التخطي إلى شريط الأدوات
مقالات

حديث ( لو كان الإيمان عند الثريا…)

د. طه حامد الدليمي

قبل أيام كنت أقرأ في جزء (قد سمع). لفت انتباهي العلاقة بين ما ذكر في سورة (الحشر) وسورة (الجمعة) من التواصل الوثيق بين الجيل الأول والأجيال اللاحقة التي سارت على طريقه. لكنه في سورة (الحشر) عبّر عن الجيل الأول بلفظ (المهاجرين والأنصار) والأجيال اللاحقة بلفظ (والذين جاءوا من بعدهم). وفي سورة (الجمعة) جاء التعبير عن الجيل الأول بلفظ (الأميين)، بينما عبّر عن الأجيال اللاحقة بلفظ (وآخرين منهم لما يلحقوا بهم).

الموضعان يتحدثان عن الأمة الواحدة الممتدة عبْر الزمن مهما تعددت أجيالها، تلك الأجيال التي لا تكون من هذه الأمة إلا إذا كانت على طريق الرعيل الأول رعيل الصحابة رضي الله عنهم. وقد تقرر في الأصول أن خير تفسير للقرآن هو تفسير القرآن بالقرآن؛ إذ لا أحد أعلم بمراد الله من الله جل في علاه. وقد ألف الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في ذلك كتاباً أسماه (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن).

وعلى هذا الأساس يكون معنى قوله سبحانه: (وآخرين منهم لما يلحقوا بهم) هو معنى قوله: (والذين جاءوا من بعدهم). أي الأجيال التابعة لجيل الصحابة إلى يوم القيامة.

اللافت للنظر أن سورة (الجمعة) روي فيها حديث يحصر ظاهره معنى قوله تعالى: (وآخرين منهم لما يلحقوا بهم) بالفرس. ثم بصورة أو بأُخرى، ضيق معنى النص النازل في الأجيال اللاحقة وحُصر في الفرس، وأن الأمة ستتنصل عن حمل الرسالة فيتقدم الفرس آنذاك لتبليغها إلى الناس. وممن قال بذلك القرطبي. إذ قال: “قال سعيد بن جبير: هم العجم”. واستشهد لذلك بالحديث الذي رواه البخاري ومسلم الآتي بعد قليل. وبعد أن أورد أقوالاً تفسر اللفظ بالناس جميعاً إلى يوم القيامة، قال القرطبي: “والأول أثبت”. ولم يترك الأمر حتى استشهد له بحديث آخر! قال: وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رأيتني أسقي غنماً سوداً ثم اتبعتها غنماً عفراً أولها يا أبا بكر) فقال: يا رسول الله، أما السود فالعرب، وأما الغفر فالعجم تتبعك بعد العرب. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كذا أولها الملك) يعني جبريل عليه السلام. رواه ابن أبي ليلى عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه[1].

روى البخاري عن أبي هريرة قال: كنا جلوساً عند النبي فأنزلت عليه سورة الجمعة (وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ) قال: قلت: من هم يا رسول الله؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثاً. وفينا سلمان الفارسي، وضع رسول الله يده على سلمان ثم قال: (لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال أو رجل من هؤلاء).

وتصرف الرواة بهذا النص كثيراً ليوافق توجهاتهم الشعوبية. من ذلك ما ورد في (سنن الترمذي) وضعفه بقوله: (غريب) قال: حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا شيخ من أهل المدينة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة تلا رسول الله يوماً هذه الآية: (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ). قالوا: ومن يُستبدَل بنا؟ قال: فضرب رسول الله على منكب سلمان ثم قال: (هذا وقومه، هذا وقومه). أما دواوين الشيعة وتصرفها في الحديث فحدث ولا حرج.

مما شارك في ترسيخ تلك المعاني الخطيرة أن أصل الحديث مروي في (الصحيحين)! وفي أجواء شيوع مقولة (كل ما في البخاري ومسلم صحيح) لم يعد أحد يجرؤ على رد تلك المعاني، أو يخطر له ذلك على بال.

وحين شمرت عن ساعد البحث تكشف لي أن الحديث تحوم حوله شبهات قوية، وفيه علل في السند، وأنه من رواية الموالي، إضافة إلى وجود اضطراب في المتن، ومخالفته لعموم الآية. وقد كتبت بحثاً مطولاً في تحقيق الحديث، نشرته قبل بضعة أشهر على موقع (القادسية)، أكتفي هنا بنقل خلاصة تناسب المقال.

متن الحديث ؟

1. المتبادر من المتن تقييد معناه وحصره في الفرس. وهو مخالف لعمومية النص، الذي نطقت به معظم الآثار. وإن قيل: إنما العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، قلنا: إن الفرس لم يكونوا هم سبب نزول الآية أصلاً، إنما ورد ذلك – بحسب المروي – تفسيراً للآية، وهو ما يرجح الخصوص المخالف للعموم.

2. تاريخ الفرس التخريبي على طول الخط، وواقعهم الذي هو امتداد لذلك الخط الخبيث، ومستقبلهم الذي سيختمونه بظهور الدجال منهم كأكبر فتنة ستعصف بالأرض.. لا يرشحهم لأن يكون لهم نصيب من الآية، فكيف والحديث الوحيد الذي ورد عن الآية خصص لهم؟! ولم الفرس بالذات؟ لم لم يكون للكرد مثلاً، وهم أنقى شخصية وأطيب سريرة منهم؟ لم لا يكون للعرب؟ إن هذا يفسر لماذا كانت أسانيد الحديث بكل ألفاظه ومختلف الدواوين التي ذكرته يشيع في حلقاتها رواة من الموالي الفرس!

3. ورد الحديث بلفظ الجمع (رجال) ولفظ المفرد (رجل). وعلى كلا الاحتمالين ليس فيه مدح يميز من توهم الراوي أن في النص مدحاً لهم وهم الفرس يميزهم عن غيرهم.

فإن إخذنا بلفظ (رجال) فليس في هذا نكرة ولا غرابة؛ فإن الأمم كلها قد دخل في دين الإسلام منها رجال، آمنوا بهذا الدين وحملوه إلى غيرهم. وقد آمن رجال من يهود منهم الصحابي الجليل عبد الله بن سلام ، وكثير من النصارى فكان منهم العلماء والعباد والمجاهدون. وليس أن يقع مثله من الفرس ببدع من الحوادث، أو خوارقها!

أما إذا أخذنا برواية الإفراد: (لناله رجل من هؤلاء) فالأمر أقل من ذلك. بل قد يدل اللفظ على قلة الدين والإيمان في أمة الفرس؛ فأن ينال الدين أو الإيمان رجل واحد، أمر في غاية القلة. فهو إلى الذم أقرب منه إلى المدح.

إن في لغة النص اضطراباً لا يليق بلغة النبوة. إن هذا يشير إلى أن المتن من صوغ من لا يجيد لغة العرب، وهم الموالي الفرس منهم على الخصوص. والسند يشيع في سلسلته الموالي.

سند الحديث

1. روى البخاري الحديث بسندين.

الأول: حدثني عبد العزيز بن عبد الله، قال: حدثني سليمان بن بلال عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة.

الحديث يدخل في باب التفسير والمناقب، وهو مما يتساهل في سنده المحدثون جميعاً. وما رواه الشيخان منه فلا يشترطانه له ما يشترطانه في العقائد والأحكام. نجد مصداق ذلك عند التحقيق فالسند لا يخلو من علة.

فأبو الغيث سالم مولى لعبد الله بن مطيع القرشي. وثق لكن في توثيق بعضهم لين. انظر (تهذيب الكمال:10/180): قال أحمد بن حنبل: أحاديثه متقاربة. وقال يحيى بن معين: ثقة يكتب حديثه.

وأما ثور بن زيد الديلمي فمولى بني الديل ابن بكر. وهو كأبي الغيث وثقوه وفي توثيق بعضهم لين. قال أحمد بن حنبل وأبو حاتم: صالح الحديث (انظر تهذيب الكمال:4/417). وقال ابن عبد البر (التمهيد: 5/378). قدري خارجي، ولم يكن يدعو إلى شيء من ذلك.

فهذه أربع علل:

1. الحديث من رواية الموالي في نصرة مولويتهم أي قوميتهم وعنصريتهم.

2. ما رووه يخالف عمومية الآية.

3. ما رووه يخالف الواقع؛ فالفرس يغلب عليهم الفساد إلا من رحم، يشهد على ذلك تاريخهم وواقعهم. ولم تفسد أمة في الأرض ما أفسدت فارس!

4. في السند راويان في توثيقهم لين، أحدهما قدري خارجي. ونحن لا نأتمن على أمرنا أمثال هؤلاء فيما يروونه مما فيه إشكال؛ والإشكال قائم على: مخالفة القرآن والتاريخ والواقع. ومما لا إشكال فيه لا نسلم لهم به ما لم يرو من طريق آخر سليم.

والثاني من حديثي البخاري: حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب، حدثنا عبد العزيز، أخبرني ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة.

فيه عبد العزيز الدراوردي، على ما رجحه ابن حجر وغيره (انظر: فتح الباري 8/642- 643). والدراوردي، وإن كان ثقة، لكنه يخطئ إذا حدث من حفظه أو حدث من كتب الناس. وقد أجمع علماء الرجال على ذلك. وذكره العقيلي – وهو تلميذ البخاري – في الضعفاء (انظر: الضعفاء الكبير: 3/20). لهذا ذكر ابن حجر ما يفيد أن السند ليس على شرط البخاري. وأنه مما يورده البخاري في المتابعات، لا في الأصول. وفي السند ثور بن زيد الديلمي وسالم أبو الغيث. وقد سبق الكلام عنهما.

2. وروى مسلم الحديث بسندين: الأول يلتقي مع سند البخاري: عن عبد العزيز يعني ابن محمد (أي الدراوردي) عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة. وقولنا فيه كقولنا في مثيله من سند البخاري. والثاني: حدثني محمد بن رافع (حدثنا)، وعبد بن حميد (أخبرنا) عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن جعفر الجزري، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة.

وفي السند عبد الرزاق مولى فارسي من موالي حمير. وتشيعه معروف عنه لا ينكره أحد.

هذا ولم أستقص البحث عن جميع الرواة؛ فهذا في حاجة إلى جهد ووقت لا أملكه، وفيما ذكرته يغني عما تركته. فالحديث لا يصح نسبته إلى الشيخين على وجه الإطلاق، أي على أنه مما رووه على شرطهما.

4. الحديث من رواية موالي الفرس

يرفض المحدثون قبول رواية المبتدع الثقة إذا كانت في تأييد بدعته؛ لكون المرء ربما مال إلى هواه. ومن عرف طبائع البشر، وميلهم إلى عصبيتهم وقومهم، لا سيما الفرس فإنهم أكثر الناس عصبية لقومهم.. أدرك ضرورة الحذر مما يرويه موالي الفرس في مدح قومهم والتعصب لهم. وليس من شرط كون المرء ثقة أن يكون سالماً من الهوى. انظر إلى محمد أنور شاه بن معظم شاه الكشميري (ت 1353هـ) في كتابه (فيض الباري على صحيح البخاري، 5/421) كيف قال: “ومَحْمل هذه الأحاديث هم حَمَلةُ الشريعة في العجم. ولا ريب أن هؤلاء كَثُروا في العجم، حتى إن أصحاب (الصِّحاح) كلهم من العجم”! فأطلق ولم يقيد!

والحديث – إضافة إلى كونه في المناقب، وليس في العقائد أو الأحكام، وليس هو على شرط الشيخين – من رواية الموالي. ومما يزيد الريبة تعدد رواته منهم حتى كأنه مسلسل بالموالي!

  1. فعبد العزيز الدراوردي فمولى أصله من قرية بفارس يقال لها دراورد (تهذيب التهذيب للذهبي: 6/353).
  2. وسالم أبو الغيث المدني، مولى عبد الله بن مطيع العدوي (تهذيب الكمال للمزي: 10/180).
  3. وثور بن زيد الديلمي مولى فارسي لبني الديل (الطبقات الكبرى لابن سعد، ص326) .
  4. ومن دلائل عدم اتصاف الحديث بشرط (الصحيحين) أن ثور بن زيد الديلي قدري خارجي، ولم يكن يدعو إلى شيء من ذلك (التمهيد لابن عبد البر: 5/378).
  5. ومحمد بن رافع بن أبي زيد، واسمه سابور القشيري، مولاهم (تهذيب الكمال: 25/192).
  6. وعبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى شيعي (سير أعلام النبلاء، للذهبي، 8/222).
  7. ومعمر بن راشد مولى (سير أعلام: 6/471).
  8. وشهر بن حوشب مولى الصحابية أسماء بنت يزيد الأنصارية. واختلف في توثيقه (سير أعلام النبلاء، 4/372 وما بعدها). وعلق شعيب الأرنؤوط على حديث أحمد بقوله: إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب (مسند الإمام أحمد، 6/92، النسخة الموصلية).
  9. وعوف، الذي حدث عن شهر (إن كان ابن أبي جميلة بن سهل الأعرابي): مولى فارسي قدري شيعي رافضي. (سير أعلام: 6/384) وأضاف العقيلي عن بندار: والله لقد كان عوف قدرياً رافضياً شيطاناً (الضعفاء الكبير: 3/429).
  10. ومما يلفت النظر إلى حرص الموالي على هذه الرواية أن ابن الأثير رواها عن سفينة – وهو مولى – مسلسلة بثلاثة من أحفاده والرابع ابن له، وهو خامسهم: (ابن عبيد بْن الأسود بْن سويد بْن زياد بْن سفينة)([2]).

هذا ولم أستقص البحث عن جميع الرواة. علماً أنني لا أطعن في صدق المولى بقدر ما أقصد أن الرواية مما يوافق ميول الراوي؛ فينبغي الاحتراز والتوثق مما يرويه من هذا الصنف. وما أكثر الأحاديث الضعيفة في فضل العرب والعروبة التي رواها الرواة مع صدقهم انسياقاً وراء الميل والعاطفة!

 

الرواة يتصرفون بالرواية شرقاً وغرباً .. ما السر ؟ ومن وراءه ؟

وقد تصرف الرواة بالنص شرقاً وغرباً، متناً وسنداً. ما يشير إلى اليد الشعوبية الخفية التي تختبئ وراء الرواية. وإليكم مثالين على التصرف والتحريف من عشرات لنص لم يثبت أصله:

روى الإمام أحمد في (المسند): حدثنا إسحق بن يوسف، وهو الأزرق، أخبرنا عوف عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال: سمعته يقول: قال رسول الله : (لو كان العلم بالثريا لتناوله أناس من أبناء فارس). وهنا وضع (العلم) بدل (الإيمان والدين) اللذين وردا عند البخاري ومسلم. وليس من شرطهما البروز في العلم.

وشهر بن حوشب مولى الصحابية أسماء بنت يزيد الأنصارية. واختلف في توثيقه (سير أعلام النبلاء، 4/372 وما بعدها). وضعف شعيب الأرنؤوط الحديث من أجل شهر بقوله: إسناده ضعيف لضعف شهر بن حوشب (مسند الإمام أحمد، 6/92، النسخة الموصلية)([3]).

وروى الترمذي: حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا شيخ من أهل المدينة عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة تلا رسول الله يوماً هذه الآية: (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ). قالوا: ومن يُستبدَل بنا؟ قال: فضرب رسول الله على منكب سلمان ثم قال: (هذا وقومه، هذا وقومه). فلم يكتف (الشيخ) بالنص المتقدم لقصوره في شفاء غلة العنصرية حتى جعله يصرح بأن البديل للعرب هم الفرس!

والرواية – كسابقتها – ضعيفة سنداً ومتناً. أما المتن فتفوح منه رائحة الشعوبية، ولا ينكرها إلا من فقد حاسة الشم. وأما السند فقد ضعفه الترمذي نفسه فقال: هذا حديث غريب، في إسناده مقال. والغريب في اصطلاح الترمذي هو الضعيف. وسبب ضعفها من جهة إسنادها أن فيها راوياً مجهولاً (شيخ من أهل المدينة). فالحديث منقطع بين عبد الرزاق والعلاء بن عبد الرحمن. هذا ولم يسلم بعض الرواة الآخرين من مقال؛ فالحديث ضعيف لا يصلح للاحتجاج. والواقع التاريخي يشهد بعكسه تماماً! لا كما يزعم التجار، وصدقهم الأغرار.

الشعوبيون يستغلون الحديث ويضيفون إليه

نقول هذا الكلام لأننا لم نرتض لأنفسنا أن نجلس وراء المكاتب، أو خلف الجدران الصماء، لا ندري بما يدور وراءها. نتطلع إلى الناس من فوق بروجنا العاجية؛ فنفسر النصوص بما يمكن أن تحتمله من معانٍ، دون النظر إلى الواقع، أو مصداقها منه. ولا ندرك كيف يتصيد الخصوم كلماتنا وينفذوا من ثغراتها؛ ليستثمروها في صالح معتقداتهم، وتحقيق أهدافهم، وخدمة أغراضهم. هذا واحد من دجاجلة الشيعة هو علي الكوراني. انظر إليه كيف يتعامل مع هذه النصوص! فيقول:

الآيات والأحاديث في مدح الإيرانيين: وردت الأحاديث حول الإيرانيين وحول الآيات المفسرة بهم بتسعة عناوين: ” قوم سلمان. أهل المشرق. أهل خراسان. أصحاب الرايات السود. الفرس. بني الحمراء أو الحمراء. أهل قم. أهل الطالقان ” وسترى أن المقصود فيها غالبا واحد. وقد تكون أحاديث أخر عبرت عنهم بعناوين أخرى أيضا. في تفسير قوله تعالى: “وان تتولوا يستبدل قوما غيركم” قال عز وجل: “ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله، فمنكم من يبخل، ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه، والله الغني وأنتم الفقراء. وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم، ثم لا يكونوا أمثالكم ” (محمد:38) . قال صاحب الكشاف (ج 4 ص 331) ” وسئل رسول الله صلى الله عليه وآله عن القوم وكان سلمان إلى جنبه فضرب على فخذه وقال: “هذا وقومه. والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطا بالثريا لتناوله رجال من فارس”.

وقال صاحب مجمع البيان: “روي عن الإمام الباقر عليه السلام قال: “إن تتولوا يا معشر العرب، يستبدل قوما غيركم، يعني الموالي”… وفي الحديث الشريف معنيان متفق عليهما، وهما: أن الفرس هم الخط الثاني عند الله تعالى لحمل الإسلام بعد العرب، والسبب في ذلك أنهم يصلون إلى الإيمان مهما كان بعيدا عنهم، وكان طريقه صعبا. كما أن فيه ثلاثة أمور محل بحث: أولها: هل أن هذا التهديد للعرب باستبدال الفرس بهم خاص بوقت نزول الآية في عصر النبي صلى الله عليه وآله أو مستمر في كل جيل، بحيث يكون معناه: إن توليتم في أي جيل يستبدل بكم الفرس؟ والظاهر أنه مستمر… وثانيها: أن الحديث الشريف يخبر أن رجالا من فارس ينالون الإيمان أو العلم، ولا يخبر أنهم كلهم ينالونه. فهو مدح لأفراد نابغين منهم وليس لهم جميعا. ولكن الظاهر من الآية والحديث أنهما مدح للفرس بشكل عام لأنه يوجد فيهم رجال ينالون الإيمان والعلم. خاصة إذا لاحظنا أن الحديث عن قوم يخلفون العرب في حمل الإسلام. فالمدح للقوم بسبب أنهم أرضية للنابغين، وأهل لاطاعتهم والاقتداء بهم. وثالثها : هل وقع إعراض العرب عن الإسلام واستبدال الفرس بهم ، أم لا ؟ والجواب: أنه لا إشكال عند أحد من أهل العلم أن العرب وغيرهم من المسلمين في عصرنا قد أعرضوا وتولوا عن الإسلام. وبذلك يكون وقع فعل الشرط ” إن تتولوا ” ويبقى جوابه وهو الوعد الإلهي باستبدال الفرس بهم. كما لا إشكال عند المنصفين أن هذا الوعد الإلهي بدأ يتحق…

في تفسير قوله تعالى: “بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد” في (البحار: ج60 ص216) عن الإمام الصادق عليه السلام ، ” أنه قرأ هذه الآية. فقلنا جعلنا فداك من هؤلاء ؟ فقال ثلاثا : هم والله أهل قم ، هم والله أهل قم ، هم والله أهل قم “…

أما الأحاديث الواردة من طرق الفريقين في مدح الإيرانيين ومستقبل دورهم في حمل الإسلام، فهي كثيرة… وهو يدل على أن الوعد الإلهي سيتحقق في العرب فيتولوا عن الدين، ويستبدل الله تعالى بهم الفرس، ولا يكونوا أمثالهم. ويدل على أن الفتح الإسلامي في هذه المرة سيكون ابتداء من إيران في طريق القدس والتمهيد للمهدي عليه السلام)([4]).

munerah al helal‏

نشط قبل 2 أسبوعين

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمدلله

ماذا لو علمت أن أول رسالة في تويتر تقريبا كانت لكم وأول بريد اتلقاه كانت قصصكم

صحيح

ممكن في وقت آخر، أخاف أن يطول التعليق

لا ،السبب تقدير وقتكم

بإذن الله

سأحاول الإختصار

لم يصل تعليقك يا دكتور

على التعليق أمس إن كنت فهمتك جيدا، والمهم عندي ألا يكون هناك مانع من ارسال القصص

لا أقصد هذا .أقصد الثاني وعلى العموم تكفيني القصص

٢١‏/٩‏/٢٠١٦ ١:٣٠ ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله مساءكم يا دكتور، سعادة أرجو أن يكون الخبر الذي سأزفه إليكم أحد أسبابها ؛ فلقد تم اعتماد كتاب (إمامة الصديق ) كمطالعة إضافية للطالبات. ولايمكنك يا دكتور تصور مدى سعادتي عندما نجحت في ذلك!
ورغم أن قوقل بلاي ليس المصدر الوحيد إلا إنه بفضل الله هو المصدر الذي سنعتمد عليه بنسبة أكبر. فقد تم تحديد (180) نسخة من قوقل بلاي و(70) نسخة ستكون ورقية للطالبات الذين سيواجهون صعوبة في الاستفادة من قوقل بلاي. ولقد تواصلت مع المشرفة الإجتماعية لتذليل جميع الصعوبات .
وكنت قد قررت تدريس الصف الثالث ثانوي وإنما لخطة في ذهني قررت تدريس الصف الأول ثانوي، (ومن قال أنا لها سينالها بإذن الله )
وكانت أول عبارة قلتها: أنتن طالبات محظوظات أن يسر الله لكم قراءة هذا الكتاب فلقد كنا محرومين من قرائته في زماننا ونحن الذين تمنينا مثله ليشبع ما في نفوسنا من إجلال لهذا الصحابي الجليل الذي أحسسنا بعبقريته ثم
جاءنا هذا الكتاب( ليرسم لنا صورة -ولو مصغرة – عن هذه الجوانب العظيمة من جوانب عظمة الصديق. .وعبقريته الفريدة )
فالحقيقة يا دكتور ليس المشروع السني وحده فقط السبب في حماستي لهذا الكتاب وإنما قناعتي الكبيرة بقيمته وقناعتي بحاجة الأجيال الجديدة إليه.
فلكم جزيل الشكر يادكتور على ما قدمتم لنا!

munerah • ٢١‏/٩‏/٢٠١٦ ٩:٢٧ م

سيكون تفعيل ذلك نهاية الأسبوع القادم أو بداية ما بعد القادم إن شاء الله

والله يا دكتور لقد تركت القصة الرابعة أثرا عميقا في نفسي لذا أجلت التعليق ليكون كما تستحق القصة. ولم اقرأ الخامسة بعد، لكن غدا إجازة -أدام الله الأمن والعز لوطننا – وسيكون رائعا لو أرسلت الخامسة

أقصد السادسة بشرك الله بالجنة

لم تصل يا دكتور! سأتاكد

نعم وصلت

لم أنتبه لأني لم أقرأ الخامسة بعد

والله يادكتور كيف سأرد على كل هذا الكرم!

الله يسعدك يا دكتور في الدنيا والآخرة. .

0505903466‏

بل الشكر لكم بعد الله. ….لكن زاد همي عسى أن أكون عند حسن ظنكم!

وصل يا دكتور

لا طبعا مدرستنا فقط

سيكون أعم قليلا ضمن خطة أعمل عليها لكن أصبر علي قليلا يا دكتور

في الرياض

نعم ولا فخر واصلا من محافظة اسمها حريملاء

اوجعت قلبي يا دكتور قبل أن أقرأ القصيدة

كان لي تعليق على قصيدة أحبك حب العراق ولم أرسله واكتفيت ب قصيدة رائعة! لكن أن تكون قصيدة منكم وثانيا عن نجد وثالثا في اليوم الوطني. ….. يصعب التعليق الآن

هل أنا اعترضت المكالمة ! قرأت ذلك في إشعارات الجوال. ..والله لم أقصد

سأرد ولكن ليس الآن فقد امتزجت كثير من المشاعر منذ الصباح وأنا أعيش في مشاعر عديدة كلها جميلة! !!! لذا امنحني بعض الوقت

ما عدا الأثر الذي تركته القصة

ليس صحيحا العكس صحيح الإحساس والمعاناة وجدتها في كل كتاباتكم وهذا أكثر ما جذبني وسبقتك بقول ذلك

٢١‏/٩‏/٢٠١٦ ١١:٣٢ م

لم تمض تلك الليلة إلا وأنا كطائر غير صبور يطير في كل مكان!
(فشيخي ) لم يذهب إلا بعد أن فتح (بتشديد التاء ) لي ثمانية أبواب، أقف أمامها جميعا شغفا! كلها تلح علي بالدخول فتتسع الآمال ويعظم الهم ؛ لكن الذي يشفي النفس أن المشروع السني سلعة غالية!

ولعله يجدر بي يا دكتور الحديث عن أشياء أثرت عدم التعليق عليها في حينها لذا سأبدأ ب

فلقد كنت سأرسل على (تويتر ) تعليقا على تغريدتكم (لا يمكني تصور العراق بدونكم -يعني أهل السنة -)
وسيفسر ما أعنيه تعليقي التالي على قصيدتكم (أحبك حب العراق ) :
فأنت يا دكتور مزجت في هذه القصيدة الإحساس بالحب بالإحساس بالجمال وغلفت كل ذلك بحب العراق ؛ هذا العراق الذي أحببته وشعرت بجماله وعرفت قدره وأدركت قيمته، ثم جعلتنا نراه بعيونك وكأننا نراه أول مرة فأحببناه حبا جديدا لا مكان للشيعة فيه، ونقلت إلينا من خلال مشاعرك كل المعاني الجميلة التي يمكن تصورها عن العراق. هذا ما دفعني أن أقول تعليقا على تغريدتكم -كما أسلفت -لا يمكنني تصور العراق بدونكم يعني أهل السنة ؛ أهل السنة الأتقياء الأنقياء الذين يهون عليهم الموت ألف مرة على أن يدخلوه على ظهر دبابة العدو!
وربما يا دكتور لا تدري إلى أي مدى أحب بلدي (السعودية ) فأنا أحبه حبا يجعلني أظن أن لا أحد يحبه مثلي ، ولم أكن أقارن حبه بحب أي وطن آخر.
لكن بعدكم يادكتور تسلل حب عراق السنة إلى قلبي؛ لذا لا أدري هل أنا على الأرض عندما قرأت القصيدة أم فوق السحاب!
فسبحان الذي ألف بين قلوب المؤمنين!

بالمناسبة القصيدة أحد الأبواب

munerah • ٢٣‏/٩‏/٢٠١٦ ٨:٢٧ ص

أقصد قصيدتكم في الشوق إلى نجد والرياض.

munerah • ٢٤‏/٩‏/٢٠١٦ ٣:٣٨ ص

٢٤‏/٩‏/٢٠١٦ ١١:٠٩ ص

لا ليس مسحا تلقائيا بل هي القصيدة المقصودة عندما قلت أشعر أنني فوق السحاب

أعجب يا دكتور أن حضرتك لم تسألني ماالمهام الثمانية التي أقوم بها وحضرتك لم تعرض علي إلا اثنتين وكيف يمكن أن توظف(بضم التاء ) قصيدتكم في الشوق إلى نجد والرياض في خدمة المشروع ؛لأني تعودت منكم أنك لا تغادر شيئا اسشكل عليك إلا سألتني عنه ؟!

munerah • ٢٤‏/٩‏/٢٠١٦ ١١:٣٢ ص

الآن فهمت سبب اللبس في الموضوع. …يا دكتور حضرتك تعلم أنني وعدتكم بالتعليق على قصيدتكم في الشوق إلى نجد وما ذكرت ما نويت التعليق به على التغريدة السالفة وقصيدة أحبك حب العراق إلا مقدمة للتعليق على قصيدة الشوق الى نجد. لأنني أصبحت أنظر الآن إلى العراق بعينيك وهذا سبب حبي الجديد المختلف للعراق ولأني أحب وطني حبا شديدا صارت قصيدتكم في الشوق إلى نجد تعبير قويا وصادقا عن مشاعري أنا رغم أنك من نظمها. هذه العلاقة القوية بين سنة نجد وسنة العراق هي ما دفعني لقول سبحان من ألف بين قلوب المؤمنين. ..

أعتذر والله يا دكتور على الإطالة لكني خشيت أن يكون الإختصار الذي اتعمده دائما سببا في عدم فهمك لما أقول ويخرج كلامي متقطعا من كثرة القص والحذف. اعذرني هذه المرة وأعدك أن تكون الأخيرة

munerah • ٢٤‏/٩‏/٢٠١٦ ١٢:٢٢ م

وعليكم السلام

لنتفق على بعض الأمور لارتاح في الكتابة هل تسمح لي يادكتور؟

لم تجبني

أولا كل الألقاب محفوظة لكم وكل عبارات التقدير ثانيا لا تؤاخذني بالأخطاء النحوية والاملائية. ..الخ وإنما ترد نتيجة السرعة

يمكنك الانشغال بأي شيء حتى انتهي. وساشعركم اذا انتهيت

٢٦‏/٩‏/٢٠١٦ ١:٣٤ ص

هل تسمح لي بالكتابة إليك غدا

نعم لكن المقدمة فقط

اسمح لي يا دكتور أن أعيد ما ذكرت وهي أن كل الألقاب محفوظة وكل عبارات التقدير وإن سقطت سهوا وصدقني لا توجد عبارات في الدنيا كلها تعبر عن تقديري واحترامي لكم واعترافي بقدركم وفضلكم.
ثانيا كما تعلم أنا خريجة لغة عربية لذا ألمس الضعف في الأسلوب وكذلك أنا معلمة أفهم غاية المعلم من عبارات الثناء والتشجيع . وأدرك أيضا أثر الكلمة على النفس وعلى المرأة خاصة لكن لا تشغل نفسك بهذا خصوصا معي.
فأنا إذا أحببت شيئا واقتنعت به أعمل فيه ولأجله بكل ما أستطيع.
ثالثا أنا شديدة الإمتنان والسعادة بما منحتني حتى الآن وما كل الهم الذي أحمله إلا خوفي أن أفقد هذه المنح .

أما ما يخص المشروع السني فيشهد الله اني نذرت نفسي أن أعمل فيه بأقصى ما أستطيع ليس لأن ما أفعل سيحدث أثرا إنما على على قاعدة (هم القوم لا يشقى جليسهم) وأنتم وكل العاملين في المشروع القوم وما أنا إلا جليس أرجو من الله أن يشملني بالفضل وإن كنت لست منهم

وشكلي يا دكتور مطرودة مطرودة من المشروع بسبب هذا البطء في الكتابة

هل أكمل غدا؟

بإذن الله، لك ذلك

لا واحزنني أن التعليق على قصيدة حب نجد تم مسحه قبل أن يصل

القصيدة على الخاص وصلت متأخرة لاني اكتب اليكم وأنا بعيدة عن النت هل هي المقصودة

لم لم تتركني اكتب إليك بها؟ أليس هذا شكا في قدرتي على التذوق

طبعا يا دكتور

الآن

لم أكن اتجاوز الجزيرة أو العربية غالبا وفي أحد المرات وانا اقلب القنوات وقعت على صفا أو وصال لا أذكر إنما شاهدتك وأنا لا أعرف حتى اسمك شاهدتك وأنت تصرخ وتضرب الطاولة غضبا وانت تتحدث عما يجري لحرائر العراق في سجون المالكي على ما يبدو -اهلكه الله – وقد انتقلت سريعا نتيجة الألم. والله يادكتور ألم شديد يشهد الله وأذكر اني حدثت صديقتي (هند)اللتي احدثك عنها والمنا قلة الحيلة بعد أشهر أو سنة تقصر أو تزيد لا أدري وأنا ابحث عن برنامج للشيخ العرعور اوقفني صدفة للمرة الثانية برنامج المشروع السني. والله يا دكتور لا تعلم مدى الدهشة والإعجاب لدرجة اني تجمدت المهم أصبحت اقرأ في موقع القادسية وتزداد قناعتي يوما بعد يوم ثم افتتحت حسابا ولم يمض أيام حتى أرسلت لكم ما تعلم ثم طلبت الدعم وردت علي وأنا لا أعرف أن في تويتر خاص بعد وتساءل لم لم يذهب هذا الطائر وانا قرأت كل التغريدات هذا سبب التأخر ولا تضحك يا دكتور أرجوك.

ثم قرأت بعض الكتب وهذا ما يجعلني أدعي أن كل متابعيك عرفوك من الخارج ثم غاصوا في اعماقك إلا أنا عرفت من الداخل (الحلقة وكتبك )ثم رايتك من الخارج

على العكس عرفت الظاهر مني ولم تعرف الداخل بعد

هل اواصل أم تأخر الوقت

أسلوب حكيم! !!!

أنا خريجة جامعة الملك سعود ، قسم اللغة العربية رسالة البكالوريوس (الإبداع بين المنهج التاريخي والبنيوية كأحد المناهج الحديثة في تفسير النص الأدبي )في تحدي للدكتور عبد الله الغذامي. هل رأيت كيف تحولت من فتاة شجاعة إلى شديدة الخوف معكم

وأنت من أهله … شكرا لك يا دكتور

٢٦‏/٩‏/٢٠١٦ ٣:٠٠ ص

أود أن أخبر حضرتك يا دكتور بعادة غريبة عندي : وهي أني إذا قرأت قصيدة وأعجبتني ساقتني مباشرة إلى قصيدة من الشعر العربي مما أحفظ لا أدري لماذا؟!!!
فلم أكد أنهي (الدردشة ) معكم وأعود للقصيدة حتى وجدتني أردد بلحن حزين قصيدة المتنبي (بم التعلل لا أهل ولا وطن. …) وربما تكثر المشتركات بين القصيدتين أو تقل إلا أنني شعرت بموسيقى معنوية تجمع القصيدتين ورغم أن نونيتكم (مكسورة ) والمتنبي (مضمومة ) إلا أن اللحن واحد!
ترى – وأنت الشاعر – مالذي جمعك بالمتنبي في قصيدته هذه إذا تجاوزنا مزج العشق بالألم والحزن من خذلان الأحباب والاستسلام لسطوة الزمان ، والحنين أقول اذا تجاوزنا كل ذلك هل احساسي تجاه القصيدة كان صادقا لحظة ساقني لقصيدة المتنبي هذه بالذات ؟!

munerah • ٢٧‏/٩‏/٢٠١٦ ٩:٢٦ م

والله احترت ماذا اكتب، لكن أحاول أن أعرف نفسي بما قد يفيدك. …أنا من عائلة متوسطة الحال لكن إخواني طلبة علم ولله الحمد ووالدي كان مثقفا جدا رحمه الله …لي مكانة عالية جدا عند أهلي وكذلك من علموني وكذلك الذين لم يعلموني بشكل مباشر. فمثلا، الدكتور عبدالله الغذامي أصر علي أن أدرس الماجستير ورفضت اما الدكتورة خيرة اختصر موقفها بمقال كتبته عني أسمته (منيرة ) في جريدة الرياض ختمته بمن يلتقط المفاتيح من أعماق البحار؟

أنا قوية ولله الحمد وسأضرب مثالا لكن ارجو ان تفهمه في سياقه

عندما تم تجميد حساب الشيخ عدنان العرعور من قبل المحامي اللبرالي عبد الرحمن اللاحم لم استسلم وصرت أجمع التبرعات واذهب بها إلى منزله بنفسي. كذلك تمكنت بفضل الله من إقناع من صدقت المحامي وأصبحن يتبرعن جميعهن وإنما ذكرت القصة لابين لك اني سأعمل في المشروع بكامل طاقتي

اقناعهن أهم عندي من التبرع واعتبره انتصار حقيقي لي وهزيمة للمحامي

بالمناسبة يلح علي سؤال لا استطيع تجاوزه

والله لا أدري بم أعلق يا دكتور

لدي سؤال مهم يا دكتور

يعجبني أن تقولها في بساتين العراق فهذا اشعرني بكثير من الامتنان

يا دكتور كيف تستفيد الطالبات صاحبات الآيفون من المتب

الكتب

اشرح لي أكثر فهن لا يملكن سوى الآيفون. أو أحاول إيجاد حلول

هل ثمة مسافة زمنية طويلة حتى يصل ما أكتب يا دكتور؟

ممتاز

لم تجب عن سؤالي !

إلى أي حد كلفته المادية تقريبا

الكتاب الواحد؟ !!!!!!

إذن يصبح الاستفادة وهذه الحال من قوقل بلاي ضعيفة! !!!

سأحاول إيجاد بعض الحلول

هل تعلم أن 99 في المائة اجهزتهن آيفون

أعلم، لكن أجهزة الطالبات آيفون

طيب يمكن نقل الكتاب من الجالكسي إلى الايفون

إذن لا بد من الورقي. وإلا كيف ترى الحل

لكنك قلت أن المشروع لا يستفيد منهم

هل تعلم أن أقل عدد سنويا300 نسخة

طيب قد اضطر للحديث معك هاتفيا في القادم من الأيام. .هل تسمح لي بذلك

بل ادع أن يتم!

اي الأوقات تناسبك؟

بإذن الله

الحديث معكم مكسب وليس خسارة!

ادع لي بالتوفيق حتى حينها

في الحقيقة أنا لا أعرف كل ما تريد مني. لاتترد في طلب أي شيء. ..يسعدني ذلك

شكرا لك وأوامرك بالنسبة لي عطاء

لا ليس بعد، فأنا مشغولة بما قد يسرك بإذن الله

اساقرأها صباحا إن شاء الله

.لا أدري، آخر قصة طريق ابراهيم

لا لم ترسل لي إياها

:-)يسعدني جدا

راااااائع أكثر ما أحب في أغراض الشعر

تصبح على خير واتركني مع القصيدة ولك جزيل الشكر على اسعادي بعد حزن

٢٨‏/٩‏/٢٠١٦ ٣:٣١ ص

السلام عليكم

لم لم تخبرني يا دكتور أن كتاب إمامة الصديق ليس ضمن الكتب المعروضة وحضرتك تعرف أكيد أن أي تجربة ستخضع للاختبار والتقويم وبلا شك سيخدش في نجاحها الصعوبة التي واجهتها الطالبات ؟ خاصة أني اخبرتك قبل ذلك وادراجه لا يستغرق سوى يوم واحد ! كنت أتساءل لم هذا البرود تجاه ما قمت به وحتى لو لم يكن له أثر مادي يذكر خاصة تجاه ناس عرفوا قدر ما لديكم؟ ! لاتنس وعدكم بالمغفرة

اعذرني يا دكتور وكان يجب أن اتوقع مثل هذا. ..اعتذر مرة ثانية

اعدك لن أحزن بل سأجد وأعمل وأسأل الله التوفيق

لا تعلم كل ما أخشاه أن لا أحقق مما ينبغي مني

أنا معكم يا دكتور بما أحمل من هم مثلكم وإن لم يحصل لي الشرف في أن أكون ضمنكم وسبق وقلت أوامرك عطاء بالنسبة لي.

٢٨‏/٩‏/٢٠١٦ ٩:٣٩ م

هل تعلم يادكتور أن التعبير عن مشاعركم تجاه نجد والرياض هي أسرع وأجمل وسيلة للسيطرة على قلوبنا

munerah • ٢٨‏/٩‏/٢٠١٦ ٩:٥٥ م

لابد أن حضرتك يا دكتور فهمت ما أعني بالضبط فلم أعني أن قلوبنا جاهزة يسير بها أي أحد لحيث يشاء .تأكد يادكتور ليست هذه قلوب نساء نجد، فلا تخش علينا . وإن كانت دعوتك لها محل تقديرنا .

munerah • ٢٨‏/٩‏/٢٠١٦ ١١:٠١ م

٢٩‏/٩‏/٢٠١٦ ١٢:١٢ ص

من المواد النادرة التي تركت أثرا في نفسي مادة علم الجمال (الجمالية ) ولقد درستها من من منظور فلسفي. وأيا كانت طبيعة دراستي لهذه المادة إلا أنها جعلتني انتقل إلى مرحلة أخرى من الإحساس بالجمال غير الشعور الفطري، مرحلة تجعلنا نرى ما خفي منه.
ومما خفي من جمال ابتسامة زوجتك!
ابتسامة نراها ولا نراها!
كنت قد سألتني يا دكتور هل رأيت كيف اسم الجد معقد؟
لا لم أر اسم جدها ، ولكني رأيت ابتسامتها.
ابتسامة لو أدرك مغزاها دافنشي مارسم الموناليزا، ولاستبدل ابن الجهم عيون المها بابتسامتها لو رآها!
ابتسامة لم ترسمها شفتاها وإنما رسمها هذا الرضى البادي على وجهها!
ترى مالذي جعل امرأة تركض مع رجل ينطبق عليه قول الشاعر (اطاعن خيلا من فوارسها الدهر. …) يتابعه مئات الآلاف يأخذون من وقته وربما اهتمامه.
رجل يحمل مشروعا هو يقول عنه (فراشه الحسك ولحافه السعدان ) أقول ما الذي جعلها تشعر بهذا الرضى؟!
لن يجيب عن هذا السؤال إلا امرأة عربية قصرت طرفها وقلبها على زوجها

فهل يستشعر الرجل العربي كل هذه القيم في المرأة العربية؟
الأكيد عندي يا دكتور أنك تشعر بها، فلا تظن أن (مزحتك) حول اسم جدها أخفت اعتزازك بها.
أبدا. .
وإلا لم تركت كل النساء خلفك وانطلقت إليها متجاهلا النسب والتاريخ؟!
لم قصائدك الحزينة لا تكون وردية إلا إذا جاء ذكرها فيها أو كانت لأجلها؟!
لم بعثت بصورتها لو لم تكن ممتلئ الثقة بجمالها؟!
أخيرا يادكتور أرجو أن تبلغ أم عبدالرحمن تحياتي الخالصة 🌹

شكرا يا دكتور

والله لا تعليق أستطيع كتابته الآن

سأكون شاكرة لو أرسلتها. وسيكون معروفا لن أنساه

لم لا تكتب الي بارهاصاتها؟ طبعا في الوقت الذي يناسبك. …لا تعلم إلى أي مدى أثرت شوقي لقراءة تلك الارهاصات

لا أعرف هذا البرنامج يا دكتور!

App Store‏

والله يادكتور المشكلة ليست في أن تكون المحادثة مجانية أم لا، المشكلة كيف ستحتمل صوتي المتقطع نتيجة الخوف

أما عن نفسي فالكل حولي يقولون انت متحدثة أفضل من كونك كاتبة

أرجو أن أمتلك الشجاعة فليس يسيرا علي أي نظرة انتقاص منكم خاصة.

أكبر مشكلة هي أنني لا استطيع إلا أن أكون طبيعية اذا حدثت

خير -إن شاء الله – لكن حدد الوقت قبل مدة

ضروري تنصيب البرنامج؟

هل جربته؟

لا أظن أن هناك خدمة بلا مقابل

خلاص بإذن الله

إن شاء الله

كتبت تعليق قصير. …لكن لم أرسله فضلت المراجعة

لمست فيه (شقاوة ) الشاعر لذا يحتاج التعليق عليه الحذر. ……بكل صراحة. ..بدأت الشجاعة مارأيك يا دكتور؟

جيد امنحني فرصة إذن يا دكتور. …..بالمناسبة لا أدري كيف انتقل إلى سطر جديد أثناء الكتابة في (الدردشة )

تفضل يا دكتور

نعم يا دكتور

لكن ليس في مجال محدد

لم السؤال؟ !

والله لا أعرف عنك كثيرا إلا ما ادهشني من كتبك وبرامجك. ….بالمناسبة الحلقات كانت في غاية الروعة

أكيد، هل هذا سؤال؟! أقسم بالله أنني لا اتحرك أخاف أن تفوتني كلمة واحدة

في الحقيقة أن الحلقات أقل ما يقال عنها أنها مفاجئة ، واتفق معك أن قوتها تزداد في كل حلقة

؟!!!!!!!!!!!!!!!!

صدمة، لم اتابع برنامج أقوى منه

والنخبة ليس لهم برامج؟ !

ثم إن الجمهور في غاية السعادة

لا أصدق

أكيد

أرسله يا دكتور

من مالك القناة

عثمان الخميس؟

هل هو شيخ؟ أم تاجر فقط

ما هذا الخبر يادكتور والله احزنتني

طيب رعاية أي برنامج كم تكلف ماديا

0096599782885‏

هذا في السعودية؟ !

المشكلة كيف افسر حصولي على الرقم

جيد

لا أصدق يا دكتور، هل يحتاج إلى كلام! !!

هو أكثر المحتاجين للبرنامج

غريبة أن تفرط القناة بهذا البرنامج بحجة الجمهور. ….لا أظن

هل يمكنني معرفته؟

لكن يا دكتور أغلب البرامج ضد الإخوان المسلمين وقالوها في أكثر من برنامج صراحة

من المدير؟ أحمد صابر؟

والله لا أدري ماذا أقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

أسأل الله أن تأتي مكالمتي بنتيجة

لو كان ممن يصغي للناس أضمن لك بإذن الله اني ساقنعه

أكيد لعلي أنسى

إن شاء الله

راائع!

أفهم

اسمي؟ !!!!!!!’

😢

😢

😢

😢

لا استطيع الكتابة

😢

😢

😢

😢

!!!!!!!!!!!!

شكرا لك يا دكتور

قصيدة لن أنساها أبدا ولن أنسى المشاعر الجميلة التي أحسست بها ولا ما منحتني إياه صدقني في كل حياتي اسمع عبارات الثناء وصل بعضها إلى مقالات. لكن واقسم بالله لم يسعدني كصيدتك هذه لدرجة أنني أكاد أن ارد شعرا

والله اكتب وامسح

شكرا يا دكتور. ..لكن لن أنام

تصبح على خير يا دكتور

بلى، سأحاول أن انام

أظن الليلة سأكتبه

إن شاء الله تصبح على خير

٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٢:٤١ ص

مساء الخير

🌿

أنا هنا مع أشعار حضرتك 🌼

lshx hgk,v‏

لا أعرف إلا اللغة العربية

الحمدلله

الآن ترجم كلمات الإنجليزي

أنا بانتظار القصائد!

واحبها أيضا

لااااااااا ابدا. .. جميلة ومؤثرة ومؤلمة

لا تفسر والله إنها إلى القلب مباشرة

وشكلك: ماذا أقول لك؟ والله أفهم يادكتور

ياااااااابختهم!

😢

😢

😢

😢

ماذا فعلوا لتحبهم كل هذا الحب؟ !

قد يكون الله عوضك خيرا منهم أشد حبا وأشد وفاء

يعني هؤلا ينطبق عليهم : نقي فؤادك من الهوى مالحب إلا للحبيب الأول؟ ؟؟؟؟

يارب أكون عند حسن ظنك

بل حيث دارك عندي الوطن. ..هل تعرف الشطر الاول؟

صحيييييييح

أنت شاعر حقيقي يا دكتور😢

قلتها يوم مات أبي رحمه الله

هل اقول لحضرتك أبيات شعر قالها لي ابي

لكنها ليست قوية وليست حقيقية

أحبها لانها منه فقط

هل تفهم اللهجة النجدية. ..لأنها بالعامية

يقول مثلا : منور يا قايد الغزلان يازين ياظبي الاسهال ياما تمناك من سكران من شيخ بدو وحضران

ياالزين وليست زين

لا ليس جميل. …الجميل قائله!

سأبكي

هل تعلم اني كنت صغيرة لا أفهم معناها أذكر أني اضربه وأقول ما ابغى سكران وشرح لي رحمه الله المعنى 😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

😢

ليتني مت قبله يادكتور

ياااااارب !

طيب اخرجني من هذا الجو بقصيدة جميلة من حضرتك

أي غرض

أن يذهب الخائنون أهون من أن يذهب المحبين الأوفياء جدا جدا جدا

أنا هنا

نعم. ..اصعب شيء حين تمتزج الدموع بالابتسامة

أشكرك كثيرا يا دكتور

شكرا جدا

يا سلاااام هذا الشعر

الذي لأم محمد

الله الله الله ، لكن تقطع قلبي لآخرين!

تقطع جدا

وتقطع كثيرا

واعدتني للبكاء

لأني -وسامحني – أم عبدالله

تذكرت

طيب ضروري أرجوك قلبي ممتلئ بالأسى

تأخر الوقت صحيح

أنا أحب أم عبدالله كثيرا لا أدري لماذا؟

فعلا سيكون ختامه مسك

يارب يكون فيها فعلا

يمكن لشدة اللهفة أن تكون لها!

رااااائع

أدعو عليها؟ ؟؟؟؟؟؟ مستحييييل

قلت لحضرتك، ربما لرغبة حقيقية وعميقة أن تكون لها. …..ثم إن القصيدة فيها مع الغزل حزن ليست كصيدة أم محمد

جميلة فنيا

أليست لام عبدالله

يا سلام

الغزل لام محمد والعتب لام محمد

ياسلام. …حرااااام عليك

لأول مرة أغضب عليك من قلبي

وأم عبدالله؟ 😢

😢

😢

😢

😢

يارب تتزوج غيرك في الجنة

لا تكذب علي يا دكتور

على العموم لو كنت صادقا. ..ما ……….

بدون دخول لام التأكيد

صدقني النفي لا يحتاج إلى تأكيد

ولغتنا لغة قوية جدا ومعبرة جدا

لم أفهم؟

ألم تفهم؟ !!!!!!

قلت النفي لا يحتاج تاكيد

أسأل الله أن تكون صادقا وأن تكون انشدتها بنفسك لأم عبدالله

واسمها إخلاص 😢

😢

😢

😢

😢

كنت اظنك تصفها

والله إنها اكسبت الرواية قيمة على قيمتها!

الشعر جميل جدا إن صدقت

وفيه بطلة ثانية😏

الآن الأيقونات معبرة

لا بأس تأخر الوقت يادكتور تصبح على خير يا دكتور

🌿

🍀

🌻

🌼

ولا تنس أبدا يا دكتور الحبيب الأول … صدقني بك تعرف على الحب وبك يختمه. …🌿

ساقرأها

💕

لأم عبدالله

🌿

لحضرتك

سبحاااااان الله

والله كنت سارسل لها

🌼

طمن قلبك هذه

ليست قلبين يا شاعر ! هذا قلب انبثق من قلب

الآن؟ !!!!!!!

لا تفهم في الايقونات

💞

هذه لأم محمد وأم عبدالله

تصبح على خير

وهذه لابي راكان‬

لا بأس تأخر الوقت لكن صدقني لن تمر بسلام

🌿

🌿

١٦‏/١٠‏/٢٠١٦ ٤:٠٧ ص

مساء الشعر الجميل

🌿

🌿

🌿

munerah • ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٢:٥٢ م

٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٣:٣٦ م

وأنا أنتظر

على حافة الطريق إلى بيتها

أقول لسيّدتي وهي تحيك القصيدة

أنت أنا

لي في تلك البسمة زيتونة

وفي صمتك بلاغتي

أعدّت سيّدتي القهوة

وأنا أنتظر

munerah • ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٣:٥٧ م

أخيرا

أعجبتك حقا؟ !!

لا تجامل

شكرا

لي

لكن سقط حرف

هذه التي هنا ليست لي

أنا أتحدث عن تلك

لا، ليس صحيحا

سقط منها حرف لأن الله عاقبني فقد كنت اكتبها حرفا حرفا

؟!!!!!!

ألست شاعرا. ..اكتشفه

أين تذهب يا دكتور

لا

في آخر جملة

لا تقس القصائد بقصائدك

صحيح

نعود لقصائدك

أعتذر انتهى الشحن كالعادة! !!!!!

من الشمال ومن اليمين

هكذا تكتب ابدئي

بل حضرتك سيد الجهات

مجرد سؤال

والله سؤال

نسيت اكتب؟

أكيد كلامك هو الصحيح

وإن لم يكن صحيحا تجعله صحيحا

نجعله

أين القصائد

ما تحب

أنا الآن أنظر إليك من خلال الشاشة

على قناة صفا

الآن فاصل النشيد

افتح القناة

ليس لي إلا قلب واحد

استاذن إذن؟

شكرا لحضرتك

تشبهني في شيء …طبعا مع الفارق الكبير

أن القصائد تجذب لك أخرى بنفس الوزن وربما المعنى

…………..

ليتني شاعرة!

انظري للنهرِ ..
هل يسلو خريرَهْ ؟

وإلى الفجرِ إذا رَنَّقَ
هلْ يُخفي سُرورَهْ ؟!

وسَلي ( صدّاحةَ الروضِ ) إذا ناحتْ
على الغصنِ ولمْ تُوهِنْ جذورَهْ !

دفترٌ للحبِّ قلبي
و ( أماني ) .. أَسطُرُ الحُبِّ الأَثيرةْ
هلْ سمعتُمْ دفتراً يمحو سطورَهْ ؟!
ذاكَ شيءٌ مستحيلْ

رااااااائعة !!!

انظري للنهرِ ..
هل يسلو خريرَهْ ؟

وإلى الفجرِ إذا رَنَّقَ
هلْ يُخفي سُرورَهْ ؟!

وسَلي ( صدّاحةَ الروضِ ) إذا ناحتْ
على الغصنِ ولمْ تُوهِنْ جذورَهْ !
دفترٌ للحبِّ قلبي
و ( أماني ) .. أَسطُرُ الحُبِّ الأَثيرةْ
هلْ سمعتُمْ دفتراً يمحو سطورَهْ ؟!
ذاكَ شيءٌ مستحيلْ

كيفَ للهمسِ الجميلْ
وفراشاتِ الرُّبى عندَ الأصيلْ
تَتَخطى الوردَ
أو تُخطي عطورَهْ

كيفَ للشاعرِ أن يهجو شعورَهْ ؟!
وفمِ الفرشاةِ أنْ يبسِمَ
لكن ..
لا ترى في شفةِ الفرشاةِ صورةْ ؟!
ذاكَ شيءٌ مستحيلْ !

أعجبتني جدا يا دكتور

بل أعجبتني كثيرا

كيفَ للهمسِ الجميلْ
وفراشاتِ الرُّبى عندَ الأصيلْ
تَتَخطى الوردَ
أو تُخطي عطورَهْ

كيفَ للشاعرِ أن يهجو شعورَهْ ؟!
وفمِ الفرشاةِ أنْ يبسِمَ
لكن ..
لا ترى في شفةِ الفرشاةِ صورةْ ؟!
ذاكَ شيءٌ مستحيلْ !

لستُ مَنْ يوصمُ بالهجرِ
وإنْ كانَ جميلْ

كيفَ لي أهجرُ روحي ؟
كيفَ لي أقتاتُ آهاتي مدى العمرِ
وأستَفُّ جُروحي ؟!

كيفَ لي ؟
لا ..
لا ( يروحي )!

سبحان الله!

الذي أعطاك كل هذه المشاعر وكل هذه القدرات

النهاية والوسط والبداية

حولت الكلمة الدارجة فنا وشعورا وابداعا وشيئا نادرا

إذن هي كلمتك وليست تلك التي نعرفها

والله لست شاعرة

ذكرني قبل المغادرة أخبرك بشيء

أكيد. ..أشعر كأني كالقتيل الذي ينتظر الطعنة الثانية ليرتاح

كلام قاس لا يناسب اعرف

لكني اقرأ لحضرتك واسمعك وأنظر اليك

جميييييييييييلة !

يا الله

بالمناسبة أشعر بالحياة وليس الموت فكانت قصائدك سهاما. ..لكن سهام حياة

غنيها. ..صدقني هي أغنية. . .أو اجلب من يغنيها

بالمناسبة كل الأناشيد قصائدك؟

طيب لم لا تغني قصائد الغزل

الذي غنى لك قبلا

ذهبت فيروز مع الأسف قبل أن تغنيها

سبحان الله. ….ممكن أن تكون اثما

إذا لا تغنيها هي مليئة باللحن دون معازف بل لحنها فاق العزف الحزين

لا بد أنك تغنيها مع نفسك

هذا ما يفعله أبي وجدتي وجدي

يروحون عن أنفسهم بقصائدهم والحانهم

لكن طبعا ليست كقصائدك

هي لحن بلا لحن

لحنها يغنيها عن الألحان

يبدو أن حضرتك تعيش مشاعر فياضة تجعلك ترى كل شيء جميلا. ….رغم انسام من الحزن

قصائدك كلها فائقة الجمال!

والروعة

ممكن سؤال؟

تراجعت. ..لا بأس

هونت. ..خلاص

طبعا

صحيح

في الحقيقة. …لا

خيالك لا زال يلهث خلفها

ولا ازيد

؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ممكن تعتبره سؤال

عرفت الجواب

قبل الإجابة

والله ليس لك سوى الشعر

وإلا لم يقطر ألما وجمالا

أهم شيء أن يبقى الشاعر يحترق شوقا ليخرج لنا القصائد العظام

ستظل تسقط خصالها على كل النساء وستظل تبحث عنها. ….ولن تجدها. ..لأن لا امرأة تحوي كل خصالها

ولن تشفى أبدا وأنت لم تجدها بعد

لن تجدها هي كبجماليون جميلة مادامت لوحة فنان

أهرب من الإجابات واتفلسف. ..اعذرني

فليس دائما يجب أن تقال الحقيقة

أسأل الله أن يعنيني ولكن لا تحلم كثيرا

ساغادر قليلا يا دكتور ممكن؟

٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٥:٣٧ م

١٠ رسائل جديدة

ما شاء الله حضرتك لم تنس!

munerah • ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٦:١٩ م

القصيدة ليست لي لكن انتظار حضرتك حملني على كتابة قصيدة عن الإنتظار. ..وأردت ممازحتك أنا أكتب أشياء أجمل بكثير🌼

🌿

🌼

munerah • ٢٢‏/١٠‏/٢٠١٦ ٦:٥١ م

مساء الخير يا دكتور

لا أدري لماذا لا انفك أعود لتلك المحادثات في هذا التطبيق … تعرفت على نبضك هنا، واستمعت إلى قصصك هنا، لا أدري هل هي ألف ليلة تزيد ليلة أو تنقص ليلة لا أدري؟ كيف أمحو هذه المحادثات من الجهاز أو من الذاكرة. …طبعا ذلك شيء مستحيل!

munerah • ١٣ أبريل ١١:٢٠ م

‏ألقِ نظرة على تغريدة ‎@FatemaNasser: https://twitter.com/FatemaNasser/status/852257760716738560?s=15

لا أدري لماذا أردت أن يكون ارسالها هنا وليس أي مكان آخر…ربما لكوني قدرت لحظة شعور خاصة لدى هذه المرأة وطربت لها …ليس ضروريا حتى تقدر مشاعر الآخرين أن تمر بتجاربهم .

munerah • ١٤ أبريل ١٢:٠٣ م

تكثر هنا (لا أدري لماذا )قد يكون لأاستاذي الخبير في (اللاوعي ) تفسير …..

munerah • ١٤ أبريل ١:١٠ م

ني خيرتُكِ فاختاري

ما بينَ الموتِ على صدري..

أو فوقَ دفاترِ أشعاري..

إختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ

فجُبنٌ ألا تختاري..

لا توجدُ منطقةٌ وسطى

ما بينَ الجنّةِ والنارِ..

إرمي أوراقكِ كاملةً..

وسأرضى عن أيِّ قرارِ..

قولي. إنفعلي. إنفجري

لا تقفي مثلَ المسمارِ..

لا يمكنُ أن أبقى أبداً

كالقشّةِ تحتَ الأمطارِ

إختاري قدراً بين اثنينِ

وما أعنفَها أقداري..

مُرهقةٌ أنتِ.. وخائفةٌ

وطويلٌ جداً.. مشواري

غوصي في البحرِ.. أو ابتعدي

لا بحرٌ من غيرِ دوارِ..

الحبُّ مواجهةٌ كبرى

إبحارٌ ضدَّ التيارِ

صَلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ

ورحيلٌ بينَ الأقمارِ..

يقتُلني جبنُكِ يا امرأةً

تتسلى من خلفِ ستارِ..

إني لا أؤمنُ في حبٍّ..

لا يحملُ نزقَ الثوارِ..

لا يكسرُ كلَّ الأسوارِ

لا يضربُ مثلَ الإعصارِ..

آهٍ.. لو حبُّكِ يبلعُني

يقلعُني.. مثلَ الإعصارِ..

إنّي خيرتك.. فاختاري

ما بينَ الموتِ على صدري

أو فوقَ دفاترِ أشعاري

لا توجدُ منطقةٌ وسطى

ما بينَ الجنّةِ والنّارِ..

munerah • ١٨ أبريل ٤:١٥ م

تصبح على خير🌸

munerah • ٢٥ أبريل ٣:٢٤ ص

إرسال رسالة

  1. – الجامع لأحكام القرآن، 4/107، أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، النسخة الموصلية.
  2. – أسد الغابة في معرفة الصحابة، 2/505. أبو الحسن علي بن أبي الكرم الشيباني الجزري، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1415هـ – 1994م.
  3. – وعوف، الذي حدث عن شهر (إن كان ابن أبي جميلة بن سهل الأعرابي): مولى فارسي قدري شيعي رافضي. (سير أعلام: 6/384) وأضاف العقيلي عن بندار: والله لقد كان عوف قدرياً رافضياً شيطاناً (الضعفاء الكبير: 3/429).
  4. 1- عصر الظهور ، ص195-201، علي الكوراني.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: