التخطي إلى شريط الأدوات
مقالات

اعرف عدوك – 1

مقدمة في خصائص الشخصية الفارسية

تمتاز الشخصية (الفارسية) بتركيبة متميزة من خصائص نفسية معينة اجتمعت فيها وتفرقت في غيرها. تمكنت من رصد مفردات هذه التركيبة من خلال:

1. القراءة الواقعية والتاريخية لمؤشرات ووقائع سلوك الشعب الإيراني، سواء منها تلك الصادرة عن الحكومات المتعاقبة منذ 2500 عام حتى اليوم، أو الأفراد والمجامع والتجمعات على اختلاف مشاربها.

2. أربعين سنة من المعايشة اليومية للشخصية الشيعية، التي تمثل الصورة العاكسة الأمينة للشخصية الفارسية. فأنا من منطقة (المحمودية) في جنوبي العاصمة بغداد، تمثل حاضرتها خليطاً يكاد يكون متساوي النسبة العددية للسنة والشيعة.
معززةً بدراسات لعدد من العلماء بنيت على بحوث ميدانية، معززة بالشواهد والبيانات التجريبية (1).

عقدة النقص أصل كل خصائص الشخصية الفارسية
الفرس أقل عدداً نسبة إلى مجموع قوميات سكان بلاد فارس وأدنى حضارة. وهم الوحيدون – من بينهم الذين ليست لهم امتدادات قومية خارج إيران. لقد كانوا فعلياً مجرد قومية وسط قوميات متعددة لكل منها تراثها وحضارتها ووطنها.
ولم يكن الفرس على مستوى حضاري مكافئ للحضارات الموجودة إلى الغرب منهم (العرب)، لذا فقد اخذوا موقعهم كـ(متلق) للحضارة لا صانع لها. فالديانة الزرادشتية لم تكن فارسية وإنما ميدية كردية… و 70% من مفردات اللغة الفارسية أصلها عربي. ولم تكتب قط بأحرف فارسية وإنما بالمسمارية العراقية فالآرامية والعربية. وأول بيت شعر كتب باللغة الفارسية سنة 180هـ وبقواعد الشعر العربي. ولا يعرف في تاريخ الفرس عالم واحد في أي علم من العلوم! إنما هم سراق حضارة، يسرقون ما قدروا عليه من تراث الأمم وآثارهم ثم يحرقون ما تبقى ويخربونه ويطمسونه.
وامتد تأثير الحضارات العربية منذ ما قبل الإسلام وبعده إلى معظم مناحي الحياة الاجتماعية الفارسية وتركت آثارها واضحة في مجالات الفنون والعمارة فضلاً عن الإدارة والقوانين حتى عد الباحثون – ومنهم من هو أكثر تعصباً للفرس – دولهم القديمة مجرد استمرار للدول الرافدينية.
إن إحسـاس الفرس بتخلفهم تجاه الفعل الحضاري الآتي من الغرب يتخذ وضعاً حاداً ينعكس على شكل رد فعل غير حضاري نحوه يستهدف تدمير الحضارة فيه، أو مكافأة تأثيره على الأقل، ولكن بالفعل العسكري وحده.
ومن عقدة النقص انبثقت كل عناصر وعقد الشخصية الفارسية وسليلتها الشيعية.

أهم الخصائص النفسية التي تميز الشخصية الفارسية
فيما يلي جملة من الخصائص والعُقد النفسية، التي تميز الشخصية الإيرانية، أعدد أهمها هنا، وأؤجل تفصيلها إلى مناسبة لاحقة بإذن الله تعالى:

1.عقدة الشعور بالنقص والدونية
2.عقدة الحقد
3.عقدة الرغبة بالثأر والانتقام
4.عقدة العدوانية
5.عقدة الشعور بالاضطهاد
6.عقدة التخريب
7.عقدة التعصب
8.عقدة السيد والشعور بالتفوق
9.عقدة الاستخذاء/الماسوشية
10.عقدة الشك والتوجس وسوء الظن
11.عقدة الغدر
12. عقدة الخداع والمراوغة
13.عقدة الملق والتلون والمداهنة
14. عقدة الكذب
15.عقدة اللؤم ونكران الجميل
16. عقدة التحلل والرذيلة
17. عقدة الاستعراض
18. عقدة الشعور بالذنب
19. عقدة الصفاقة أو الوقاحة
20. عقدة الدخالة
21. الطبيعة الإيحائية
22. العقلية الخرافية

2018/8/27


1- راجع مثلاً:
أ. الصراع العراقي الفارسي، نخبة من المؤرخين العراقيين.
ب. الشخصية الإيرانية ومكوناتها، جاك ميلوك، بحث ضمن كتاب (الثورة الإيرانية والتمدن الحديث).
جـ. إيران مستودع البارود، أدور سابيليه، فصل: إيران من الجانب الآخر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: