التخطي إلى شريط الأدوات
مقالاتمقالات أخرى

وجه التشابه بين فريق برشلونة و قطر

أ. أحمد المهدي 

لكل لعبة قواعد وقد تتشابه القواعد بين مجالات مختلفة في الحياة كالرياضة والسياسة مثلاً.
ومنها الحدث الرياضي القريب خسارة الفريق الكتلوني أمام البايرن الألماني حيث كانت الخسارة كبيرة ومزلزلة من حيث النتيجة الكبيرة 8-2 قد يقول البعض برشلونة تمكنت من إحراز هدفين على البايرن متناسين القاعدة الكروية التي تقول: إن الفوز بهدف أو بعشرة أهداف يساوي ثلاثة نقاط وإن نقاط الفريق الخاسر مهما كانت تساوي صفر.
وهذه القاعدة تنطبق تماماً على اللعبة السياسية فخسارة البعض يساوي الكل و ربح البعض يساوي الكل.
فما وجه التشابه بين خسارة الكتلوني و قطر؟
وضعت قطر نفسها في خندق ضد دول الخليج والدول العربية و من ورائهم حلفاء الخليج.
فماذا ربحت قطر ربحت كل من إيران المتهالكة سياسياً وإقتصادياً وعسكرياً وربحت تركيا الدولة ذات الطموح الكبير والإمكانات المحدودة والإقتصاد القلق و عدم المقبولية الدولية.
أما النقاط الثمانية التي خسرتها قطر هي كل من السعودية والامارات والكويت و البحرين و ليبيا و العراق ومصر و امريكا وكل هذه الدول لها قيمة إقتصادية وسياسية وجغرافية قوية وثابته.
إذن قيمة الدول التي وقفت معها قطر تساوي قوتها السياسية والاقتصادية والعسكرية صفر أمام الدول الثمانية التي خسرتها قطر والتي تساوي قيمتها السياسية والإقصادية والعسكرية نقاط الفوز الثلاثة.
قطر الى أين؟
قطر أمام مفرق ذو إتجاهين و مخرج آخر للطوارئ أما المفرق فيكون بإخراج نفسها من هذا التحالف الخاسر والعودة الى الصف العربي قبل فوات الأوان وبهذا تحفظ مابقي من كرامتها وأموالها التي توزعت بين إيران وتركيا،أو البقاء في تلك السفية الغارقة لا محالة وهو أشبه بحالة من التحجر حيث يصبح الفكر المتحجر أشبه بالمستحاثة لا تتغير ويسميها المستحاثون الثوابت،وبالتالي تكون النتيجة حسب ظرفها وهي بالمجمل تكون بما لا تشتهيه قطر فكل ما سيقع على إيران مثلاً سينسحب على قطر كنتيجة طبيعة.
أو ستلجئ قطر الى القفز من مخرج الطوارئ آخر المطاف وسيكون مستقبلها حسب الظروف لا حسب التخطيط.
الدرس السياسي الذي ممكن إستنباطه من هذه الأحداث الشاخصة أمامنا هو أن بناء تحالف مع أي جهة أو دولة لابد أن يكون هذا التحالف مرهون على دراسة واقع تلك الدولة من حيث واقعها السياسي والإقتصادي والجغرافي والأهم هل لتلك الدولة أعداء وما قوة أعدائها؟
وتتغير التحالفات مع تغير قواعد القوة والظروف الدخيلة.

28-8-2020

اظهر المزيد

‫9 تعليقات

  1. مقارنة موفقة، وتوظيف جيد لحادثة رياضية ومقارنتها بحالة سياسية واقعية، ولقد أجاد الكاتب في بيان التشابه الكبير وما ستؤدي إليه السياسة القطرية إلى نتيجة تقرب كثيراً من نتيجة المباراة الرياضية إن لم تتدارك قطر نفسها.

  2. اكيد اوجه التشابه كبيره جدا بين الفريق الخاسر خساره فادحه امام الفريق المنافس و دولة قطر الخاسره لوقوفها مع ايران والخيانة الكبرى لانها تقف مع دولة فارسية مجوسية تحارب السُنة العرب وتريد إعادت إمبروطوريتها الفارسية لكن لن تفلح ابدا بما تقوم به من افعال شنيعه فاضحه فمن يقف مع ايران لمحاربه السُنة العرب فهو دوما الخاسر ولا مجال للأعذار

  3. من قال أن قطر قد خسرت الكويت ؟! فالكويت وقطر وضعتا في خندق واحد من قبل دول الجوار حيث أن الكويت مستهدفه سياسياً وإعلامياً كما هي مستهدفه قطر وخصوصاً بعد محاولات أمير الكويت لرأب الصدع بين الإخوه وتصريحه بأن الكويت أوقفت تحركاً عسكرياً ضد قطر من قبل السعوديه والإمارات ، و أكثر ما يكون التقارب بين الكويت وقطر كان بعد هذه الأزمه المفتعله والظالمة من قبل هاتين ( الشقيقتين) فالكويت تتعاطف تماماً مع الموقف القطري وما لقيته من تنمر تجاوز كل الحدود الأخوية والإنسانية . والكويت تتفق معها في ثلاث قضايا :عدم شيطنة الإخوان والإسلاميين بشكل عام والعلاقه مع تركيا ،وفي الموقف من التطبيع مع الكيان الصهيوني ، و هذه القضايا الثلاث تقف السعوديه والإمارات منها موقفاً مناقضاً تماماً بل وتسعى للمضي قدماً لشيطنة كل من الكويت وقطر إلى أبعد مدى دون أدنى رادع من أخوه أو دين أو تاريخ تحت حكم هؤلاء الصبيه المتعطشين للحكم مقابل تنفيذهم لأجندات صليبيه صهيونية تستهدف كيان الأمه . ” سيفاجأ العرب ذات يوم أننا قد أوصلنا أبناء إسرائيل إلى حكم بلادهم ” جولدا مائير . سيكون ذلك على يد بن سلمان وبن زايد وقد بدأت تباشيره والله المستعان

    1. عزيزتي ام البراء ..
      أنا لا اعلم من أين ابدأ في الرد .. فتعليقك -للاسف- مليء بالمغالطات، والواقع شاهد ونحن نرى ونسمع ما يحدث .. يا آلهي !!!حتى الحاضر يمكن أن تمتد إليه يد التزوير وتزيفونه كما تشتهون …
      الواقع يا عزيزتي أن قطر باعت العرب واشترت العجم..
      الواقع يا عزيزتي يقول أن حكام قطر يعانون من عقدة النقص فطموحاتهم الكبيرة أكبر من حجمهم فنظروا بخبث دوما تجاه السعودية ولم يجدوا حلا لتحقيق طموحاتهم إلا في السعي لصنع المكائد والمؤامرات للشقيقة الكبرى والملاذ الاول لكل خليجي!!!
      اما ما يتعلق بوقوف الكويت مع قطر ..فكلنا يعلم أن الكويت منذ أن .. وهي تقف في الحياد ليس حباً في قطر ولكن “تكبراً فارغاً” على السعودية.. أما اكذوبة: اوقفنا تحركا عسكريا سعوديا ضد قطر 😂😂 فليت الذي اخترع هذه الكذبة فكر واستشار قبل أن يدلي بها ..
      نعود الى عدم شيطنة الاخوان .. ولماذا لا تستطيع ذلك الكويت ؟ لأن الوضع فيها اشبه بالقنبلة الموقوتة فالاخوان واتباع واذناب ايران متنفذين بشكل مدهش في هذا البلد ..اما العلاقة بتركيا فنحن دولة لا تقبل بالعجمي وصياً عليها، ثم هل تسمين ما يحدث بين تركيا وقطر علاقة دول ..!!!
      يا عزيزتي احلام اردوغان التوسعية وجدت لها موطئ قدم في قطر والعصملي صار وصيا على دولة خليجية ويا للاسف ..!
      اما موضوع التطبيع … فأقول وبالفم المليان: ليس لقطري أن يرفع رأسه ويتحدث في هذا الموضوع أبدا فبلاده والغه في التطبيع من اخمص قدمها حتى رأسها !!!
      أما ما ذكرت عن اقتصاد بلادنا وانه متدهور .. فاعتقد الواقع يجيب على هذه “الاحلام” التي تتمنونها …
      واذا كان “الرتز” مسرحية فأهلا بالمسرحيات التي تأتي بالخير الذي رأيناه ولمسناه ..
      حفظ الله آل سعود وادام عزهم لنا وحفظ أميرنا المحبوب محمد بن سلمان 💚

    2. وهل قطر راعت الاخوة والدين يوم أنها تآمرت علينا…
      صبرنا صبر ايوب على غثاها وبلاها وصار لازم نقطع اليد اللي يجينا منها البلا والمصايب ..
      خل شريفة تنفعها ..
      اما الكويت فعساها تسلم من ذيول ايران اللي مجنستهم وتاركه عيال البدون للذل والمهانة..
      خل الحياد ينفعها لا دقت الحرب طبولها .. محد يفزعلها غير ابن سعود طول الله عمره وعز داره!

    3. لم وقفت السعودية ضد قطر ومن عليه ان يكون مع من ؟!
      هل على قطر ان تتبع السعودية ام السعودية ان تتبع قطر ؟!
      الساحة المشرقية العربية لا تعاني من الخطر الغربي بقد ما تعاني من الخطر الشرقي الشعوبي الفارسي وهدف الخطر الشعوبي المملكة العربية السعودية حكاما وشعوبا وعلى قطر وعمان والامارات والكويت والبحرين ان يكون مع السعودية وان كانت مخطئة في بعض حركاتها لان مسارها في وجه هذا العدو الهادم للمدنيات والحضارات ولا ينفع قطر ان تكون وسطية او حيادية فهذا خذلان يلعنه بها العرب ويمقتها الاسلام وموقف يسجل عليها الى يوم القيامة .
      تعال الي نقارن بين شر الشرين احتل العراق الدولة العثمانية والفارسية فلم يتقدم العراق بل انتشرت الفياضانات وكثرة الاوبئة واحتل الانكليز العراق فكانت الجسور ولم يتحول فردا عربيا الى مسيحيا وهم اهل التبشير بينما كثرت في عهد الدولتين الفارسية والعثمانية التركية فكرة الالحاد والشعوبية والباطنية فانظر للتاريخ القريب وقارني ولا تاخذك عاطفة بلا تفكر وتامل .

  4. وقطر لم تخسر أيضاً ليبيا فالعلاقه معها جيده و متسقه مع علاقة الحليف التركي . أما القول بأنها خسرت أمريكا فهو قول بعيد عن الواقع فالمقالات الصحفيه ومواقف أعضاء الكونغرس وتصريحات الإداره الأمريكية وزيارة ترامب لقاعدة العديد وتأكيده على أن قطر حليف مهم لأمريكا ، كل ذلك وأكثر يدل على أن قطر كسبت الكثير سياسياً واقتصادياً ومعنوياً ولم تخسر !. ومن يقرأ التقارير المتخصصة يجد أن قطر استطاعت أن تدير الأزمه بذكاء حقق لها مصداقيه عاليه عربياً ودولياً . مقارنةً بدول الحصار فجميع التقارير الإقتصاياه تظهر التراجع الكبير في العائدات وانهيار في العديد من المؤسسات الإقتصاديه كالشركات والبنوك وارتفاع الدين العام ولأول مره تلجأ السعوديه في تاريخها إلى الإقتراض وفرض ضرائب على الشعب ومسرحية “الريتز” للإستيلاء على مليارات رجال الأعمال بدعوى مكافحة الفساد …. والله المستعان

  5. ﴿أَفَمَن يَمشي مُكِبًّا عَلى وَجهِهِ أَهدى أَمَّن يَمشي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ﴾ [الملك؟
    تحليل في قمة البيان، ومقارنه صائبه بين الحركة الرياضية والسياسية
    وقيمة الربح والخسارة،؟
    في وضوح النهار. كطر الرعونه والغباء حين تصر على هذا التحالف الغبائي الغوغائي وتترك اعقل دول العالم 🌏…..
    موفقين استاذ أحمد المهدي

  6. مقارنة قيمة قطر خسرة الجار والاخوه والأصدقاء وسياستها ومصلحتها مقابل شريكها الماكر والمخادع ليس له صاحب ولا صديق سرطان يعتاش على اجساد الاخرين ثم ينتقم منهم ماذا أستفاد الشيعة من إيران حتى تستفاد قطر من إيران، سلبوا عقولهم وعراضهم وأموالهم وفي الآخرة يكونوا من الخاسرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: