مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

التشيع صناعة سنية .. عاشوراء وشيوخ القارورة مثالاً

د. طه حامد الدليمي

قبل كل شيء اقرأوا هذا الخبر الذي نشر اليوم (7 أيلول 2019، 7 محرم بتوقيت الشيعة 1441) على موقع (مكتبة العتبة الحسينية) بعنوان (تربة القبر الشريف للإمام الحسين عليه السلام في متحف العتبة الحسينية المقدسة في يوم عاشوراء).. ونص الخبر: تحولت التربة المأخوذة من قبر الامام الحسين عليه السلام والمعروضة في متحف العتبة الحسينية الى حمراء صبيحة يوم العاشر من محرم وسط ذهول الحاضرين. ونقل مسؤول المتحف أن التربة المأخوذة من أقرب مكان للقبر الشريف والمعروضة في مدخل المتحف الخاص بالعتبة الحسينية تحولت من لونها الطبيعي إلى حمراء داكنة صبيحة يوم عاشوراء وأثناء قراءة المقتل الشريف داخل الصحن الشريف وقد قامت فضائية كربلاء التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بنقل الصورة الحية لهذا الحدث مباشرة اثناء تغطيتها لمراسيم عاشوراء([1]).

بعض شيوخ السنة وتحولهم إلى ( نوّاحة ) قبيل احتلال العراق

قبيل احتلال العراق أصابت بعض شيوخ بغداد المعروفين حمى الخطابة عن رواية (مقتل الحسين) الفارسية بنسختها (السنية) الترضوية. ولمن لا يعلم فإن الفرس وضعوا للحوادث المشهورة التي يدور عليها تاريخ تشيعهم المزيف نسختين: نسخة شيعية نفضوا فيها كل ما في صدورهم من هَدَر. ونسخة سنية مخففة يجملونها بأسانيد كي تنفق لديهم. تدسسوا بها إلى كتب التاريخ والأقاصيص والنوادر وحتى كتب الحديث، لا سيما تلك التي يكتبها جامعها بالسند ويترك مهمة التحقيق على غيره، أو دخلت بفعل (فاعل خير) إلى مصادر السنة.

والخطباء – كالقصاصين في تراثنا- شغوفون بالتحدث بما يثير السامعين ويحرك مواجيدهم، وكثيراً ما يلجأ من يعاني من النقص المزمن في الأداء – ومعظم الخطباء يعانون من ذلك – إلى غرائب القصص يسد به نقصه ويستر عجزه.

لقد تسيد الشيعة في عهد (السيد الرئيس حفظه الله ورعاه) وزارة الأوقاف وجميع الوزارات ومنظومة الحزب والأمن والمخابرات والاقتصاد ودوائر الدولة كلها، فكان (مقتل الحسين) عند أولئك الخطباء وسيلة لتحقيق مكسبين: كسب عطف هؤلاء الشيعة اتقاء شرهم وطمعاً في (برهم)، وكسب عاطفة السنة عند الخطبة يوم الجمعة وفي المحاضرات. وكان الشاطر منهم يلعب بعواطف المصلين والحاضرين ويرقق صوته بالحكاية حتى يتهدج ولا يدعهم وهو يتوسل الدمعة منهم حتى يستلها من عيونهم. ويخرج المصلون بعدها وهم يعجبون من جمال الخطبة؛ أليسوا قد (خشعوا) فبكَوا؟ لقد مر بهم زمن لم تدمع عيونهم!

أرأيتم كيف أن التشيع صناعة سنية؟

شيوخ القارورة

أحد الشيوخ (ترقى بعد الاحتلال فصار رئيساً للوقف السني).. هذا كان ديدنه وديدانه في يوم عاشوراء من كل عام يطل علينا صباحاً عبر الإذاعة الرسمية ليقرأ لنا (المقتل) الفارسي بنسخته السنية، قائلاً للناس: أنا انقل لكم الروايات من المصادر الموثوقة مثل تاريخ الطبري وابن كثير. وهذا تدليس بدرجة كذب. فالمتكلم أول من يعلم أن معظم ما يرويه الطبري في ذلك لا يصح، وكثير مما يرويه ابن كثير كذلك. ويظل الرجل طوال شهر محرم (يجاهد) في سبيل قارورته وهو يدور بها بين منابر بغداد ومقابرها.

في أحد العاشورات كنت ذاهباً إلى جامع المحمودية الكبير، وما إن اقتربت من المسجد حتى سمعت هذا الشيخ يحكي للناس من خلال مكبرات الصوت سالفة (القارورة). قلت وكان معي الشيخ محسن: قاتل الله من وضع هذه الحكاية على ألسنتكم!

رواية القارورة

روى هذه الحكاية عبد الله بن أحمد في زيادات (المسند) والطبراني وغيرهما عن أم سلمة وابن عباس. وهي رواية تالفة متناً وسنداً. وهذا أحد متونها وأسانيدها المظلمة:

عن أم سلمة قالت: (كان الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما يلعبان بين يدي النبي في بيتي، فنزل جبريل فقال: يا محمد، إن أمتك تقتل ابنك هذا من بعدك. فأوما بيده إلى الحسين فبكى رسول الله وضمه إلى صدره ثم قال (أي لأم سلمة): وديعة عندكِ هذه التربة فشمها رسول الله وقال: ويح كرب وبلاء. قالت: وقال رسول الله يا أم سلمة: إذا تحولت هذه التربة دماً فاعلمي أن ابني قد قتل. قال: فجعلتها أم سلمة في قارورة ثم جعلت تنظر إليها كل يوم وتقول إن يوماً تحولين دماً ليوم عظيم).

قبل كل شيء أقول: أيصدق هذه الرواية الخرافية في متنها التافه إنسان لديه مسكة من عقل؟!

أما السند ففيه عمرو بن ثابت بن هرمز رافضي خبيث. مولى فارسي أجمع علماء حديث على تركه وكذبه. يكفي ما قاله فيه أبو داود صاحب (السنن) في (سؤالات أبي عبيد الآجري ص211-213): “رجل سوء قال: لما مات النبي : كفر الناس إلا خمسة وجعل أبو داود يذمه”. ومما قاله فيه: “رافضي خبيث”.

يرويها (ابن هرمز) هذا عن الأعمش (وهو مولى فارسي من طبرستان، ثقة، لكنه يدلس تدليس التسوية وهو أشنع أنواع التدليس، وقد عنعن، ولم يصرح بالتحديث).

ملاحظات

الأولى: أم المؤمنين أم سلمة ماتت سنة 59 هـ. أي قبل مقتل الحسين بسنتين. قال ابن كثير: (قال الواقدي: توفيت سنة 59 وصلى عليها أبو هريرة). ولم يكن عند من قال بوفاتها سنة 61هـ سوى رواية القارورة المخجلة.

الثانية: هل انتبهتم إلى كلمة (أمتك)! وجعل الأمة في كفة والحسين في كفة. بالمختصر: أراد واضع الأخروفة الإيحاء للقارئ بسؤال خفي يتسرب إلى اللاوعي بهدوء وسلاسة: ماذا تختار: الحسين أم الأمة التي تقتل الحسين؟

الثالثة: ومع هذا المتن الفارسي الذي لا يخفى وضعه من قبل ذلك الكذاب الرافضي الفارسي ابن هرمز. تجد مَن يصححه مِن المشتغلين بالحديث! وهذا يدلك على أن العلم قد يفترق عن الوعي. وأن كثيراً من العلماء تشغله الحركة عن المسار. فيذهل بالسند وتجميع الشواهد لتصحيح التوالف، ولا يدري أن الرواية تصب في مسار التشيع وخدمة المشروع الفارسي. فيكون مثله ولا يدري (كمثلِ الحمارِ يحملُ أسفاراً)!

ألم أقل لكم: إن التشيع صناعة سنية. أقصد شارك السنة بصناعتها. ولولا ظهور هؤلاء الحمير الوطيئة الوثيرة ما عبر إلينا الشيعة.

7 أيلول 2019 – 8 محرم 1441

 

…………………………………………………………………………………………………….

  1. – على الرابط: https://imamhussain-lib.com/arabic/pages/redness.php

 

اظهر المزيد

‫4 تعليقات

  1. الحاكم قديمًا وغفوري حديثًا.
    أمثال مكرورة، تمتطيها الفكرة الشيعية لتبلغها غاية مقصودها يحسبونها أداةً من ادوات خرق العقل السني.
    إننا نشكر الله ونسأله الثبات ان لم كهذه القرقوزات المفضوحة.
    أما الشيعة فعندهم نظرية نقل الاحداث والشخوص لجانبهم.
    نائلة بنت الفرافصة=سكينة بنت الحسين
    مقتل عثمان=مقتل الحسين
    دم عثمان=دم الحسين
    مكة المكرمة=كربلاء المقدسة، والنجف الاشرف
    فيه آيات بينات=رأس الحسين والتراب الاحمر
    وتطول القائمة….

    1. فال تعالى .( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) كل العبادة
      التي أمرنا الله عز وجل بها ويأجر من عمل بها ويؤثم ويحاسب عليها من تركها نجدها في كتاب الله عز وجل لانه حجة الله على البشرية إلى يوم الدين ولانؤمن بأي شيء نسبوه للتقديس او الإيمان به واجب أو الكفر به واجب خارج القرآن . دين الشيعة ليس له وجود في الفرآن .لو كان أهل السنة لهم الإحاطه والأدراك في كتاب الله عز وجل أمام التشيع لتلاشى التشيع من الأصل وصبح لا شيء ولكن هو مشكلة أهل السنة كانت لهم القدسية في الكتب التي خترقها التشيع فقدمها ادوات إلى أهل السنة لصنع
      التي لا تحصى و تعد مشروع كامل للتغيير التشيع ومن الامثلة الحجاج يوذم ويلعن وقاتل المسلمين . يزيد لايحب ولايسب شارب الخمر. الحسين علية السلام أبوبكر رضي الله عنه . علي امير المؤمنين لا فتى إلا علي ولاسيف إلا ذو الفقار .عمر رضي الله عنه .والكارث الكبرى نسبوا التشيع الى الأسلام هذه الثقافة المخذولة من أهل السنية مكنت التشيع أن ينتشر في دول العرب ويحكم

      1. السنة لم يكتفوا بصناعة التشيع فقط مع الأسف سقطوا ضحيه لصنيعتهم وهاهم يدفعون الثمن غاليا.

  2. الشيعة دائما يستخدمون الإعلام لصالح قضيتهم ونشر ثقافتهم بكل شيء
    بالكذب وتدليس ويستخدمون العاطفة لكسب الناس وهذه طريقة مغرية لكسب الجمهور
    أما سنة الشيعة المتخاذولون معهم يطبلون وراءهم ولا يعملون إن هذآ هو النفاق بعينه
    أخزاهم آلله
    الحمد لله أنار عقولنا بنصرة ديننا وقضيتنا
    وأنقذنا من هذه المفاهيم الملوثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى