سياسةمقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

جذور الفوضى الخلاقة

د.طه حامد الدليمي

من لم يقرأ التاريخ مرة تولى التاريخ قراءته في كل مرة.

ومن لم يجعل الجغرافيا أحد عوامل معادلة القراءة كانت الجغرافيا أحد أكبر العوامل الساندة لكي يعيد التاريخ نفسه عليه مرة ومرة ومرة.

تاريخياً، الفرس هم أول من صنع (الفوضى الخلاقة) وعمل على نشرها في الأرض. وكانت (بلاد الرافدين) أول أرض أصابها شرار الفتنة، وهي أول المقصودين بها. ومازال الصانع يصنع، ومازالت (بلاد الرافدين) تتلقى الشرار المتطاير من كير الصانع نفسه.

وما زالت الفوضى وخطرها يهدد دولنا العربية منذ أن (نجحت) التجربة الصفوية الصليبية في تحقيق هدفها سنة 2003 في العراق. وها هي المحاولات مستمرة وتعيد الكرة بعد الكرة، من أقصى الشرق (الأحواز والسعودية والإمارات) مثال، إلى السودان ومصر (غداً 11/11/2022) مخطط لانطلاق مظاهرات فتنة في مصر) وصولاً إلى الجزائر والمغرب.

أول مطفئ لنار (الفوضى الخلاقة) في تاريخ الإسلام

لا يفهم دور أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان على وجهه، ولا عظمة الدولة الأموية، ولا من أين تسللت الشخابيط التي شوهت وجهها الجليل الجميل، ما لم نتعرف على الخطوط الرئيسة لخريطة المؤامرة الفارسية والملامح العامة لصورتها المعبرة عنها ولو بعناصرها الأساسية. وهذا ملخص بذلك على شكل نِقاط مختصرة ثم أشرع – في مناسبة لاحقة إن شاء الله – بشرحها بشيء من التفصيل:

الصورة المختصرة لجذور المؤامرة الفارسية

بدأت الخطوات الأولى على طريق المؤامرة الفارسية بعد معركة (نهاوند) مباشرة سنة 21هـ، التي سميت (فتح الفتوح) لأنها المعركة التي أنهت الوجود السياسي للإمبراطورية الفارسية وفتحت أبواب الشرق أمام الفتح العربي الإسلامي.

  • انعقاد (مؤتمر نهاوند) على إثر المعركة بقيادة يزدجرد واتخاذ مقررات خطيرة تتعلق باستراتيجية جديدة تعتمد نخر دولة الإسلام من الداخل.
  • مقتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بعد المؤتمر بسنتين.
  • الانقلاب على الخليفة عثمان بن عفان وقتله أواخر سنة 35هـ، وإحداث أول (فوضى خلاقة) في تاريخ أمة الإسلام، ومحاولة السيطرة على مصدر القوة والقرار في الدولة الجديدة التي قادها الخليفة علي بن أبي طالب.
  • إحداث فتنة بين القادة الكبار للأمة (علي وطلحة والزبير وعائشة ومعاوية وغيرهم) جرياً على قاعدة (ضرب الكبار بالكبار) بلغت حد الاقتتال فيما بينهم.
  • محاولة توسيع أسباب (الفوضى الخلاقة) وتجذيرها بالسعي إلى قتل قادة الأمة الثلاثة: علي ومعاوية وعمرو ، في أمصارها الرئيسة الثلاثة: الكوفة والشام ومصر. فقتل واحد هو علي وسلم الآخران ففاتت الفرصة.
  • عادوا يجربون مع الحسن بتحريضه على قيادة أهل العراق ومن معهم لقتال أهل الشام ومن معهم بقيادة معاوية، فتصطلم الأمة ببعضها. لكن الحسن فوّت عليهم الفرصة بمبايعته معاوية.
  • ما زالت المؤامرة الفارسية تخطط وتتربص حتى أفلحت في استدراج الحسين – على فرض صحة الرواية الشائعة – أو استغلال فرصة مروره بالعراق للذهاب إلى الثغور أو أي غرض آخر، كما يفرض التفسير الأقرب لمنطق الحدث.. في محاولة كان مصيرها الفشل، لكن اتخذوا منها ذريعة لشحن النفوس وبث الأحقاد وتهييج رؤوس أهل بيت علي للخروج مثل زيد بن علي وابنه يحيى، وعبد الله بن الحسن بن الحسن وإخوته وأبنائه وغيرهم، في محاولات يائسة لم تسفر عن شيء سوى مخلفات الفتن.

حزب وحلف عباسي فارسي علوي

في الوقت نفسه دفعوا رؤوس البيت العباسي لتكوين حزب سري كان دعاته فرساً يقودهم أمثال أبي سلمة الخلال وأبي مسلم الخراساني، وهو من أبناء ملوك فارس. واشترك معهم بعض رؤوس العلويين في هذه الفتنة. تمكن هذا الحزب العربي بالتعاون مع الجهد الفارسي المنظم: العلني والسري من اجتثاث الدولة الأموية سنة 132هـ، وتأسيس دولة عربية في خلافتها فارسية في وزارتها وإدارتها وكثير من مظاهر وجوانب ثقافتها والبنية التحتية لها.

تكللت جهود الفرس بعد خمسة قرون ونيف من اقتلاع الدولة العباسية سنة 656هـ/ 1258م، وإنهاء آخر رسم للخلافة العربية في تاريخ العرب باستقدام المغول إلى بغداد، وكان الدور الأكبر لوزير الخلافة الفارسي مؤيد الدين ابن العلقمي يسانده من فارس نصير الدين الطوسي.

بعد قرنين ونصف من ذلك نجحت المؤامرة الفارسية لأول مرة في تاريخها في إزالة الصبغة السنية لبلاد فارس وتأسيس دولة شيعية الصبغة هي الدولة الصفوية سنة 1500م.

المؤامرة في حلتها الجديدة .. الفرس والصليبيون

اتخذت المؤامرة منحى أخطر بعد هذا التاريخ إذ تحالفوا مع الصليبيين: البرتغاليين أولاً ثم تسلم الإنجليز زمام المؤامرة المزدوجة من بعدهم. وكان الهدف من هذا التعاون المزدوج تمكين الشيعة يقودهم الفرس من عنق الأمة كي يتخلص الغرب الصليبي من خطر الفتح الإسلامي، على قاعدة جديدة متطورة للمؤامرة، هي (الدفاع عن الغرب يبدأ من الشرق).

للمؤامرة جوانب أُخرى في حاجة إلى استحضار، يأتي على رأسها الجهد العلمي والثقافي الذي اجتاح فيه الموالي حلقات العلم ومجالسها، وأحاطوا – أول من أحاطوا – بعبد الله بن عباس في الطائف. وعملوا الشيء نفسه مع آخرين من علماء الصحابة مثل عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاص، مستغلين ظاهرة اتخاذ الموالي عبيداً وخدماً في البيوت. فكانت ثغرة لم يعمل أحد على رتقها! وُضعت الأسس الأولى لهذا الجهد في (مؤتمر نهاوند).

أفصح هذا الجهد العلمي عن نشاط خطير قادته الحركة (الشعوبية) التي ظهرت واضحة منذ الأيام الأولى للدولة العباسية.

وما زالت المؤامرة الفارسية تعمل على هذا الأساس حتى اليوم، وهي في أطوارها الأخيرة.

في ضوء هذا الاستعراض السريع نفهم الدور الخطير الذي كان يضطلع به أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان في الوقوف ضد المؤامرة الفارسية. وفي وسط هذا السُلَّم المتسلسل لدرجات المؤامرة نعرف على أي درجة خطيرة كان يقف هذا الرجل العظيم! وما سر تشويه سيرته، والجذور الخفية الكامنة وراء تشويه الصورة الناصعة لدولة الإسلام في طورها الأموي العظيم!

اظهر المزيد

‫20 تعليقات

  1. نعم كل من يقف فى وجه الفرس ويكشف مخططاتهم ويستشعر الخطر الفارسي يتعرض للتصفيه او للتشويه كما حصل مع معاويه والحسن رضي الله عنهما
    وبقية الخلفاء الامويين وقادة المسلمين كامثال الحجاج رحمه الله وغيره من قادة الامة
    وهذا ماحصل ويحصل الى يومنا هذا لكل من يقف في وجه الفرس والشيعه
    لكن ولله الحمد دائما لدينا معاويه ولدينا الحجاج

  2. جزاكم الله خيرا دكتور على هذا المقال
    الذي يبين لنا المشكلة من جذورها ويحملنا الأمانة
    وعلينا تجزئة إيران وتقسيمها إلى الأبد
    وان لها بإذن الله ونحن أهلها !!
    تحياتنا لكم دكتور

  3. رضي الله عن الحسن ومعاوية اول من وقفا في وجه المؤامرات الفارسية وتنبها لها .. الفرس كانوا ولا زالوا يضمرون العداء والحسد للعرب وهذا من حمقهم فهم لم يفقهوا رسالة الاسلام التي شرف الله بها العرب فكان لزاماً عليهم ان يحترموا هذه الرسالة ويحترموا حامليها ويخضعوا لمرسلها (الله عز وجل) لكنهم حملوا بداخلهم صفات ابليس من حسد وغيرة وكبرياء اعمت قلوبهم وعقولهم الا من رحم الله منهم .
    جزاك الله خير دكتور على هذه التنويرات لا حرمنا الله منها

  4. مقالة بينت كيفية قراءة التاريخ بالشواهد الجغرافية..
    وبينت الدور المهم الذي قام به معاوية (رض)وعظمة الدولة الاموية
    واسباب التشويه الذي يحيط به من اهل السنة قبل الشيعة والتحريف والتحريش الذي حصل

    لكن!! لفت نظري ان كل المؤمرات التي حيكت والجهد والفتن في اخضاع الدولة العربية والاطاحة بالاسلام الا انهم لم يظهروا أبدًا ولم يبرزو كما برز غيرهم من القوى العالمية فهم عملاء وسماسرة لكل قوه جديدة يتحالفون معها

  5. بالنسبة لي انا اعتبر دولة الفرس قائمة من نهاوند الى يومك هذا وتاخذ اشكال مختلفة حسب الظروف المحيطة ولها رؤساؤها ومفكريها الذي لانعلم عنهم شيئاً اما الموجودون البوم فهم في الواجهه فقط حتى اذا انتهوا اللذين في الواجهه البوم فسياتون باشكال اخرى مختلفه تفصيل حسب الطلب

  6. خريطة واضحة في بيان دور الفرس والمؤامرات المستمرة ضد الدولة الإسلامية في زمن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإلى يومنا هذا .
    في كل زمن يتغير دور الفرس بحسبِ الأحداث وستغلال ضعف الدولة الإسلامية وإيجاد الفرصة المناسبة لتنفيذ خططهم ومشروعهم الفارسي المجوسي الماكر ,
    لكل داء دواء مالم تتحقق الحلول الجذرية لن تنتهي المؤمرات الفارسية.
    الدكتور وضع نقاط على الحروف التي كتبت مفاهيم مشروعنا العظيم لتصدي للمشروع الإيراني الفارسي المجوسي بحلول جذرية .

  7. عندما تحدد هدفك وتعرف عدوك
    يتبين لك كيف تتعامل معه بأي تجاه كان
    أو أي نظام موجود لكن العرب فاقدين لهذه
    الصيغة في تحديد الخطر المحيط بهم والعدو القريب منهم…وهذا ما بينته مؤسسة التيار السُّني في العراق
    في فضح مؤامرت الفرس وفكرهم وثقافتهم المبطنة
    ومايجري خلف الظل….وفقكم الله شيخنا المجدد
    لكشف هكذا جذور تاريخية عميقة
    ورضي الله عن أمام المجددين سيدنا معاوية الأمين

  8. جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم كلام روعه وفكر لم يسبق من أحد على تجراء قول الحق في زمن تيه اهل السنه

  9. مقال يعيد تاريخ الفرس الى حقيقتهم التي جاؤ بها لتدمير حضارة وادي مابين النهرين(بلاد الرافدين) وتحريف الكتب السماوية وحكمو العراق حتى ظهور دولة الفتح المبين (الدولة الاسلامية) التي جاء بها النبي الامين محمد بن عبدالله (ص) وفتح ارض العراق في زمن الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب (رض) ثم أعادة دولة الفساد الفارسية الملعونة وبدأت بتخريب الاراضي العربية وتحريف تاريخنا

    بارك الله في هذا المقال العظيم

  10. فعلا .. القارئ للتاريخ يعبر عبور الكرام ومرورا سريعا حول ثورات الفرس التي لم تنطفئ ابدا وان هدأت ببعض الاوقات منذ مقتل ابومسلم الخرساني على يد ابوجعفرالمنصور ثم ثورة المجوسي سنباذ حين التف حوله المجوس ثاروا لمقتل ابومسلم الخراساني فهجموا على نيسابور وقومس والري ونهبوا الأموال وقتلوا الرجال وسبوا النساء ثم تبجحوا، فقالوا: إنهم عامدون لهدم الكعبة، فأرسل إليهم المنصور جيشًا بقيادة جمهور بن مرار العجلي، فهزمهم واستردَّ الأموال والسبايا، وهذا قبل بابك الخرمي وظهور دين المزدكيه إلى الذين أتوا من خرسان ممن التف حول ابومسلم الخراسامي يطوفون حول قصر المنصور متسترين بحبه وتأليهه
    وهم فرقة الراونديه في ثورة مرورا بقائد الجيوش العباسيه حيدر بن كاوس الافشين .. وهذا يدل دلاله قطعيه ان في التاريخ اسرار وان كشف بعضها الخلفاء وقضى على ضررها كالمعتصم وأسرار الافشين الخطيره مع موقعه الحساس في الدولة العباسيه وابوجعفر المنصور والحسن ومعاويه رضي الله عنهم الا ان مالم يتم كشفه اعظم واشد بلاء ومصيبه.

  11. يعني ؛ هل ممكن ان يعيش الافشين بن كاوس قائدا عاما للجيوش العباسيه زمن المعتصم وهو في الحقيقه مجوسي يعبدالنار كما وجدوا في بيته ووجدوا اصنام مجوسيه يعبدها في الخفاء، هل يقتل ابومسلم الخراساني فيظهر سنباذ المجوسي والراونديه ولم تتوقف الثورات الفارسيه وكانت ثغر من ثغور المجاهدين هل هذا كله مصادفه؟؟ وهل لو كان ابومسلم الخراساني حيا قامت تلك الثورات؟؟ حتى ان ابن المبارك -رحمه الله- كان يجاهد في طرطوس فقيل له لماذا تركت ثغر خراسان وانتقلت لثغورالشام الروميه قال اولئك يقاتلوننا لدنيانا اما هؤلاء يقاتلوننا لديننا ، مما يدل على أن النخبه في ذلك المجتمع حتى من الخلفاء مشى عليهم التستر الفارسي المجوسي ..
    ان مامرت به الامه منذ ذلك الوقت هو مجرد لطف خفي من الله سبحانه!

    1. تعجبني هذه السعة في قراءة المشهد التاريخي، ع اختصارها!
      والتفاتتك لقول ابن المبارك عميقك. وارى تحليل الامر أعمق مما رأيت؛ غلبة التدين على العلم بالواقع مشكلة بعيدة الجذور!
      هذا مع أن الواقع يسبق نزول الآيات التي تعالجه.

  12. كره الفرس للعرب ليس وليد يوم وليلة
    إنما هو حقد تاريخي يشعرهم بالنقص امام حضارة العرب.
    لذلك هم اكتشفوا انه لاخيار للقضاء على دوله الإسلام الا نخرها من الداخل وفعلا ومع كل الأسف نجحت حيلتهم!
    نسأل الله أن يجعل في فكر التيار السني الرادع لكل مؤامراتهم اذا اخذ هذا الفكره مكانه في أرض الواقع

  13. جذور الفوضى الخلاقة
    ان تاريخ الحقد الفارسي له الأثر القديم و العميق في الحاضرة العربية الإسلامية و تركز هذا الحقد في واقعنا و زماننا و اصبح مستنقع يضم غربان الخراب و عويل العمائم السوداء على منابر الشّر و المشعوذين في كل ميادين التشيع اللعين الذين يصرخون في آذان النائمين و المتخاذلين لهم تباً لمن اتبع ملة الشّر و بؤرة الشعوذة التي لا خلاص منها سوى بفضح الدجل والشرك ودحر هذا الفكر الذي يقود الى جنهم وساءت مصيرا

  14. ايران الشر، لابد من حل جذري لهذه المشكلة التاريخية الموغلة في القدم، وهي بتفكيك ايران.

  15. من لم يقرأ التاريخ مرة تولى التاريخ قراءته في كل مرة عبارة لخصت الكثير من المعاني منذُ فجر التاريخ والفرس منشغلون بالهدم والفوضى بينما العرب يصنعون التاريخ ولم يستفادوا من تجاربهم التاريخية مع الفرس لذلك تتكرر في كل مرة

  16. كل الفتن والتزوير والدسائس والفوضى التي مرت بها امتنا العربية اساسها الفرس المجوس عبدة النار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: