مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

من فضائل أبي سفيان (رض) .. أم من مذامِّه !

د. طه حامد الدليمي

C:\Users\taha\Desktop\3.jpg

قبل أكثر من عقد من السنين كنت في مجلس متنوع المشارب والثقافات والبيئات فقلت لسبب دعاني إلى ما قلت: “القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الخالي من التشيع”. استغرب الحاضرون مما قلت، وسألني أحدهم (دكتوراه في الشريعة وأستاذ في إحدى الجامعات) بلهجة ممزوجة باستنكار: حتى البخاري ومسلم؟! قلت: حتى البخاري ومسلم. قال: مثل أيش؟ قلت: مثل رواية (رزية الخميس) وتذَكُّر ابن عباس بعد سنين لما جرى في ذلك اليوم وجريان دمعه على ما جرى، ووصفه له بـ(الرزية كل الرزية)؟ فما وجه حرص البخاري على تقييده مع أنه ترك من الحديث الصحيح الكثير فلم يقيده في كتابه! ما الذي ينقص من الدين لو لم نسمع بهذه الرواية إلى يوم القيامة؟ هلا ترك مع ما ترك ما لا ترتجى فيه من فائدة سوى فتح باب للطعن في أصحاب الرسول وخاصته؟ ثم من المستفيد منه أغير الشيعة؟ كانت كلماتي أشبه بعبوة تفجرت في حديقة للتنزه، وقى الله شرها!

لَلأسف كتبنا محشوة بمثل هذه العبوات القاتلة! وللأسف قتل منا الكثير بسببها! وما زلنا نقتل! وواعجبي من أدمغة تتفجر ثم تلتئم ولا يستيقظ أصحابها!

إحدى العبوات

روى مسلم: (باب من فضائل أبي سفيان بن حرب ) حدثني عباس بن عبد العظيم العنبري، وأحمد بن جعفر المعقري، قالا: حدثنا النضر وهو ابن محمد اليمامي، حدثنا عكرمة، حدثنا أبو زميل، حدثني ابن عباس، قال: كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه، فقال للنبي : يا نبي الله ثلاث أعطنيهن؟ قال: (نعم). قال: عندي أحسن العرب وأجمله، أم حبيبة بنت أبي سفيان، أزوجكها، قال: (نعم). قال: ومعاوية، تجعله كاتباَ بين يديك، قال: (نعم). قال: وتؤمرني حتى أقاتل الكفار، كما كنت أقاتل المسلمين، قال: (نعم). قال أبو زميل: ولولا أنه طلب ذلك من النبي ما أعطاه ذلك، لأنه لم يكن يسأل شيئاً إلا قال: (نعم).

متن الحديث

ما يثير الغرابة تأطير الرواية بهذا العنوان الرنان (باب فضائل أبي سفيان)! وفتحت الباب فلم أجد وراءه من فضيلة! بل عبوات مغلفة بقشرة جذابة، لما أردت قشطها تفجرت لي عن مذامٍّ ما تركت فضيلة لمن ذكر في الرواية إلا ومحتها!

واضح أن النص وضع من قبل شيعي فارسي حاقد، لكنه فكَّر طويلاً كيف يمكن وضعها وبلعها لتستقر في بطن هذا المصدر الموثوق؟ يبدو أن الواضع دارس جيد للعقلية العربية الطيبة، فأطَّرها مدحاً وأمطرها قدحاً.

مشكلة الوضاعين أنهم عادة ما يجهلون التاريخ؛ فوقع صاحب القصة في ورطة دعوى تزويج أبي سفيان ابنته أم حبيبة رضي الله عنهما للنبي صلى الله عليه وسلم وذكر محاسنها له وكأنه لم يكن زوجاً لها قبل إسلام أبي سفيان بسنتين أو ثلاث! ومن هنا تنبه من تنبه لها من العلماء..

ملاحظتان جديرتان بالالتفات

وأسجل هنا ملاحظتين جديرتين بالالتفات:

الأولى: يبدو أن جل ما يثير الاهتمام عند علمائنا هو الخطأ الذي لا يمكن تأويله. وهو هنا تاريخ زواج أمنا أم حبيبة من نبينا صلى الله عليه وسلم. قال النووي: “هذا الحديث من الأحاديث المشهورة بالإشكال، ووجه الإشكال أن أبا سفيان إنما أسلم يوم فتح مكة سنة ثمان من الهجرة، وهذا مشهور لا خلاف فيه. وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد تزوج أم حبيبة قبل ذلك بزمان طويل”([1]). لم يقفوا عند تولية أبي سفيان، ولا تولي معاوية كتابة الوحي عند النبي!

والثانية: أن تضعيف الرواية كان من جانبها العلمي البحت، ولم يتناولها العلماء من جانبها السياسي التآمري، واليد الفارسية الخفية التي تتخبأ وراء الأسانيد والمتون. وهذا تقصير يحتاج إلى تقييد كمَعلَم من معالم الثقافة السائدة على مدى القرون السالفة لدى معظم العلماء غفر الله لهم. وذلك من أجل أن نتلافى هذا النقص الذي انعكس على واقعنا غفلة عامة عن طرائق الكيد الفارسي، أدت إلى أن يتقبل جمهورنا الشيعة للعيش بينهم، والتسلل من هناك إلى مجتمعاتهم بكل سوء.

ثقافتنا الدينية يغلب عليها الصبغة الفقهية، لا السياسية. وهذا أحد أسباب نظرة الثقافة السنية للشيعة نظرة تقتصر على الخلاف الفقهي المذهبي، والبعض منهم يعديها إلى الخلاف الأصولي الديني. دون أن ينظروا إليهم على أنهم منظومة خطيرة من الخروجات على الأمة تتجاوز الفقه والدين إلى كل نواحي الحياة.

سند الحديث

ضعَّف الرواية كثير من العلماء وأن آفته عكرمة بن عمار. قال الذهبي عن عكرمة بن عمار: استشهد به البخاري، ولم يحتج به. واحتج به مسلم يسيراً، وأكثر له من الشواهد. وقال: ساق له مسلم في الأصول حديثاً منكراً، وهو الذي يرويه عن سماك الحنفي، عن ابن عباس، في الأمور الثلاثة التي التمسها أبو سفيان من النبي صلى الله عليه وسلم([2]).

وقال ابن قيم الجوزية: وقد رد هذا الحديث جماعة من الحفاظ وعدوه من الأغلاط في كتاب مسلم. قال ابن حزم: هذا حديث موضوع لا شك في وضعه والآفة فيه من عكرمة بن عمار؛ فإنه لم يختلف في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها قبل الفتح بدهر وأبوها كافر. وقال أبو الفرج بن الجوزي في كتاب الكشف له: هذا الحديث وهم من بعض الرواة لا شك فيه ولا تردد، وقد اتهموا به عكرمة بن عمار راويه، وقد ضعف أحاديثه يحيى بن سعيد الأنصاري وقال ليست بصحاح. وكذلك قال أحمد بن حنبل هي أحاديث ضعاف. وكذلك لم يخرج عنه البخاري إنما أخرج عنه مسلم لقول يحيى بن معين: “ثقة”([3]).

أرأيتم كيف غزيت ثقافتنا؟ ودور الحديث الضعيف في ضعضعة هذه الثقافة وتوهينها لصالح الشيعة؟ وأن بعض هذا الحديث في (الصحيحين)؟ وهل تبين لكم مدى عمق ودلالة القول: (الكتاب الوحيد الذي ليس فيه تشيع هو القرآن الكريم)؟ وأنه لم يصدر عن فراغ؟! بل إنه نابع من معاناة حقيقية يستشعرها كل من عانى التشيع وخبر طرائقه واندل مساربه الخفية التي يتدسس منها إلى حصون السنة.

16 نيسان 2023 – 25 رمضان 1444

………………………………………………….

  1. – شرح مسلم، 8/62، النووي.
  2. – سير أعلام النبلاء، 7/137، الذهبي. مصدر سابق.
  3. – عون المعبود شرح سنن أبي داود، 6/75، محمد أشرف، العظيم آبادي. وسماك الحنفي هو أبو زميل.

 

اظهر المزيد

‫17 تعليقات

  1. اصبت يا دكتور (نابع من معاناة حقيقية يستشعرها كل من عانى التشيع )… ولا تكفي المعاناة بل لا بد أن يكون (خبر طرائقه واندل مساربه الخفية التي يتدسس منها إلى حصون السنة.) ولم نرى ذلك إلا في الفكر السني الذي جمع الحسنيين.
    المعاناة وحدها لا تكفي فكثير ممن عانوا تاهوا في دوامة المعاناة وفقدوا البوصلة ..
    سددك الله يا دكتور وبارك في قولك وعملك وزادك من فضله ????

    1. جزاك الله خيرا الجزاء شيخي على هذا التوضيح واضهار الحقائق وكشف الزيف ودس السم من قبل المؤسسه العميقه التي امتدت على تاريخ الأمه ودسو من الأحاديث المزيفه جزاك الله خيرا الجزاء ومدك فعمري

  2. جزاك الله خير دكتور على جهودك في تنقية التراث السني من التشيع والشعوبية .. ورحم الله عظمائنا بني امية.

  3. (الكتاب الوحيد الذي ليس فيه تشيع هو القرآن الكريم)…. القرآن كتاب حفظه الله لا تستطيع الدولة الفارسية العميقة أن تصل له فوصلت الى كتبنا وثقافتنا.
    جزاك الله خير دكتور

  4. (الحمدلله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)
    فالحمدلله الذي اعطانا كتابا فيه هدى للمتقين لا يأتيه الباطل تطمئن قلوبنا له وبما فيه اما الكتب التي من وضع البشر فيها الكثير من الاخطاء والثغرات ابو سفيان رضي الله عنه كان رجلا شجاعا قبل الاسلام وبعده وابنه معاوية رضي الله عنه خرج من تربية اباه وبنى دولة قوية وحضارة اسلامية من مشارق الارض الى مغاربها

  5. فتح الله علينا وعليكم دكتور وجزاكم الله خيرا
    كلما قلت مع نفسي الحمدلله فهمت الدرس!
    تأتينا بدرس جديد مكمل للدروس البقية في أصل المشكلة من جذورها
    نعم (الصندوق الاسود)عبارة عن TNTملغم من كل الجوانب حتى لا يتقرب آلية أحد
    امد الله عمرك وزادك من فضله وكرمه وجوده دكتورنا الغالي

  6. والله يا شيخي كنت في نقاش مع بنت شيعية بأحد برامج السوشل ميديا ، كان محور النقاش عن ولاية علي رض وعن لعن الصحابه ، وكانت عندما اقول اريد دليلاً من القرآن تأتي من المتشابه وكنت اوضح المقصد من الاية ، فتركت القرآن وذهبت الى البخاري وغيره كي تقلب ديني ضدي ، ولكن كنت دائماً اردد عليها “اريد نص قرآني قطعي الدلالة” يوضح صحة ما تقول و بالفعل لم تستطع ذلك ، فوجهت عليَ من الاتهام ما وجهت ، لكني لم اهتم بل كنت اضحك على سذاجتها ، فبفضل الله ثم بفضل جهودك اصبحنا نفرق بين الحق والباطل ونتغلب على كذب الشيعة ، وايضاً ايقنت انه بالفعل لا يوجد كتاب خالي من التشيع غير المصحف الكريم ، وفقك الله ورعاك يا شيخنا

  7. تحية طيبة دكتور..
    فعلاً الكتاب الوحيد الخالي من التشيع هو القرآن الكريم، والسبب المعقول الذي يقف خلف تلك الكثرة من التعارض في هذه الاحاديث انما يعود في معظمه الى الكذب والدس والتزوير، حيث تفنن الوضاعون في اساليب الوضع والاختلاق، فعلى ما ذكره بعض المحققين ان الوضاعين تارة يأخذون اصلاً معروفاً او كتاباً مشهوراً وينتسخون منه نسخاً عديدة ويدسون خلالها أحاديث من موضوعاتهم او يحرفون كلماتها طبقاً لاهوائهم، وبعد اتمام النسخة يسجلون على ظهرها (قرئ على فلان في الشهر الفلاني بمحضر من اصحابه) ثم يفرقون هذه النسخ في دور الوراقين او يجعلونها في متناول الضعفاء من المحدثين. وتارة كانوا يختلقون صحيفة كاملة فيها الغلو والاكاذيب ويكتبون على ظهرها (اصل فلان) او (كتاب فلان) ثم يدسون هذه النسخ المفتعلة في كتب الوراقين، او يبيعونها بايدي الصبيان والعجائز الاميين كأنها موروثة من اكابر المحدثين.

  8. إذن علينا أن نبحث عن كل فضيلة لصحابة رضوان الله عنهم، وضعت في كتبنا فيها إساءة بطريقة مبطنة
    ، وضعت داخل كتبنا غيرت وحرفت ثقافتنا وجعلتها مصابة تعاني من تلوث فارسي خبيث ..إلى أن جاء الخبير والمجدد ليعالج هذا الوباء ويزيله بطريقة ربانية
    بينة تصحح المسار والأفكار
    فجزاك الله خيرا شيخنا المجدد وبارك جهودك .

  9. التغير يقوم على جهدين المبدع وحملي الإبداع،
    وهذا مايغض المؤسسات التي تعمل اليل والنهار ضد ديننا الحنيف؟
    هم يغضون الطرف عن المجددأحيانن حتى لاينتشرويتوسع أ…..،
    لكن إذاحسوهناك من يحمل عنه وينشرله جنو جنونا، وهذا دليل من الأدلة التي تبين لنا مداحقد وكيد شيعون وذيوله،
    فمايقدمه دطه، من فكر حي راقي إحياءٕ التراثنا الملوث المخترق وإنقاذنا من الغرق

  10. يا دكتور طه ممكن تعرج على حديث المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم. إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي الذي فيه. محمد بن فضيل الذي قال عنه الدراقطني . كان منحرفا عن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. وكذلك علي بن المنذر الكوفي فهو شيعي وكذلك في السند عطية الكوفي شيعي مدلس كان يقدم علي بن ابي طالب على كل الصحابة وكذلك فيه الاعمش عنعن ولم يصرح بالتحديث. وهناك رواية نفس المتن عند أحمد بن حنبل فيها ابو إسرائيل قال البخاري كان يشتم عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه. العجيب في الأمر أن الالباني رحمه الله يصحح الحديث . ارجو منك أن تعمل حلقة حول حديث الثقلين

  11. الغلوا والتقديس للأحاديث والروايات في كتاب مسلم و البخاري أصبحت مقدمة على كتاب الله
    عند أهل السنة حتى لو كانت فيها إسائه للصحابه رضي الله عنهم أو زوجات النبي أو النبي صلى الله عليه وسلم نفسه
    والصحابه رضي الله عنهم افضل من مسلم والبخاري بل افضل البشريه بعد الأنبياء عليهم السلام
    قال سبحانه ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗۗ.. ) ۚۚۚۚ
    والأمة في ذلك الزمان هم الصحابة رضي الله عنهم.
    والصحابه أختارهم الله عز وجل لخاتم النبين محمد صلى الله عليه وسلم.
    قال سبحانه
    (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
    (وَإِن يُرِيدُوا أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ ۚ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ )

اترك رداً على سارا إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى