التخطي إلى شريط الأدوات
مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

جذور الفوضى الخلاقة .. الحلقة الأولى

د. طه حامد الدليمي

من لم يقرأ التاريخ مرة تولى التاريخ قراءته في كل مرة.

ومن لم يجعل الجغرافيا أحد عوامل معادلة القراءة كانت الجغرافيا أحد أكبر العوامل الساندة لكي يعيد التاريخ نفسه عليه مرة ومرة ومرة.

**

فوض تاريخياً.. الفرس هم أول من صنع (الفوضى الخلاقة) وعمل على نشرها في الأرض. وكانت (بلاد الرافدين) أول أرض أصابها شرار الفتنة، وهي أول المقصودين بها. وما زال الصانع، يصنع، ومازالت (بلاد الرافدين) تتلقى الشرار المتطاير من كير الصانع نفسه.

**

لا يفهم دور أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان على وجهه، ولا عظمة الدولة الأموية، ولا من أين تسللت الشخابيط التي شوهت وجهها الجليل الجميل، ما لم نتعرف على الخطوط الرئيسة لخريطة المؤامرة الفارسية والملامح العامة لصورتها المعبرة عنها ولو بعناصرها الأساسية. وهذا ملخص بذلك على شكل نِقاط مختصرة ثم أشرع – في مناسبة لاحقة إن شاء الله – بشرحها بشيء من التفصيل:

الصورة المختصرة لجذور المؤامرة الفارسية

  1. بدأت الخطوات الأولى على طريق المؤامرة الفارسية بعد معركة (نهاوند) مباشرة سنة 21هـ، التي سميت (فتح الفتوح) لأنها المعركة التي أنهت الوجود السياسي للإمبراطورية الفارسية وفتحت أبواب الشرق أمام الفتح العربي الإسلامي.
  2. انعقاد (مؤتمر نهاوند) على إثر المعركة بقيادة يزدجرد واتخاذ مقررات خطيرة تتعلق باستراتيجية جديدة تعتمد نخر دولة الإسلام من الداخل.
  3. مقتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بعد المؤتمر بسنتين.
  4. الانقلاب على أمير المؤمنين عثمان بن عفان وقتله أواخر سنة 35هـ، وإحداث أول (فوضى خلاقة) في تاريخ أمة الإسلام، ومحاولة السيطرة على مصدر القوة والقرار في الدولة الجديدة التي قادها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
  5. إحداث فتنة بين القادة الكبار للأمة (علي وطلحة والزبير وعائشة ومعاوية وغيرهم) جرياً على قاعدة (ضرب الكبار بالكبار) بلغت حد الاقتتال فيما بينهم.
  6. محاولة توسيع أسباب (الفوضى الخلاقة) وتجذيرها بالسعي إلى قتل قادة الأمة الثلاثة: علي ومعاوية وعمرو ، في أمصارها الرئيسة الثلاثة: الكوفة والشام ومصر. فقتل واحد هو علي وسلم الآخران ففاتتهم الفرصة.
  7. عادوا يجربون مع الحسن بتحريضه على قيادة أهل العراق ومن معهم لقتال أهل الشام ومن معهم بقيادة معاوية، فتصطلم الأمة ببعضها. لكن الحسن فوّت عليهم الفرصة بمبايعته معاوية.
  8. ما زالت المؤامرة الفارسية تخطط وتتربص حتى أفلحت في استدراج الحسين – على فرض صحة الرواية الشائعة – أو استغلال فرصة مروره بالعراق للذهاب إلى الثغور أو أي غرض آخر، كما يفرض التفسير الأقرب لمنطق الحدث.. في محاولة كان مصيرها الفشل، لكن اتخذوا منها ذريعة لشحن النفوس وبث الأحقاد وتهييج رؤوس أهل بيت علي للخروج مثل زيد بن علي وابنه يحيى، وعبد الله بن الحسن بن الحسن وإخوته وأبنائه وغيرهم، في محاولات باءت جميعاً بالفشل.
  9. في الوقت نفسه دفعوا رؤوس البيت العباسي لتكوين حزب سري كان دعاته فرساً يقودهم أمثال أبي سلمة الخلال وأبي مسلم الخراساني، وهو من أبناء ملوك فارس. تمكن هذا الحزب العربي بالتعاون مع الجهد الفارسي المنظم: العلني والسري من اجتثاث الدولة الأموية سنة 132هـ، وتأسيس دولة عربية في خلافتها فارسية في وزارتها وإدارتها وكثير من مظاهر وجوانب ثقافتها والبنية التحتية لها.
  10. تكللت جهود الفرس بعد خمسة قرون ونيف من اقتلاع الدولة العباسية سنة 656هـ/ 1258م، وإنهاء آخر رسم للخلافة العربية في تاريخ العرب باستقدام المغول إلى بغداد، وكان الدور الأكبر لوزير الخلافة الفارسي مؤيد الدين ابن العلقمي يسانده من فارس نصير الدين الطوسي.
  11. بعد قرنين ونصف من ذلك نجحت المؤامرة الفارسية لأول مرة في تاريخها في إزالة الصبغة السنية لبلاد فارس وتأسيس دولة شيعية الصبغة هي الدولة الصفوية سنة 1500م.
  12. اتخذت المؤامرة منحى أخطر بعد هذا التاريخ إذ تحالفوا علناً مع الصليبيين: البرتغاليين أولاً ثم تسلم الإنجليز زمام المؤامرة المزدوجة من بعدهم. وكان الهدف من هذا التعاون المزدوج تمكين الشيعة بقيادة الفرس من الأمة كي يتخلص الغرب الصليبي من خطر الفتح الإسلامي، على قاعدة جديدة متطورة للمؤامرة، هي (الدفاع عن الغرب يبدأ من الشرق).
  13. للمؤامرة جوانب أُخرى في حاجة إلى استحضار، يأتي على رأسها الجهد العلمي والثقافي الذي اجتاح فيه الموالي حلقات العلم ومجالسها، وأحاطوا – أول من أحاطوا – بعبد الله بن عباس في الطائف. وعملوا الشيء نفسه مع آخرين من علماء الصحابة مثل عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاص، مستغلين ظاهرة اتخاذ الموالي عبيداً وخدماً في البيوت. فكانت ثغرة لم يعمل أحد على رتقها! وُضعت الأسس الأولى لهذا الجهد في (مؤتمر نهاوند).
  14. أفصح هذا الجهد العلمي عن نشاط خطير قادته الحركة (الشعوبية) التي ظهرت واضحة منذ الأيام الأولى للدولة العباسية.
  15. وما زالت المؤامرة الفارسية تعمل على هذا الأساس حتى اليوم، وهي في أطوارها الأخيرة.

في ضوء هذا الاستعراض السريع نفهم الدور الخطير الذي كان يضطلع به سيدنا معاوية في الوقوف ضد المؤامرة الفارسية، وفي وسط هذا السُلَّم المتسلسل لحلقات المؤامرة نعرف على أي درجة خطيرة كان يقف هذا الرجل العظيم معاوية بن أبي سفيان. وما هو سر تشويه سيرته والجذور الخفية الكامنة وراء تشويه الصورة الناصعة للدولة الأموية العظيمة!

17 تشرين الثاني (11) 2020

 

اظهر المزيد

‫15 تعليقات

  1. الفوضى الخلاقة” هي واحدة من المقولات او المصطلحات السياسية التي دخلت الادبيات السياسية للطبقة الحاكمة في بلاد فارس ، وهي تعبر عن تحقيق استراتيجية فرض الهيمنة السياسية ومن ثم الاقتصادية على الدول، عن طريق اشاعة الفوضى بطرق مختلفة ..

  2. ان المخدوعين بزيف الشعارات الوطنية والوطن الواحد يغضون من ابصارهم ويجعلون اصابعهم في اذانهم لكي لا يشاهدوا ما يجري لاهل السنة من مجازر ولا يسمعوا اهات الثكالى التي فقدن اعز مايملكن،التاريخ يصفع كل من لا يأخذ عبرةًمنه،ونحن نُصفع كل يوم، يقولون في الاعادة افادة ،والعاقل من اتعظ بغيره وهذا هو التاريخ يستعيد أحداثه ليستفيد منه العقل.

  3. ما فعلوه الفرس هوه اختراق التاريخ وجعله يميل إلى مصلحتهم ثم غزو فكر الكفار و صنعو دين اسموه *التشيع*

  4. ــ سيف معاوية، وقلم المشروع السني..
    شوكة في عيون شيعون ــ

    أن تحيط بالأشياء كي تكشف خباياها وأسرارها فذالك قمة الدهاء!! ذالك الملك العادل كان لهم
    بالمرصاد
    سيدي ياأمير المؤمنين خابت ونكسرت الأقلام التي خذلتكم، ورفع الله شأنكم وشأن من ناصركم….

  5. لا يدرك أهمية الدور الذي قام به سيدنا معاوية رضي الله عنه إلا من قرأ التاريخ والاحداث قراءة فاحصة بعيدة عن دسائس الشعوبية التي تسربت الى تراثنا بذكاء وخبث..
    اما الغارقون في قداسة الروايات المخترقة والمختلقة فلن يدركوا شئيا وسيظلون حجر عثرة في طريق توعية وايقاظ الجمهور الباحث عن الحقيقة وسط هذا الركام التاريخي والحديثي المقدس!!

  6. جزاك الله خيرا //د. طه حامد الدليمي

    مقالة واضحة في بيان خطر الفرس منذ انعقاد مؤتمر نهاوند (فتح الفتوح) الى ان تمكن الفرس من العرب فكرياً.
    #شمعةـ مضيئة

  7. جزاك الله كل خيرا يامعلم الناس الخير وكاشف جلاء الأوهام.
    صدقت واصبت معرفة التاريخ تشخيص لعلل الشعوب وتداوي جروح الجغرافيا التي اقتطعها سراق الفكر وحرامية الأوطان وزراع الفوضى الخلاقة. الفرس وشيعتهم.
    وفي أهمية دراسة التاريخ والسير في الجغرافيا
    يقول تعالى.. (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين@هذا بيان للناس وهدى و موعظة للمتقين..)
    هذه الآيات ذُكرت مابين الجهاد الدعوي الفكري والجهاد القتالي الميداني..وبتحقق الجهاديين صار النسب رباني وياله لمن ناله من شرف وسمو ورفعة.
    وهي آيات تدعونا للدراسة التاريخية للأمم والشعوب وتعلمنا كيف يستثمر التاريخ موعظة وعبرة من خلال إنزاله على حركة الواقع وتحريك فاعلية المجتمع وعدم الإكتفاء بتحريك العاطفة والحماسة الفارغة.
    وكلا الجهاديين ذكره الله تعالى متجسدا بالربانين فذكر في الأول (ولكن كونوا ربانين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون).
    وفي النصف الثاني من نفس سورة آل عمران (وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير)..
    ولذا أصبحت هذه الدراسة جهاد وربناية للذين آمنوا بأن الدين إيمان ونصرة وهؤلاء هم المعنيون بقوله تعالى (.. فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وماضعفوا ومااستكانوا والله يحب الصابرين … وماكان قولهم إلا أن قالوا ربنا اغفر لنا ذنوبنا و اسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين…فاتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين)

  8. سيدنا معاوية رضي الله عنه
    عرف علاج الفرس ودسائسهم
    واثارة الفوضى الخلاقة..لتصبح
    الامورفي صالحهم…وهذا مايعملون عليه
    دائما..لكن امير المؤمنين معاوية رضي الله عنه
    في حكمه اوقف ما مؤامرتهم لذلك دسوا سمومهم
    في كتب ورويات واحاديث اهل السنة لطعن فيه وتشويه صورته العظيمة ومهمة التيار السني وضع حد لهذه السموم وتوقيف جريانها في جسد الأمة السنية.

  9. الفرس دائما يطعنونون في كل من يقف ضدهم
    ويصد مشاريعهم الخبيثة ويحاول انقاذ الأمة السنية العربية منهم في التاريخ سيدنا معاوية رضي الله عنه
    ودولة بني امية العظيمة واليوم دولة السعودية 🇸🇦العظيمة بشتى الطرق يحولون وقوعها دمارها
    والله لهم بالمرصاد.

    1. ولأن كثير من اهل السنه يقولون الدوله الامويه هي السبب وخاصة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. وهم من صنع كيان للدوله الاسلاميه وبقيت حته لان آثارهم في الأندلس

  10. مقال يتكلم عن واقع الحال : مخطط يكشف عن مدى عمق التوغل الفارسي للدولة الإسلامية عند بداية مشروعهم التوسعي الفكري بمؤتمر نهاوند منذ مقتل امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه مروراً بتشويه صورة الدولة الأموية وتغيير ثقافة اهل السنة من خلال التاريخ والاحاديث والروايات التي اخترقت كتبنا جعلت السني يميل إلى ثقافة التشيع وهو لا يشعر والى يومنا هذا وهم يسيرون على نفس النمط ونحن نرى اليوم سقوط خمس عواصم عربية سنية ،العراق ولبنان وسوريا واليمن والاحواز ؛والعجب ؟! من يأتي ويقول ان التشيع صناعة يهودية وأن عبد الله بن سبأ هو الذي قام بهذا الفعل وهذا مايردده الكثير من العلماء والخطباء اليوم وهم مغمورين بالتشيع …

  11. ولأن كثير من اهل السنه يقولون الدوله الامويه هي السبب ضياع الامة وخاصة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه بتفريق الأمة وهذا ما تكلم به احد علماء الذي تعشقت في عقله الثقافة الفارسية . الدولة الأموية هي التي أنقذت الدولة الإسلامية من الاحتلال الفارسي وشديدة أعظم حضارة عرفها التاريخ وبقيت حتى لان آثارهم في الأندلس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: