى يجب على كل أصحاب المشروع السني النظر في الحديث أو الرواية التي تُقرأ وخاصة الروايات التي تحوي تلميح للطعن بالصحابة أو الدولة الاموية.

  4. الفرس يستهدفون الدول العربية من آلاف السنين، ولما توج العرب بالإسلام إزدادو أكثر ضراوة وحسداً،أما الدولة الأموية فقد خصصو لها حقدا خاص فطعنوا في رموزها بطريقة مبرقعه عن طريق الروايات والأساطير والشبهات في كل مفاصل الدولة ،حتى وصلة هذه الثقافة الفارسية الخبيثه الحاقدة إلينا،
    فصدقتها بعض العقول المغيبة عن حقيقة الفرس ومكائدهم فأغرقتهم أمواج التشيع الفارسي بالعاطفة المسحورة المسمومة ولكن الدولة الأموية كانت لهم بالمرصاد حطمة أحلام الفرس وخيبت آمالهم الخبيثة بقيادة امير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه حينما أراد الفرس أن يضعوا تاج النصر على رؤوسهم ليعيدوا أمجاد تلك الدولة ، مرة ثانية عندما خسرو في معركة القادسية بقيادة امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قائد المعركة.

  5. امثال مقاتل وغيره استغلوا سقوط دولة الامويين
    وتمكين دولة العباسيين ووزرائها الفرس في الطعن
    والتحريف في تاريخ الأمة السنية ورموزها العظماء
    وأتى التيار السني لتصفيت هذه القمامة الفارسية
    وازالتها.

اترك رداً على TAFQ إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى