مقالاتمقالات أخرى

الآثار والنقوش الكتابية ودورها في تصحيح التاريخ الأموي (2)

أ. العنود الهلالي

ذكرت في المقال السابق أمثلة  لبعض الآثار والشواهد الأموية التي يمكن من خلالها أن ندرك مدى التطور والنهضة التي شهدها العهد الأموي، والتي مهدت بعد ذلك لظهور العصر الذهبي للعلوم والحضارة في العهد العباسي.

وفي هذا المقال سأتطرق لجانب آخر من مظاهر تلك النهضة الحضارية والتي لا تزال آثارها شاهده على العبقرية المعمارية التي أسست لفن معماري جديد له طابعه المميز.

العمارة المدنية والدينية في العصر الأموي

المساجد

مسجد قبة الصخرة: أمر الخليفة عبد الملك بن مروان ببناء قبة الصخرة، وقام المسجد على أسس قوية وصلبة وقد بذلت فيه الكثير من الأموال ليخرج لنا بهذا الرونق الرائع.

الجامع الاموي:  شُيد الجامع الأموي على يد الخليفة الوليد بن عبدالملك ويُعتبر تحفة هندسية وفنية مدهشة نظراً لمخطط بنائه وزينة سقفه وجدرانه الفسيفسائية المغشّاة بالذهب. “وللجامع الأموي خصائص تاريخية وأثرية ومعمارية وفنية ودينية جعلت منه أهم الأوابد الإسلامية في العالم بعد الحرم المكي والمسجد النبوي ، فالجامع الأموي هو الأثر الوحيد المتكامل والباقي من آثار حكم بني أمية، وقد حافظ على مدى مئات السنين على الهيكل العام نفسه، كما أن معالمه المعمارية لم تتغير وكذلك طرازه الأموي، ويشير المؤرخون إلى أن أول مئذنة وأول محراب عرفهما المسلمون كانا في الجامع الأموي، ومنه انتقل هذا التقليد إلى بقية الجوامع في ديار الإسلام التي امتدت من حدود الصين شرقاً حتى شمال أفريقيا والأندلس غرباً”[1].

جامع الزيتونة: تأسس جامع الزيتونة في عام (79 هـ) بأمر من حسان بن النعمان قائد الفتوحات في إفريقية، ويعتبر ثاني أقدم مسجد في تونس بعد جامع عقبة بن نافع.

القصور:

” أقام الخلفاء الأمويون في أراضي الشام ما يقرب من ثلاثين قصرً مازالت آثار بعضها ماثلة حتى اليوم كقصري الحير الغربي والشرقي وقصير عمرة وقصر المشتى ( الذي نقلت واجهته إلى برلين) والمفجر والحرانة والطوبة وأسيس”[2].

يثبت التحليل التاريخي والأثري لهذه القصور ومناطقها المحيطة أنها كانت بمنزلة القلب لقرى ريفية صغيرة كانت تنتشر في بوادي الشام، ومن المؤكد أن العديد من هذه القصور قد بني على طريق الحج والتجارة من بلاد الشام وإليها، والحجاز وكان بعضها يقع فعلاً داخل محطات قروية كانت تستخدم لاستراحة القوافل والتزود بالماء والمؤن. إذن فلم تكن هذه القصور مجرد أماكن استجمام لراحة الخلفاء من أعباء الحكم ولممارسة نشاطاتهم الرياضية والترفيهية؛ فقد كان أغلبها يضم – إضافة للقصر الكبير- مجموعة من المباني السكنية وجامعاً وحماماً ونظاماً خاصاً لتوفير المياه كالخزانات والبرك والأقنية والسدود والآبار لتعويض نقص المياه في مناطق البادية الجافة شحيحة الأمطار حيث كان قسم من هذه المياه يستعمل لري بعض الأراضي الصالحة للزراعة.

ومن جانب آخر فإن طراز العمارة الأموية يعد الأساس الذي بنيت عليه  العمارة الإسلامية؛ فالزخارف التي استخدمت في تزيين المساجد والقصور الأموية تعتبر الأساس الذي قام عليه فن الأرابسك فيما بعد[3].

النقود العربية

تعتبر النقود العربية الوثائق الرسمية الصحيحة التي لا يسهل الطعن في قيمتها، وهي فوق هذا كله تعتبر مستندات الوحدة السياسية والاقتصادية للدولة الإسلامية.

وقد ظلت الدولة العربية الإسلامية حتى عهد عبدالملك بن مروان تتعامل بالنقود الذهبية البيزنطية، والدراهم الفضية الساسانية، فعمد رحمه الله إلى إنهاء التأثيرات الأجنبية على اقتصاد الدولة الإسلامية مما حقق لها استقلالا اقتصاديا يدعم استقلالها السياسي؛ فلم تعد نقود العرب تدور في فلك النقود البيزنطية أو الفارسية أو ترتبط بأسعارها وأوزانها.

عبد الملك بن مروان: رائد حركة تعريب النقد الإسلامي

من الأسباب التي دعت الخليفة عبدالملك بن مروان إلى ضرورة تعريب النقود:

الأسباب السياسية: إنهاء التأثيرات الأجنبية المتمثلة بالفرس والبيزنطيين، فالنقود الفارسية ترمز إلى عهد السيطرة الفارسية على أراض واسعة من الدولة العربية الإسلامية أضافة إلى أن دور السَك لازالت تحت تأثير الدهاقين والمتنفذين من الفرس خاصة وهي شبه مستقلة في عملها مما يؤثر سلبا على اقتصاد الدولة.

الأسباب الدينية: يمكننا فهم الأسباب الدينية التي دفعت الخليفة الأموي إلى تعريب النقود من خلال الروايات التي ذكرها البيهقي في “دور المحاسن والمبادئ” والدميري في “حياة الحيوان الكبرى” والبلاذري في “فتوح البلدان” والمقريزي في “شذور العقود” وهي روايات يمكن تلخيصها في أن السبب في ضرب النقود العربية هو أن أوراق البردى التي تصدَّر من مصر الى بيزنطية كانت تسجل عليها عقيدة الايمان المسيحية، فكتب عبد الملك بن مروان إلى عامله في مصر عبدالعزيز بن مروان بإبطال هذا الطراز من الكتابة على البردى وأمره أن يكون طرازها شهادة التوحيد. ولما وصلت أوراق البردى الإسلامية الى امبراطور الروم جوستينيان الثاني احتج على عبد الملك، ما أغضب الأخير فأشار عليه ابن عمه خالد بن يزيد بن معاوية بضرب نقود عربية عليها شهادة التوحيد فعمل عبد الملك بهذا الرأي.

هذه الأسباب بما تحمله من أبعاد دينية تجاه البيزنطيين وروح قومية تجاه الفرس، إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بضبط النقد لتأدية الحقوق الشرعية لبعض العبادات والمعاملات وعلى رأسها الزكاة؛ دفعت عبدالملك بن مروان لأن يوجد نظام نقدي عربي خاص بالدولة الإسلامية خال من التأثيرات الأجنبية فحقق بذلك وحدة الأمة سياسيا واستقلالها اقتصاديا واستمرت دولة الإسلام محتفظة بهذه المقومات حتى بعد انتهاء الدولة الأموية فقامت بعدها الدولة العباسية على هذه الأسس التي سنّها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان[4] .

وبهذا ندرك أن الدولة الأموية قدمت خدمات كثيرة للحضارة العربية الإسلامية وما الآثار التي خلفتها وبقيت شاهدة على منجزها الحضاري إلا نبذة يسيرة عن الدور الكبير الذي قام به الامويون في إرساء أسس الحضارة العربية.

2023/3/18

_______________________________

[1] فؤاد سلامة

[2] د.عفيف بهنسي، جمالية الفن العربي.

[3] فن الارابسك: من أشهر الفنون الفريدة عبر التاريخ، وعرف بالزخرفة العربية أو الفن العربي، يتكون بشكل أساسي من أنماط خطية إيقاعية وأنماط هندسية معقدة لتزيين الأشكال المتقاطعة، يمكن أن تكون هذه الزخارف أزهارًا أو ثمارًا أو أوراقًا من الأشجار، كفن هندسي ، يعتمد أرابيسك على التكرار للأنماط والخشب والمعادن مثل النحاس والذهب كمواد خام.

[4] د. عبدالجبار محسن، حركة التعريب في عصر الخليفة عبدالملك بن مروان.

اظهر المزيد

‫12 تعليقات

  1. الاثار المادية والنقوش والرقم شاهد لا يمكن نفيها أو تقزيمها
    واعتمادنا عليها في تصحيح التاريخ ركن مهم لا يجب ان يهمل ..
    بارك الله فيكم على هذا البيان

  2. التحليل الاستراتيجي لإنجازات الدولة الأموية يفضح كل الروايات المسيئة لها سواء الروايات الرافضية أو الخوارجية، وينسف كل الجهود الخبيثة للدولة الفارسية العميقة.

    1. سبب نجاح هذي الدوله الضخمه المتكامله بدأت بعمل مشروع مدني متكامل محكم ذوقيادات ناجحه متكافئه مسيطرة وعنها ادوات التكوين بحيث نجحت سياسين وعسكرين وجعلت ادواتها تدون على الأثارمثل المساجد والقصور والنقوش والكتابه على الحجر والشجروالنقودوهذا يرجع الفضل للقائد المفكر الداهيه المجدد الاسطوره الرمز الأمثل الذي جعله رايه السلام ترفرف في كل مكان هوأمير المؤمنين والخليفه الخامس معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأرضاه اللهم نحن نبرء اليك من الذين تسببوبسب معاويه

  3. آثار الصادقين بصمة للقادمين ومثابات للعاملين،
    بني أمية في زمن خارج التكنولوجيا سطرو اروع الانجازات وقدمو خير مايحتاج اليه الناس،
    بني أمية حضارة وضعت بصمه تاريخيّة استشراقية واستشرافيةاعترف بها المتقدمون،
    وغصه بها الحاقدون????مقال روعة لل
    . هلالي

  4. جزاكم الله خيرا الأستاذة الفاضلة العنود الهلالي
    على هذا الدور المهم في بناء دولة بني أمية
    ونحن على آثارهم ماضون بإذن الله تعالى

  5. لهذا كان سر الحسد والحقد من الفرس على هذه الدولة العظيمة التي تجسدت بها انواع التطورات في زمانها وكان صداها شامخ إلى يومنا هذا
    و سبب نجاح هذه الدولة العظيمة كان مسارها على شرع الله وسننه ولم تعطل واقع الحياة والتحديات التي يقودها القادة الربانيين حققوا الإنجازات التي سادت مشارق الأرض ومغاربها وعمرو الحياة وهم أصل العرب وفرسانها.

  6. تاريخ مشرق ومميز وأثار مازالت شاخصة لعظماء الاسلام وحاملي راية التوحيد، ومشيدي الحضارة التي قدمت الخير للانسانية جمعاء، انهم ياسادة بنو امية..

  7. الحضارة الأموية حاضرة في بقاع الأرض
    وتجد آثارها ذات ميزة عالية بين التراث العربي
    أو الغربي ….الله در الأمويين وافكارهم المزدهرة
    في جميع أمور الحياة في خدمة الأسلام وفي الجهاد
    والسياسة والأعمار فهنيئا لهم هذه السيرة العظيمة
    التي حاول الفرس طمسها بشتى الطرق
    بوركتي أستاذة عنود لما قدمتيه من بيان تاريخي بحق الأمويين

  8. جزاك الله خيراً استاذ العنود الهلالي على هذا التوضيح التاريخي والحضاري وماقدمه الامويين من انجازات
    في العصر الذهبي وهذا ما اخفي في هذا الزمان

    (انهم ياساده بنو اميه)

اترك رداً على أنس الأندلسي إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى