مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

المهدي .. حسب تفصيلة ( المؤسسة العميقة ) ج2: المهدي تاريخ حافل بالخزي والفتن

د. طه حامد الدليمي

C:\Users\taha\Desktop\مه.jpg تاريخياً يبدو أن السبإية أول من اجترح بدعة (المهدي) فقالوا بمهدوية علي بن أبي طالب وغيبته بعد وفاته (40هـ). ثم الكيسانية ادعت ذلك في محمد بن علي (14-81هـ).

الحسنيون يحملون الراية

وجاء من بعدهم عبد الله بن حسن بن حسن بن علي (70-145هـ) فتبنى هذه البدعة وألصقها بولده محمد (100-145هـ) ولقبه بـ(النفس الزكية). وهكذا..! وقد جرت بسبب هذه العقيدة حروب وويلات.. وفتن واضطرابات لا يعلم مدى ما جلبته على الأمة من أضرار، وخلفت فيها من آثار إلا الله!

وفيما فعله هذا الرجل ما يبعث الخوف من سرعة تقلب الأجيال، ويضع اليد على أحد قوانين الاجتماع التي تفسر حركة التاريخ. ثمت جيلان في كل مشروع يحقق على الواقع نجاحاً: جيل التضحية وجيل المنفعة. إن جيل (التضحية) أكثر الأجيال حرصاً على المبدأ الذي لأجله كانت التضحية، ثم سرعان ما يخرج منه جيل المنفعة، باغياً توظيف النتائج التي حققها الجيل السابق لصالح منافعه في النفوذ والمنزلة الاجتماعية وما تفصح عنه من متاع الدنيا.

أمر مخيف حقاً! فعبد الله هذا هو حفيد حسن بن علي (3-50هـ) رضي الله عنهما، الذي ضحى بأعظم ما تطمح إليه النفوس، أعني السلطة – وقد كانت في يده – لما رأى غيره (معاوية) أقدر عليها، وأصلح لها. ووجد في ذلك اجتماع الأمة وحقن دماء أبنائها. وهذا المبتدع الضال حفيده المباشر! وفعل العكس، فبذل المستحيل في سبيل نيل السلطة، وإن كان في ذلك ما فيه من الفرقة والفتنة الجائحة، وإراقة الدماء المحرمة! ويبدو أنه أول من أشاع أكذوبة أن اسم (المهدي) يوافق اسم النبي، واسم أبيه يوافق اسم أبيه.

قال جمال الدين المزي في (تهذيب الكمال) وهو يترجم لمحمد بن عبد الله بن حسن بن حسن: (أخو إبراهيم وموسى وإدريس الأكبر: قال داود بن عبد الله الجعفري، عن الدراوردي، عن ابن أخي الزهري: تجالسنا بالمدينة أنا وعبد الله بن حسن فتذاكرنا المهدي، فقال عبد الله بن حسن: المهدي من ولد الحسن بن علي. فقلت: يأبى ذاك علماء أهل بيتك. فقال عبد الله: المهدي والله من ولد الحسن بن علي ثم من ولدي خاصة.

وقال يحيى بن الحسن بن جعفر العلوي النسابة (ومازال الكلام للمزي): حدثني عبد الله بن محمد، عن حميد بن سعيد، قال: لما ولد محمد بن عبد الله سر به آل محمد، وكانوا يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم أن اسم المهدي محمد بن عبد الله. فأملوه ورجوه، وسُروا به، ووقعت عليه المحنة، وجعلوا يتذاكرون في المجالس وتباشرت به الشيعة… وروي عن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن حسن بن حسن، قال: حملت جدتي هند بنت أبي عبيدة بعمي محمد بن عبد الله بن حسن أربع سنين ثم ولدته على رأس الأربع. وقال غيره: ولد وبين كتفيه خال أسود كهيئة البيضة).

انظر كيف تنشأ الأكاذيب ويتولد بعضها من بعض! فتتكرس العقائد الباطلة، وبالحرص على نشرها وإذاعتها ترسخ وتنبت وتزهر حتى تكون جزءاً من الدين إذا نكِره أحد صاحوا به من كل جانب: لقد هدمت الدين!

وقال المزي: (وأخوه إبراهيم بن عبد الله بن حسن خرج بعده بالبصرة فسار إليه عيسى بن موسى فقتله سنة خمس وأربعين ومئة وهو ابن ثمان وأربعين سنة. وموسى بن عبد الله اختفى بالبصرة، فأخذه أمير المؤمنين المنصور وعفا عنه بعد أن ضربه سبعين سوطاً)([1]).

أما إدريس فتوجه إلى المغرب بعد فشل ثورة للحسنيين تعرف بمعركة (فخ) سنة 169هـ بالمدينة، وذلك بإشارة وتسهيل من بعض الموالي كصاحب بريد مصر (واضح) مولى صالح بن أبي جعفر المنصور، وكان شيعياً. وأسس في المغرب دولة (الأدارسة) زاعماً أن الخلافة من حقهم دون غيرهم. فكان على يده بدء تمزيق دولة الإسلام دون وجه حق.

العباسيون يتقدمون .. حيهلا !

وتنازعت الفرق المختلفة (المهدي) فيما بينها. حتى إذا ظهر الحزب العباسي على مسرح السياسة كان الجو ممهداً لأن يدَّعوا أن (المهدي) منهم! ولما ولد لعبد الله أبي جعفر المنصور ولد سنة 127هـ، أي قبل زوال دولة الأمويين بخمس سنين، “استغل شيوع كلمة المهدي عند الناس واعتقادهم فيها”([2]) فسماه (محمداً) ولقبه بـ(المهدي)، فكان اسمه ولقبه (محمد بن عبد الله المهدي)، ليوافق الأزعومة التي شاعت من قبلُ بأن المهدي يوافق اسمه اسم النبي واسم أبيه يوافق اسم أبيه. قيل: إن المنصور كان يواجه مشكلة المهدي من آل البيت في الفرع العلوي المنافس؛ فاضطر إلى أن يواجه الحرب بمثلها. وكان يقول في مجالسه الخاصة: والله لا مهدي آل البيت مهدي، ولا ولدي مهدي، لكن نحن نقاوم هذا بهذا. ونحن نستبعد أن المروجين لهذا الدجل لا يعلمون بكذب ما يزعمون. لكن إغراء السلطة شيء عظيم!

ووضع العباسيون وشيعتهم روايات في كون المهدي منهم. وهم وراء تضخيم شخصية عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، واختراع روايات في فضله زيادة على ما هو عليه، حتى صار الحزبان: العباسي والعلوي يتبارَون في اختراع الروايات وإلصاقها: هذا بابن عباس وذريته، وهذا بعلي وذريته. وإذ لا يصلح أن يسمي الخليفة المهدي ابناً له بالمهدي أيضاً؛ لأن لقبه هو المهدي؛ لجأ إلى أقرب الألقاب إليه لفظاً ومعنى فكان (الهادي). ولقّب ابنه الثاني، وهو هارون، بـ(الرشيد). والرشيد مساوٍ في المعنى للمهدي. كما أشار إلى ذلك الأستاذ أحمد أمين في كتابه (المهدي والمهدوية). ولا يبعد أن يكون اختيار الرشيد لولديه لقب الأمين والمأمون على هذا الأساس.

ثم نبتت النوابت و ( النبابيت )

وممن ذكر المؤرخون أنه ادعى ما يشبه فكرة (المهدي) عبد الرحمن بن الأشعث، الذي يتصل نسبه بسيف بن ذي يزن، بدافع جذب الناس وحشد الأنصار وصولاً إلى السلطة حين خرج على الخليفة عبد الملك بن مروان وتسمى بـ(القحطاني) الذي ينتظره اليمانية، ثم خذله الله فقتله الحجاج سنة 83هـ في معركة (دير الجماجم) جنوبي العراق([3]).

المغاربة يدخلون الحلبة .. لن يكون المشارقة أسبق منا ..!

وظهر في بلاد المغرب أكثر من مهدي، منهم عبيد الله الملقب بالمهدي المنتظر. ومن نسل المهدي هذا كان المعز لدين لله، الفاطمي الشيعي الإسماعيلي الذي تغلب على مصر على يد جوهر الصقلي وأسس القاهرة وسماها المُعِزِّيَّة. حتى أزال ملكهم صلاح الدين الأيوبي. ومنهم محمد بن تومرت مؤسس دولة الموحدين الشيعية.

وظهر في الاندلس عبد الرحمن بن المنصور بن أبي عامر الحاجب فتلقب بالمهدي. ولكن خرج عليه محمد بن هشام الأموي وتلقب بالمهدي أيضًا، فكان مهدي يحارب مهديٍّا([4])!

وسرد هذا الموضوع وأحداثه وآثارها الكارثية يطول، ومن أواخر الذين خرجوا على السلطان بسبب هلوسة المهدي وارتكب لذلك فظائع كبيرة طالت الحرم جهيمان العتيبي، إذ احتل في غرة محرم سنة 1400هـ/1979م بيت الله الحرام واستحل حرماته معلناً أن المهدي ظهر وهو حاضر معه واسمه (محمد بن عبد الله القحطاني)، ودليله أحلام تراءاها بعض أصحابه! وليس عنكم ببعيد ما فعله بسنة العراق والشام المجرم العتيد مقتذى الصدر باسم (المهدي) وجيشه القذر!

هذا كله يبدي الأثر الخطير لعدم الالتزام بضوابط الكتاب، وغياب التأصيل السليم في ضوء النص القرآني، والغوص في الواقع لمعرفة جذور العقائد الوافدة ومنابعها ودوافعها، والغلو في منزلة الحديث حتى صار مساوياً في حجيته لنص الكتاب!

2022/7/16

…………………………………………………………………

  1. – تهذيب الكمال في أسماء الرجال، 25/465 وما بعدها)، أبو الحجاج جمال الدين يوسف بن عبد الرحمن المزي، تحقيق د. بشار عواد معروف، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الأولى، 1400-1980.
  2. – المهدي والمهدوية، ص11، أحمد أمين، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2012.
  3. – انظر مثلاً: البدء والتاريخ، 2/184، المطهر بن طاهر المقدسي (ت:355هـ)، مكتبة الثقافة الدينية، بور سعيد. التنبيه والإشراف، ص272، أبو الحسن المسعودي، تصحيح عبد الله إسماعيل الصاوي. دار الصاوي – القاهرة
  4. – المصدر نفسه، ص12،25.

 

اظهر المزيد

‫15 تعليقات

    1. والله اخي طه تعلمنا منك الكثير. كثير ما نجد عندا ثقافة شعبة معاشرتها بيننا! قبل اتحدث مع صديق صومالي ناشر ابيات شعرية لعلي بن أبي طالب. في نهاية الابيات كاتب الإمام علي . فسألته لماذا تكتب عن علي الامام وام اكتبوا الإمام عمر! الثقافه الشهية متداخلة في تراثنا. ولا نجدها عندهم.السبب في ذلك نحن تناولها وتعاطفتا معهم

      1. المهدي خرافه لاحقت الاجيال السابقه والاجيال الحاضرة وصدقت من قبل السُنه والشيعه وينتظرون ظهوره بجهل ! ويعتبرونه من علامات الساعه ولا وجود لكل هذا فكلها اكذيب صُدقت من قبل جهله
        جزاك الله خير شيخنا الفاضل

  1. بارك الله فيك دكتور على هذه المفاهيم دائماً توضح لنا ماهو مظلل جزاك الله.
    والشيعه مستمرين بكذبهم وخرافاتهم وايران الخبيثه مستمره بخبثها، يأتي دور أبطال مشروعنا السني لأزاحة هذا السرطان الخبيث بالافكار والمفاهيم والادله القرآنيه القاطعه البينه (الضربه القاضيه).
    نسأل الله ان يعيننا على ذلك.

  2. مشكور شيخنا على هذه المقاله وهذه المفاهيم وجزاك الله خير الجزاء .
    والسلام عليكم ورحمة وبركاته.

  3. باركَ الله فيكَ شيخي على هذهِ المفاهيم وتوضيح ماهو مضلل لنا وجزاكَ الله خير تحياتي لكَ ولأهل التيار السني في العراق⚘

  4. إذن خرافة المهدي ليست ثقافة أو عقيدة عابرة، بل على طول تاريخ وجودها هي تحمل معها قنابل تهديد ووعيد للمجتمع والدولة.. فالإرهارب والخراب والتدمير أعمال ملازمة لخرافة المهدي قبل ظهوره وبعد..

  5. موضوع هذه المقالة هو تطبيق عملي لفكرة المقالة السابقة التي تناولت التركيز على الجانب العلمي واغفال الجانب السياسي والاجتماعي في نقد الاحاديث، وهي بيان لحجم الكوارث والفتن التي نجمت عن ايمان الناس بهكذا نصوص لا تصح وفق هذه المعايير.
    تقول الحكمة الصينية (لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها ) هذه القواعد التي تضعها ايها المجدد هي وحدات قياس لكل مسألة تشكل علينا وهي صالحة لموضوع المهدي وغيره ..وما علينا سوى وضعها في الميزان ليتولى بنفسه فضح زيفها وفسادها.. وها انت ذا تعطينا السمكة والشبكة وطريقة الاستعمال فشكرا لهذا الكرم الطائي يا دكتور وبارك الله بكم وحفظكم اينما كنتم..

  6. السلام عليكم شيخنا المكرم .. ومدى صحة الحديث الذي يقول ( ينزل عيسى ويصلي بالمسلمين فيقول انا لا اكون اماما لكم بل يقول امامكم منكم اشارة الى المهدي ) .. فهل هذا صحيح ام كذب وادعاء ..
    ارجو الاجابة عن الس”ال اكرمكم الله .. فنحن بامتظار اجابتكم الكريمة اثابكم الله .

    1. هذه مما تسلل إلينا من عقائد مسلمة أهل الكتاب.
      لقد ختمت النبوة. فإن كان المسيح (ع) ينزل نبياً فهذا يتعارض مع ختم النبوة.
      وإن كان ينزل ولياً فالولي لا يحق له نسخ شيء من شريعة النبي السابق إنما يكون متبعاً لها دون استثناء.
      وحديث نزول المسيح فيه نسخ الجزية فلا يقبل من النصارى إلا الإسلام أو القتل. كما أنه مخالف لقوله تعالى: (لا إكراه في الدين) وغيرها من الآيات.
      والله أعلم.
      ملاحظة/ أرجو تدقيق ما تكتب قبل إرساله.
      لقد كتبت مثلاً (ريوله) بدل رسوله!

      1. اشكرك يا دكتورنا العزيز, لقد شعرنا بالحرية الجميلة من أغلال الشعوبية و الفارسية القذرة التي لوثت ديننا بفضل من الله ثم بجهادك العلمي و الثقافي لتحرير عقولنا و تصحيح مسيرة شعوبنا… كتابك الرائع (القواعد السديدة في اثبت أصول الشريعة و العقيدة) الذي وضع راية نصرنا الأمني بشقه العقائدي-الثقافي, كان من أجمل تجاربي المعرفية الذي من خلاله ذقت جزء من طعم الايمان الحقيقي. جزاك الله خيرا يا معلمي و كتب الله لي أن ألقاك اما في هذه الحياة الدنيا أو في الحياة الخالدة الأبدية.

  7. فكرة المهدي جدا سيئا لدرجة جعلت الناس لا تهتدي وإنما تظل الا ان تقع في هذا الفخ الذي نصب لمن لا عقل له ولا هداية ، وكلنا يعلم كانت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم هي الخاتمة، فهو خاتم النبيين والمرسلين، وقد ختمت به النبوة، لأنه شرع له صلى الله عليه وسلم ما ينطبق على مصالح الناس في كل زمان ومكان، فالقرآن ما ترك مصلحة من المصالح إلا جلاها، ولا مكرمة من أصول الفضائل إلا أحياها، فتمت الرسالات برسالته إلى الناس أجمعين، وذكر القرآن الكريم أن رسول الله هو خاتم الأنبياء، قال تعالى: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ، وَلَ?كِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)، «سورة الأحزاب: الآية 40»، كما أخبر القرآن الكريم أن النبي هو خاتم المرسلين حين قال: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ …)، «سورة آل عمران: الآية 144». قال ابن كثير: نصّ في أنه لا نبي، ولا رسول بعده ومقام الرسالة أخص من مقام النبوة، وقال أنس بن مالك إن رسول الله قال: «إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي»

  8. ((ثم نبتت النوابت و ( النبابيت ))ضحكت لهذه العبارة وما تحمل من كلمات…عندما نأتي للقرآن الكريم ونسير وفق منهاجه الرباني تسقط خرافة المهدي ومن معها من المبتدعه….ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ
    القرآن الكريم هو مهدينا وهادينا لنعمل به ونسير على منهاجه الرباني….
    مقالة قيمة وفقك الله شيخنا الفاضل لإزالة هذه البدعة السوداء وتحرير أهل السُنة منها واخذهم إلى جادة الصواب

  9. خرافة المهدي صناعة فارسية سارت مسر الدم في جسم الأمة الإسلامية التي شلت عقول المغفلين وبعدتهم عن كتاب رب العالمين.
    ( أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُۥ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِۦ ۚ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍۢ) لامهدي ينتظر بعد اليوم في زمن الثقافة السنية.
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على كشف حقيقة المهدي والموهوم.

  10. خرافة المهدي صناعة فارسية سارت مسر الدم في جسم الأمة الإسلامية.
    التي شلت عقول المغفلين وبعدتهم عن كتاب رب العالمين.
    ( أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُۥ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِٱلَّذِينَ مِن دُونِهِۦ ۚ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍۢ) لامهدي ينتظر بعد اليوم في زمن الثقافة السنية.
    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على كشف حقيقة المهدي والموهوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: