مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

بيت الدين .. نشوؤه .. ودوره في إفساد الدين

د. طه حامد الدليمي

ظاهرة اجتماعية حتمية

C:\Users\DR\Desktop\كاه.jpg إن أخطر ما يفسد الدين النازل من عند رب العالمين في كل الأديان، هو (بيت الدين)!

وإن بداية هذا الفساد تكون من بروز نتوء من أبناء النبي المبعوث أو إخوته وأقاربه، بعد موته. ينمو هذا النتوء ويستطيل لينبثق عنه بعد زمن ليس بالطويل تكوينٌ مقدسٌ هو (بيت الدين)، وأساسه أولئك الأهل والأقارب (الموالي بلغة القرآن). بعدها يبدأ أعضاء (بيت الدين) باستثمار ما لديهم من منزلة اجتماعية – نتجت عن علاقة (القربى) بالنبي المتوفى – لصالح دنياهم.

بهذا ينحرف الدين وتتبدل تعاليمه وتبهت معالمه؛ لأن (بيت الدين) حريص – بطبعه – على تكييفها بما يتناسب وتعزيز مصالحه وتكريس قدسيته ورفع منزلته أكثر وأكثر. فيحتاج هذا الوضع الفاسد إلى بعثة نبي آخر يقوم بعملية الإصلاح والتصحيح (أو التجديد) لإعادة الدين إلى ما كان عليه قبل نشوء ذلك النتوء.

هذه ظاهرة اجتماعية لا تتخلف، تشبه ظاهرة النتوءات التي تبرز في العوائل الحاكمة: وراثية كانت أم غير وراثية. وأساسها أهل الحاكم الأعلى في الدولة وأقاربه. وتمتد هذه الظاهرة لتشمل الوزراء وبقية المتنفذين مع أهاليهم وأقاربهم.

لقد سجل القرآن الكريم هذه الظاهرة على لسان نبي الله زكريا عليه السلام حين سأل ربه ولياً من صلبه يحفظ إرث النبوة من تسلط (الموالي) أي من فسد من الأقارب من (آل) يعقوب عليه السلام: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آَلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا) (مريم:6).

انظر إلى هذا اللفظ بتصريفه الثلاثي: (ولي، موالي، آل)! وتأمل في سر دعاء نبينا زكريا عليه السلام وكيف يكون (بيت الدين)، في غيبة الولي الرباني (من لدنك)، أساس الفساد في كل دين!

بين النبي والمجدد

كان التجديد قبل مجيء النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتم على يد الأنبياء عليهم السلام وأنصارهم: (كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ) (الصف:14). وإذ ختم الله جل جلاله النبوة فلم يعد التجديد يجري على يد الأنبياء، فقد انتقل شرف مسؤولية التجديد – بكل ما فيه من عناء وعنت – إلى أناس غير أنبياء أطلق عليهم تاريخياً اعتماداً على بعض الآثار اسم (المجددين). وصفوا اعتماداً على أثر اختلف في نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم (ينفون عن الدين تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين)([1]). ولكن معناه قوي؛ فإن هذا من أهم أعمال العلماء العاملين، وهو يمثل الأساس الذي يقوم عليه مشروعهم الكبير في التغيير والبناء والتطوير متى ما قدروا على ذلك. ومن هذه الأعمال مقاومة بروز نتوء (بيت الدين). وهو ما نحن فيه.

طائفة من الأحاديث التي أسست لـ( بيت الدين )

تأمل هذه الأحاديث، وقد بينا ضعفها في أكثر من مناسبة، ويكفينا في هذا المقال النظر في سياقاتها، فإنه يكشف عن الهدف المقصود من ورائها:

– كان لنفر من أصحاب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد فقال رسول الله: (سدوا هذه الأبواب إلا باب علي).

– عن عائشة قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مُرحَّل من شعر أسـود فجاء الحسن بن علي فأدخله في المرط ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) (الأحزاب:33). هذا هو أصل (بيت الدين) بأعمدته الأربعة!

– كأني قد دعيت فأجبت، وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض ثم قال: (إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن). ثم أخذ بيد علي ، فقال: (من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه).. ها قد تم بناء (بيت الدين) وتوسع حتى شمل أقارب النبي جميعاً، وهو معنى (العترة). والحديث – بهذا المعنى – من أكبر الأحاديث المؤسسة لإنشاء (بيت الدين).

وتأتي بقية الأحاديث لتجمل (البيت) وتزركشه وتضيئه بنيران المجوس:

– كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.

– الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

– حسين مني وأنا من حسين.

– فاطمة سيدة نساء العالمين.

أهل ( بيت الدين ) ليسوا من ( أهل البيت ) ..!

C:\Users\DR\Desktop\صو.jpg الغريب أنك تجد أعضاء (بيت الدين) وسادته والقائمين عليه ليسوا من (أهل البيت) ولا من أقاربه، بل ولا حتى من العرب، إنما هم أعاجم يأتي على رأسهم الفرس!

أرأيت الخدعة! أرأيت كيف يكون اللعب بالدين!

هذا مع أن الله تعالى لم يجعل للنبي صلى الله عليه وسلم ابناً يخلفه؛ وذلك قطعاً للطريق أمام نشوء (بيت الدين) فقال: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) (الأحزاب:40).

بيت علي لا بيت النبي صلى الله عليه وسلم

الأغرب من ذلك أن (بيت الدين) إنما هو – في الواقع – بيت علي، وليس بيت النبي صلى الله عليه وسلم! ولو كان هو بيت النبي لشمل بقية أبنائه وبناته، فضلاً عن أزواجه. بهذا تعلم أن وجود فاطمة رضي الله عنها في (بيت الدين) إنما هو لكونها زوجاً لعلي رضي الله عنه لا كونها بنتاً للنبي صلى الله عليه وسلم.

**

إن هذه الأحاديث – كما ترون – إنما وضعت لخدمة هذا السياق إنشاء وتقديس (بيت الدين). وإن معرفة السياق تدخل في قاعدة نقد المتن. وهو أمر يكاد يطويه النسيان، بين علماء الحديث، هذا إن لم يكن قد طواه بالكلية! وقد نوهت سابقاً بضرورة إلحاق (سياق الحديث) في معايير نقد الحديث التي لها علاقة صميمية بالمتن.

ولولا أن ضمن الله تعالى حفظ دينه، وشرف بذلك من يقوم بأسباب ذلك لتحول دين الله جل جلاله إلى دين بيت يتقاسم ريعه مجموعة من القردة يسمون (أهل البيت)، وانتهى أمره منذ أمد بعيد.

أرأيتم كم هو عالٍ ذلك الشرف الذي يتسنمه من ينافح عن دين الله جل في علاه أمام (بيت الدين)، لاسيما ونحن نعالج أوهاماً تراكم عليها الزمن فأمست من صلب نسيج الدين؛ ألستم تنفون عن الدين أحاديث في دواوين للحديث يأتي في مقدمة جامعيها (البخاري ومسلم)! أوليست مقولة (كل ما في البخاري ومسلم صحيح) قد أمست من صلب نسيج الدين؟ هذا مع تصادمها مع الإيمان بأصل أصول الدين، وهو معجزة حفظ القرآن العظيم!

23 كانون الأول (12) 2020

…………………………………………………………………………………

  1. – قال أبو جعفر العقيلي (الضعفاء الكبير، 4/256): رواه قوم مرفوعاً من جهة لا تثبت. إهـ. وهذا ما يطمإن له قلبي وإن حسنه أو صححه بعض العلماء. لكن معناه صحيح.

 

اظهر المزيد

‫16 تعليقات

  1. جزيت خيرا د. طه حامد الدليمي

    بين النتوء الذي يمثل الاقارب والذي يقدس اشخاص من دون الله والذي سيبعد الناس عن مسار الوحي
    ،، وبين المجدد الذي يقوم بتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تسير عليها الناس دون ادراك الخطر الذي هم فيه وان الفرس هم المسفيد الاكبر من خلال اتباع الناس لهم دون وعي هناك فارق بين النتوء والمجدد ونحن نحمد الله الذي اعطانا الادراك لما نحن فيه سدد الله خطاك
    ايهــا المــجدد الدكــتور طــه حــامد الـدليمــي 🌿

  2. بسبب خفاء كثير من قواعد علم الحديث ومصطلحاته على الجمهور ضعفت قدرات الوعي لدى الفرد السني بل تحول هذا الوعي إلى استسلام للعقل الجمعي الذي صار كالاسفنجة في تقبله لما يأتي من الشرق بحجة ان جل علماء الامة من العجم .. وقد انساح هؤلاء العجم بأفكارهم وعقدهم بكل سلاسة داخل عقل الأمة الذي بات يقبل بطواعية كل ما يردده المحرفون.. وإلا كيف لهذه الرواية (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) أن تغلب العقل وتطفئ فهمه !!!
    وهل في الجنة سيد؟؟!
    يا الله كم غفلنا وكم اخطأ علماء الحديث بحق عقيدة الامة !!

  3. استطاع الفرس شرعنة هذه الاحاديث الباطلة وهي كثيرة نجدها في ابواب الاحاديث الخاصة بالمناقب، ليُدخلوا علينا من تحت البساط الموالي( الاعاجم) بل نكاد نجد اغلب علماء ذلك العصر هم من الموالي فقط.

  4. من بين اكثر الامور جاذبية في كتابات وحوارات وحلقات مؤسس الفكر السني الحديث الدكتور طه الدليمي حفظه الله.. انك تجد عدوك – بعد الاطلاع على تلك النتاجات – عار تماما عن كل مقومات المواجهة معك .. طريقة عرض المعلومة والبحث عن اصولها التاريخية وتاصيلاتها الشرعية ومن ثم اطلاقها بموجة من طاقة الحق المصاحب لها تجعلك تشعر بقوة الصدمة التي لا تخلو من المتعة والحيرة في نفس الوقت .. فالمتعة في جناس عناوينها وانتقاء الفاظها وجمال اسلوبها السهل الممتنع … والحيرة في ان هذه المعلومات .. كيف كانت امامك .. وكيف انك لم تتنبه لها وتجعلها ضمن اطار ممنهج يدعم حجتك ويبني ثقافتك … يستطيع الانسان بعد قراءته لهذه الكلمات المضيئة ان يدحض كل اباطيل واداعاءات الشيعة الباطلة بكل سلاسة ويسر .. لقد اعاد المجدد وضع نقاطنا التائهة على حروف جرفنا النازف …
    سدد الله خطاك شيخنا الفاضل وسلمت تلك الانامل التي خطت هذه الحروف التي استمدت صفاءها وبياضها الناصع من نقاء وصفاء الانبياء والاتقياء والمجددين

  5. مقال يضع السُني على جادة الصواب نعم
    (لا يوجد في ديننا جناح خاص للعوائل) لايتقدم أي شيء على كتاب الله والسنة، ومن أساسيات الديننا أصول الإيمان العقيدة واصول الشريعة وضروريات الحياة
    ويأتي الأصل الثاني السُنة تبين وتأكد وتفصل،
    ويأتي الاشتهاد ، وتزكية الصحابة وزوجات رسول الله صلى الله عليه
    أما هذه الأحاديث والروايات الشيعية المزورة التي تعارض الدين والسنة ذكرها شيخنا المجدد الدكتور طه الدليمي حفظه الله ، فهية بعيدة كل البعد عن ديننا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

  6. الى كل من يهمه أمر ألاديان، ان القادم سيكون اشبه بالمسيحية بعد الثورة الفرنسية، فبعد ان ذاق المسلمون الويلات ومازالت مستمرة لاتعرف لها نهاية، سيتحمل الدين مسؤوليتها كاملة، فاما ان يتحول كل مجتمع الى شكل واحد، او يختفي الدين كله بكل طوائفه، فيظهر مجتمع علماني ليبرالي لايعترف بالاديان.
    اوربا خير شاهد وطريقها هو المتوقع وبقوة، التكنولوجيا الحديثة لها تأثير يفوق العقل والخيال البشري في غسل عقول البشر، وتغيير معتقداتهم وثقافاتهم ومفاهيمهم، وقد بدأت تظهر بوضوح في مجتمعاتنا ودخلت في كل بيت، ولا احد يستطيع انكارها او مقاومتها، فتيارها جارف، والباقي قشور تتشقق فتتساقط وتنكشف الحقيقة، ولا حل لها الا تدخل ألهي مباشر، او نهاية الكون.

  7. تلوح في سمائنا دوماً نجوم برّاقة، لا يخفت بريقها عنّا لحظةً واحدةً، نترقّب إضاءتها بقلوب ولهانة، ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة فاستحقت وبكلّ فخر أن يُرفع اسمها في عليانا،سدد الله خطاك د.طه الدليمي .

  8. بارك الله في علمك وعملك وعمرك شيخنا الفاضل وسدد الله خطاك في هذا النور الذي تقدمه لنا على صحن من ذهب دوماً هناك جديد من مجدد مجيد د. طه حامد الدليمي 🍀🍀🍀🌟

  9. جعل للحديث كل هذه الهاله والاهمية وجعله طلاسم وصعوبة فهمه الا من قبل أهل الاختصاص هذا مقصود لتجهيل المجتمع المسلم وجعله يتبع أهل الدين المزعومين مثل البهائم بدون نقاش أو سؤال.
    ليتسنى لهم تثبيت بيت الدين الذي هو أساس خراب الدين
    جزاك الله عنا كل خير شيخنا على هذا المقال الأكثر من رائع

  10. السلام عليكم / عندما كنا اطفال في بيئة الجنوب لم نعرف من الدين إلا أهل البيت حتى اذا ذهبنا إلى المسجد لا يتحدث الخطيب إلا عن أهل البيت واذا اقسمنا نقسم باهل البيت واسمائنا اسماء أهل البيت، القصد هو طمس الدين في العقول ،وعندما عرفنا الحقيقة اتهمونا باننا نكره أهل البيت ،اذا الدين شي واهل البيت شي فمن احب أهل البيت يجب أن يكره الدين اما نحن فتمسكنا بالدين وتركنا بيتهم .

  11. الأحاديث الشيعية التي دست في كتبنا خطيره للغاية على مجتمعنا السني لأنها
    تغير ثقافتنا. دينين وتاريخياً والطعن في الدولة الاموية هذه احد أسباب الثقافة الفارسية

  12. وضعت هذه الأحاديث في كتب اهل السنة
    لتشيعهم ووقوعهم في شباك المجوس ودينهم الدخيل
    بتخاذ.. ال علي!! فقط وزعم ان سيدناعلي فقط ولي
    رسول الله صلىالله عليه وسلم.. بعده ومرة قرون
    على هذه الاحاديث الموضعة التي تمكنت من اختراقها
    لنا..
    وجاءالمجدد الدكتور طه الدليمي لي يرشدنا الى جادة الصواب بكشف هذا التحريف وهذه الأحاديث الموضعة
    فجزاه الله خيراً وسدد خطاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: