الأَقفاص/ الجزء الأول
بمناسبة الذكرى الأربعين على مجزرة الأسرى العراقيين على يد الفرس المجوس
د.طه حامد الدليمي
( 1 )
اشتقت إلى عمي رحيم كثيراً.
ها هم الأسرى قد بدأوا مسيرة العودة، وما زالت عيوننا على الدرب.. الدرب الطويل، الذي احترنا بم نقيس طوله: أبزمانه الذي امتدت مسافاته؟ أم بمسافاته التي أزمن زمانها حتى توحد فيها لطول إقامته في جرحها المفتوح بلا نهاية؟
اختفى في معركة (الشوش) سنة 1982. جاء بعض أصحابه ممن نجا من شفير المعركة، قالوا: كان وسط غبار المعركة يثبتنا ويثير النخوة في نفوسنا: “ها خوتي.. هذا يومكم! لمثل هذا اليوم حملتنا أمهاتنا وأرضعتنا. لا تْخلوا المجوس يصلون وأنتم أحياء. جثثنا أو نردَّهم خائبين”. وكان يقفز من موضع إلى موضع يعالج من تتوقف بندقيته عن الإطلاق. تقدم العدو، وتقدم أكثر.. ها هي طلائعه تصل أطرافُها مواضعَنا الدفاعية. يخترقوننا، وصوت رحيم يخترقهم، يرفرف كالعلم فوق رؤوسنا. لا، لم تعد ثمت فائدة من الدفاع. لكنه رفض الانسحاب معنا.
إلى هنا.. ثم اختلفت رواياتهم فيما بعد.
قال أحدهم: بينما نحن ننسحب أصابته رصاصة أعلى جبهته، سقط متأوهاً، ركضت نحوه، قلبته سريعاً. كان الدم يتدفق حاراً. غطيت وجهه بقمصلته وركضت لألحق بفوج المنسحبين. وجاء أحد أصدقائه من البصرة إلى أبي فقال: لقد سمعت صوت رحيم في المذياع يقول: “أصبت بجرح في رأسي، عولجت منه، وأنا الآن في صحة جيدة. أرجو ممن يسمع صوتي أن يبلغ أهلي”. وكثرت الروايات.. اختلفت واتفقت. ورجع بعض الأسرى. وانتظرنا لكنه لم يعد. رأيته في منامي كثيراً، يعود من الأسر.. يرتدي دشداشة بيضاء وهو يبتسم.
سبع سنين وجدَّتي تنتظره. ابيضَّتْ عيناها أو كادت من الحزن، ومن النظر إلى الدرب، تجلس عند عتبة الباب وتسرِّح بصرها على طول الطريق. الطريق الذي صُلبتْ عيونها على جانبيه، وظلت معلقةً هناك!
– إلى مَ تنظرين يا جدة؟
– وهل غير رحيم؟ آخر العنقود.
ثم راحت تتذكر: في آخر ليلة من ليالي إجازته الأخيرة أصررتُ على أن أبقى إلى جانبه ساهرة. كنت أتأمل وجهه، شاربه، خدوده وذقنه الحليق. ما أجمله! أمسح طوله ببصري، أستقر عند قدميه. أنظر إليهما وأكذب نفسي أقول: لا لا، ما زالت قدماه صغيرتين كما هما قبل عشرين عاماً. أحاول لمسهما لكن أخشى أن يستيقظ. وتُلح عليّ نفسي، وتُلح فإذا أنا أهوي عليهما، أمرغ وجهي بهما وأمرغهما بدموعي. يستيقظ يفتح عينيه: “تعوذي من الشيطان يا أمي! أنت غير طبيعية اليوم، لمْ تفعلي هـ ذ ا مِـ نْ قَـ بـْ لْ”. تتباطأ الحروف، يُغمض عينيه ويعود لنومته. ما زال صغيراً ليعرف (قلب الأم)، مضغة نازلة من السماء، وفي الطريق تحدثها الملئكة…”.
– ماذا تقولين يا جدة!
– يوم تكون أباً ستعرف ماذا أقول. اذهب ودعني لشأني. سيعود رحيم. لقد سمعوه يسلم في المذياع.
في أحد الأيام، كنا داخل الحوش، وجدتي في مجلسها العتيد، وإذا بنا نسمعها تصرخ. خرجنا نركض! تابوت على سيارة تاكسي مغطى بالعلم العراقي على الطريق العام.. لا ندري أيُّ بيت سيكون من نصيبه. وجدتي تصرخ: “لا لا، لا يكون رحيم”! وتمتم البعض: “رحمتك يا رب”!
وكانت الصدمة! لقد انحرفت السيارة صوبنا!
ليس في نهاية الطريق الفرعي سوى بيتين: بيتِنا وهو الأقرب إلى الطريق العام وبيتِ أحد أقربائنا. وصرخت جدتي دون وعي: “ربِّ لا تَفجعني، بْجارك ولا بْدارك.. بجارك ولا بدارك”! نظرت إليها كان وجهها شاحباً عليه غبرة الموت، ويعطي ألواناً تتغير مع اقتراب السيارة. ما إن تجاوزتنا إلى بيت قريبنا حتى سقطت جدتى مغشياً عليها!
ولم يعد عمي رحيم. وماتت جدتي بعد سبع سنين.
( 2 )
ومرت سبع سنين أُخرى ولم يأت ذلك العام الذي فيه يغاث الناس وفيه يعصرون. بل كانت الأعوام تعصرنا.. وعاماً بعد عام!
واشتقت إلى عمي رحيم كثيراً. لماذا لا أستعين بصاحبي (جنوبشت)؟ بدل أن يسافر بي إلى بابل مرة وإلى الكوفة مرة، ليسافر بي إلى إيران هذه المرة؛ لعلني أرى عمي في زنزانة من تلك الزنازين، أو قفص من تلك الأقفاص. وخرجت منتصف ليلة. لم يكن في الشارع من أحد. ناديت على (جنوبشت)، وناديت. لم يجب.
لا أدري كيف قادتني قدماي إلى ذلك البستان أبحث عن الكهف! كان الظلام دامساً كلَيلة رجعت من مجلس العزاء. رأيت عينين تقدحان في الظلام، وقهقهةٌ تجلجل في المكان قادمة كموجة من هناك. أوجست في نفسي خيفة. كدت أطلق ساقيّ للريح. استحييت وتماسكت. أخرجت مسدسي الصغير، الذي أستصحبه دائماً، من الحقيبة، وتقدمت وإصبعي على الزناد. ثم خطرت ببالي فكرة. استعذت بالله من الشيطان بصوت عالٍ. ليس هو طيفون اللعين! من إذن؟
– وهل غير صديقك؟
وعرفته من صوته:
– هكذا تفعل بي يا جنوبشت؟ ثم لماذا هذه القطيعة؟
– أما هذه فأعجبني أن أمازحك. وأما ما أسميته قطيعة فإن كمية ما تلقيتَه من دروس أنت في حاجة إلى وقت لطبخها وهضمها وتمثلها.
– جنوبشت، لقد اشتقت إلى عمي رحيم. أريد أن أذهب إلى إيران أبحث عنه في معسكرات الاعتقال هناك.
– إذن اعلم أن الرِّحلة ستعود منها بجروح لن تندمل سريعاً. وقد تلازمك إلى الأبد.
– مهما يكن سأذهب إن ساعدتَني على الذهاب.
– لن أدعك تذهب حتى أُجري لك تدريباً خفيفاً واختباراً قصيراً.. (تْراي) كما يقولون؛ لأعرف قوة التحمل لدى قلبك. تعال معي الآن لندخل الكهف.
وفي لحظة طوينا ألفاً وسبعمئة عام!
( 3 )
رجل يلبس بزة الملوك وعلى رأسه تاج كبير، يجلس على كرسي مرصع بالذهب والياقوت وجواهر لا أحسن تسميتها. خلفه قلعة عظيمة مدعمة جدرانها بالأبراج وعليها الحرس. وأمامه بساط أخضر طويل عريض من سجاد محبوك النسج، وحشدٌ كبير من الناس يقفون على حافة البساط الأخضر صفوفاً صفوفاً قد حنَوا رؤوسهم جميعاً وأيديهم مشبكة على صدورهم كأنهم في صلاة، وجنود من حولهم يملأون الرحب.
وهمست في أذن جنوبشت: من هذا؟ وهمس في أذني: سابور!
– سابور ذو الأكتاف؟!
– أجل.
– وأين نحن؟
– في مدينة الحضر جنوبيَّ نِينوى.
التفتّ على صوت جلبة ورائي. خيول تساق اثنتين اثنتين. ورجال مكبلون يقربون من المئة وجنود يسوطون ظهورهم!
أشار الملك فابتعد الناس، وحل محَلهم الأسرى والخيول.
بخفة ومهارة رُبطت يدا أحد الأسرى كل يد إلى فرس. وبينما يربط آخرون أسيراً ثانياً بالطريقة نفسها ضرب جنديان الفرسين الأُوليين بقوة وسرعة وهما يزعقان. صرخ الأسير صراخاً رعيباً شعرت أن القلعة اهتزت له، وما هي إلا لحظات حتى خُلعت إحدى يديه من كتفه وهوت على الأرض تسحبها إحدى الفرسين، وتمزقت اليد الأُخرى من منتصفها. في الوقت الذي كانت فيه الفرسان التاليتان قد انطلقتا. ثم تبعتهما الفرسان الأُخريان. وبالإيقاع نفسه تقدمت الفرسان اللتان بعدهما.. وهكذا حتى تم النصاب!
الصراخ والزعيق يملأ الفضاء، والدماء تصبغ الرمال. والملك.. يا لَلهول! يدني الكأس من فمه يعبه وهو يضحك ضحكاً هستيرياً ويقول: “أرَبْ سَگ أرب سگ”! وكانت مذبحة رهيبة.. مقرفة!
لم أنتبه إلى (جنوبشت) لحظة أن أدنى فمه من أذني وهمس: هيا قبل أن يجعلوا منك سگاً مخلوع اليدين يا أرَبي!
أُجفلت كأن سوطاً من تلك السياط قد لسعني، ثم تماسكت وهمست: وما السگ بالله عليك”؟
وهمس لي ضاحكا: الكلب أجلك الله!
– هكذا إذن!
– هيا كفاك أسئلة!
( 4 )
لم يمهلني جنوبشت حتى قطع بي قفزة واحدة تلك القرون المتطاولة فإذا نحن في منطقة (البسيتين) بالبصرة عند غروب يوم 29/11/1981، في ميدان معركة، كانت تدور منذ يوم أمس بين الجيش العراقي والجيش الإيراني، على وشك الانتهاء.. لا بل انتهت وجموع كبيرة من الجنود العراقيين خمنت عددهم، إنه قرابة ألفٍ وخمسِمئة جندي، يُساقون أسرى. لم يطل بنا الوقت كثيراً حتى تم تقسيم الأسرى إلى مجموعات، كل مجموعة لا تتعدى مئة فرد. “ما هذا؟”. وابتسم صاحبي بمرارة وهمس في أذني: “أنت للآن لم تعرف الفارسي وحقده!”
“يعني؟”.
“يعني؟ هه.. لكي يتم إعدام كل مجموعة بطريقة تختلف عن طريقة أختها”.
وشهقت.. ولم أقل شيئاً.
توقفت سيارة عسكرية، نزل منها ضابط كبير وصرخ في الجنود: “ذبح کردن”! وكرر العبارة عدة مرات. ناوله أحد الجنود حربة من النوع الذي يركب على البنادق فقام بنحر أقرب أسير إليه، ثم ثانٍ وثالث. واندفع ضباط آخرون ففعلوا فعله. بعد دقائق بدا أن هستريا جمعية أصابت الجنود فأخذوا يتدافعون وبأيديهم الحراب، صار كل واحد منهم يتناول أسيراً ويذبحه بيده ذبح الخروف! وبعضهم يطلق الرصاص على الأسرى ويقتل منهم كيفما اتُّفِق، وآخرون يضربون جموعهم بالهراوات يهشمون بها رؤوسهم وأدمغتهم.
لم يكد هذا المشهد الاحتفالي ينتهي حتى تقدمت ثلاث دبابات نحو إحدى المجموعات ومالت عليهم دهساً بسُرُفها. وانطلقت أعداد من الجنود في أيديهم علب ملأى بالبنزين يرشون ما فيها على مجموعة أخرى من الأسرى. ثم ابتعدوا عنهم وتقدم واحد من المجموعة غير بعيد ليلقي عليهم عود ثقاب، وسمعت صوتاً أشبه بالانفجار فإذا المجموعة تتحول إلى كتلة من لهب!
لم تحتمل أعصابي بشاعة المشهد. العرق يتصبب من جبهتي ووجهي بغزارة. دار بي الفضاء، هبطتُ مضطراً إلى الأرض كالمغمى عليه. أومأت إلى جنوبشت فأسرع إلي وحركت يدي بإشارة إلى رجليّ فرفعهما كما أشرت. كانت أصوات صرخات رعيبة تخترق أذنَيّ، وامتلأ المكان بِدَوي الصراخ. جلست.. نظرت إلى ما حولي. مجموعة أخرى تُقَطَّع أيديهم وأرجلهم بالفؤوس والسيوف والحراب! أردت أن أصرخ من هول ما أرى فوضعت يدي على فمي فخرج صوتي كالفحيح. وبينما نحن لكذلك تناهى إلى سمعي أصوات طائرات هليكوبتر. “ما هذا؟! يا إلهي!”. أسراب من الأسرى يلقى بهم من أفواه الطائرات إلى الأرض!
وكانت حفلة موت مبتكرة، تنوعت فيها المشاهد، لم تكد تشرف على الانتهاء حتى سمعت الضابط الكبير يرطن كأنه مجنون لأحد حراسه بكلام لم أفهمه. وحالاً أقبلت سيارتان عسكريتان. تقدم الحرسي من أحد الأسرى، وبيده سلسلتان طويلتان، قيّد كل يد بسلسلة، ثم ربط كل سلسلة بسيارة ثم ابتعدت السيارتان عن بعضهما، وسرعان ما انفصلت يمينه، وسارت السيارة الأُخرى تسحله من شماله، قطعت به مسافة والجنود يركضون من حوله وهو يصرخ بكل ما في حنجرته من قوة ويتقلب جسده ورجلاه، ثم توقفت السيارة، تقدم منه بضعة جنود أطلقوا على رأسه صليةَ رصاص فقضى مكانه.
– سابور اللعين ورب الكعبة!
هكذا صرخت دون وعي! لم ينتبه أحد لصرختي في وسط ذلك الضجيج. وكانت مذبحة ولا في الخيال!
عندما انجلى الغبار رأيت مجاميع من الجنود ممن شارك في ذبح الأسرى وتعذيبهم يتكلمون اللغة العراقية. تفرست في وجوههم عبر الغلالة.. إنها وجوه عربية! وقال لي صاحبي: إنهم من (فيلق بدر). انظر إلى ذاك الشاب الذي بالقرب من الضابط!
ونظرت.. إنه يشبههم! قلت: من هذا؟
فابتسم بمرارة وقال: هذا هادي الملقب بأبي حسن العامري.
وسألني: أين كنت في تلك الأيام؟
– كنت في المرحلة الثانية من الكلية.
سكت قليلاً ثم قال: والآن وقد تم التدريب هل ما زلت مشتاقاً لعمك رحيم؟
– بل ازداد شوقي.
– ضع في بالك أنك قد ترى هناك ما هو أبشع مما رأيت، وأنني لن أذهب معك.
– لن تذهب معي؟!
– أنت تريد زيارة عمك، وأنا؟ هل لي من عم هناك؟
ضحكت بنبرة ذات مغزى وقلت: أنت، أنت.. هنالك أخوالك.. (أهل البيت) الحقيقيين!
بادلني ضحكة بضحكة وقال: أها؟ أهل البيت! (وحملق بعينيه مستغرباً) إنه مسمار طويل يا شيخ! لكن لا بأس؛ ما دامت القسمة بيننا بالتساوي.
قلت في نفسي: “لأستمرَّنّ معه حتى النهاية”: بل لا سواء يا (جنوبشت)، ألا تدري؟ نحن العراقيين نقول: “ثلثين الولد عـَ الخال”!
لم يغضب، كما توقعت، ورد بهدوء وقد اكتسى وجهه بحزن عميق وكان صوته أشبه بالأنين حين سمعته يقول: سل أعمامك لماذا زوّجوا والدي ممن صرت أُعَيَّرُ بخؤولتهم؟!!
أفحمني والله! فلم يكن أمامي سوى أن أقول: صدقت! وإن رددت مع نفسي: “مسؤولية المقدمات لا تغير من واقع النتائج”.
لا أدري كيف سمع ما هجست به؛ فقد قال: صدقت.. “مسؤولية المقدمات لا تغير من واقع النتائج”. ولكن أعمامك يُحَمّلون الضحية تبعات القضية!
استحييت أكثر حد الخجل وكررت بصوت خفيض: صدقت.
لكنه عاد إلى أصل الموضوع وقال وفي صوته حشرجة: سأزودك بكل ما أنت في حاجة إليه. ومعك الرداء والغَلالة. في الأخيرة ميزة تجعلها تستجيب لك وتزودك بكل ما تحتاج من معلومات، وهي تعمل بطريقتين.. وسأعلمك كيف تُشغِّلها لتكون عارفاً بكل ما يحيط بك. ها ماذا قلت؟ أما زلت مصراً على الذهاب إلى.. إلى أخوالي؟ (وقبل أن أجيب تابع يقول) إلى أخوالي؟ أم إلى عمك؟
وأجبته وكأني لم أسمع تعليقه الأخير: لقد قلتُ وانتهيت.
ودار بيني وبين نفسي بداية حوار ذي شجون! حرصت فيه أن لا يسمع منه صاحبي شيئاً: “نحن نجري في متاهات الأرض نبحث عن أعمامنا أين هم؟ بدلاً من أخوال جنوبشت الذين ملأوا أرضنا طولاً وعرضاً!”، لكنْ سَرعانَ ما لاحت لي معالم الكهف العجيب.
عند باب الكهف ودعني قائلاً: كل شيء جاهز لديك. والتعليمات سهلة وقليلة.
ثم مدّ يده إليّ بخوصة سعف وقال: للاحتياط إذا وجدت نفسك في حاجة إليّ فادْعَكْ أي موضع من الخوصة ثم استنشق عبيرها حتى تملأ رئتيك تجدني عندك… وداعاً.
– وداعاً.. شكراً لك.
………………..
يتبع.
2022/12/1
جزاك الله خيرا د.طه على هذا المقال الرائع والجميل .أطال الله في عمرك 🍀👏🏻
هؤلاء هم الفرس الأجداد ونسلهم بنوا عقيدتهم على الحقد والانتقام ، سابور وشاهبور لديهم عقد متشابهة .
نص رائع ومؤثر جداً ..
رحم الله ابطال العراق واللعنة على الخونة ..
جزاك الله خيراً د. طه ربي يسدد خطاك
ورحم الله جميع شهدائنا
ولعنة الله ؏ الفرس المجوس..
مع شديد الأسف أن العراق فشل في عرض مأساة الأسرى العراقيين أمام أنظار العالم وضاعت قضية كان يمكن من خلالها فضح همجية الفرس حاضرا وماضيا ومستقبلا.
واليوم فشل أهل السنة في عرض جرائم إيران والميليشيات الشيعية بحقهم.
والدكتور طه الدليمي من القلائل الذي تعرضوا لمأساة الأسير قبل عام ٢٠٠٣، وبعدها وما هذه الرواية وما فيها من فصول عن الأسير إلا شاهد على ما تعرض له الأسير العراقي من قبل دولة الشر والهمجية إيران.
مشهد كاننا نراه الان، وقد تكرر كثيراً بعد 2003 على يد شيعتهم، لو ربطنا الاحداث هذه وغيرها مع المقالات السابقة التي تُبيّن النفسية الفارسية المريضة، ستظهر لنا النتيجة الحتمية انهم لا حضارة عندهم ولا انسانية ولا اي شي، وحوش متعطّشة للدماء.
أرجو أن لا تغفل الأجيال الجديدة عن مأساة الأسير العراقي في إيران .. ولطالما تمنيت من كل قلبي أن يحافظ العراقي على استمرارية هذه السردية لمأساة أسرى العراق في سجون إيران لتحفظ ذاكرة الاجيال الجديدة وحتى تلك التي لم تولد بعد .. هكذا تبقى الصورة واضحة فلا يخدع بعد ذلك بحكايات التصالح والتسامح..
ليس تغذية لعقيدة الحقد في نفوسهم بل ليعلموا جيدا أي جار سوء هي .. وليدركوا حقيقته.. فكل التنظيرات التي سيقرأونها عن عداوة ايران وحقد الفرس لن تقنعهم كما ستقنعهم حكايات الاسرى العراقيين ..
إن كان الحقد معناه العداوة والبغضاء فقد قال جل وعلا في أمثالهم:
(قَدۡ كَانَتۡ لَكُمۡ أُسۡوَةٌ حَسَنَةࣱ فِیۤ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَٱلَّذِینَ مَعَهُۥۤ إِذۡ قَالُوا۟ لِقَوۡمِهِمۡ إِنَّا بُرَءَ ٰۤ ؤُا۟ مِنكُمۡ وَمِمَّا تَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ كَفَرۡنَا بِكُمۡ وَبَدَا بَیۡنَنَا وَبَیۡنَكُمُ ٱلۡعَدَ ٰوَةُ وَٱلۡبَغۡضَاۤءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤۡمِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَحۡدَهُۥۤ إِلَّا قَوۡلَ إِبۡرَ ٰهِیمَ لِأَبِیهِ لَأَسۡتَغۡفِرَنَّ لَكَ وَمَاۤ أَمۡلِكُ لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن شَیۡءࣲۖ رَّبَّنَا عَلَیۡكَ تَوَكَّلۡنَا وَإِلَیۡكَ أَنَبۡنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ).
الممتحنة, آية 4
صدقت شيخي ..
بالفعل هذه هي .. لاحرمنا الله من هذه التوجيهات
حي الله الجهود العالي التي مازالت على ميادين وسواتر الجهاد تناور وتجاهد أشر خلق الله،
الفرس المجوس،…. ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا)) ورحمة على شهدا الميادين، ولعنة على اعداء الحق؟!
د، الغالي أطال الله في عمرك ونفعنا بعلمك،
حينما نسمع الرواية منك تكون أبلغ في الكلام واوقع في النفوس كما فعلت على قناة التيار.
بين القول والمقال تتسع الفكرة عند السامع والقارئ و تتغير من حال إلى أحسن حال،
احسنتم فعلاً 🌹🏝✌
مأساة الأسير العراقي
المأساة المنسية التي لم يعطيها الإعلام حقها وظلمها فوق ظلم مرتكبيها.
الفرس سبقوا البشرية بالتفنن في ابشع صور القتل والتعذيب وما بعد ٢٠٠٣ الا جزأ يسير من جرائمهم.
شيخنا انت من القله التي أعطت الأسير المظلوم حقه. وماتكتبه إنما هو توثيق للتاريخ .
كي لا ننسى
جرائم مروعة غفل عنها الكثير والكثير بحق الأسرى العراقيين على يد النظام الإيراني الفارسي الهمجي المجرم ومازالت يد القمع التي تنتهك الأراضي العربية بالقتل وتهجير الممنهج لم يمنعها أي مانع من هذه التحركات الانتقامية.
الدكتور حفظه الله يكرر هذه الحادثة الاليمة حتى لاننسى عدونا الأبدي والاول على أهل السنة .
لو ان ايران لم تفعل لنا نحن العراقيين سوى جريمة تعذب الاسرى لكفت منا ان نحقد ونحمل البغضاء على الجارة السوء ومن عاونها فيالي ثارات رحيم يالي ثارت كل اسرنا وشبابنا الذين قبعوا في دهاليز الحقد والاجرام..
توالت علينا مصائب ايران واصبحنا لانكاد نذكر مصيبة الا وجاءت الاخرى
رحماك رحماك ربي بهم والموت والويل لايران ولكل من حَرم شبابنا من اجمل ايامهم عمرهم
لقد عشت مع هذا الحدث بكل احاسيسي
لم تتغير وحشية الفرس وقتلهم للعراقيين
بابشع الوسائل لكن خططهم تتغير في لكي
يقع الفرد العراقي تحت سيطرتهم واحكامهم!!
رحم الله سجنائنا واسرانا وشهدائنا وكل ضحية
عربي يقع تحت سيطرتهم واجرامهم بلا حدود
جزاك الله خيرا شيخنا المجدد وبارك فيك
بعد مرارة ما قرأت لا اعلم ماذا اكتب ، الالف مثل عمك رحيم و اسوأ حالًا أسال الله ان يرحم من كان ضحية النظام الايراني وما خلفة من اذى ، اطال الله بعمرك لتكشف ما يوجد وراء الستارة وما لا نعلم بة .
اللهم ارحم شهدائنا واسكنهم فسيح جناتك وارحم أسرانا وكن لهم خير معين ،جمال الادب الذي يسجد الم الواقع بمعاني معبرة تجعلنا نعيش معهم آلامهم ومآسيهم