مقالاتمقالات أخرى

صفحات مشرقة من تاريخ أمير المشرق.. خالد بن عبدالله القسري

أ. العنود الهلالي

عند القراءة في التاريخ الإسلامي تجد أن الأفكار المسبقة والانحيازية والأنماط الجامدة قد تسللت إلى مختلف النصوص التاريخية ومثالاً على ذلك ما تراه في معظم دواوين التاريخ من انتقاص وتشويه لتاريخ الدولة الأموية وتضخيم للسلبيات وإغفال الإيجابيات بل ومحاولة طمسها. وما ذلك إلا نتيجة للنمط التقليدي للكتابة التاريخية القائم على سرد الوقائع وجمعها في مصنفات ومجلدات دون كثير اهتمام بـ الجانب النقدي لهذه الوقائع والاخبار خاصة تلك التي تتصل بالهوى الأيديولوجي الشعوبي وما أكثرها.

يقول الدكتور حسين مؤنس في كتابه تنقية أصول التاريخ الإسلامي: (مصادرنا القديمة – بصورة عامة – لا تنصف بني أمية،  بل إن المؤلفين في الغالب لا يرضون عنهم، ويرون أنهم ظلمة وجبابرة ، ويذهب البعض إلى اتهامهم بالكفر، حتى أولئك الذين يذكرون فتوحهم وما أضافوا إلى أرض الاسلام، وهو يزيد في مجموعه على ما تم فتحه في العصر الراشدي، حتى هؤلاء يشتدون في الحكم على بني أمية، ولا يخطر ببالهم أن يضعوا الحسنات إلى جانب العيوب والإيجابيات إلى جانب السلبيات، ثم يكون حكمهم بعد ذلك على هذا الاساس). وهذا التشويه والظلم لم يقتصر على خلفاء الدولة الأموية بل شمل ولاتهم المبرزين الذين كانوا على قدر عال من القابلية الإدارية والكفاءة القيادية وممن طال سيرتهم التشويه حتى وصموه بالكفر والزندقة؛ أمير المشرق كما يصفه ابن تيميه: خالد بن عبد الله القسري رحمه الله. هذا الأمير الأموي ذو التاريخ الزاخر بمواقف مشهوده في محاربة الأفكار الهدامة، والحركات الخارجية، وأعماله الجليلة في البناء والأعمار. فلماذا اضطربت المصادر التاريخية في ايراد سيرته؛ وما أسباب هذا التشويه الذي وصل حد التكفير والزندقة؟؟ وما علاقة صاحب كتاب الأغاني فيما تداوله المؤرخون حول سيرة خالد القسري؟

أمير مكة والعراقين.. الذي ظلمه التاريخ

 أبو الهيثم خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد بن كرز البجلي القسري؛ أحد خطباء العرب وأجوادهم أمير العراقين[1] لهشام وولي قبل ذلك مكة للوليد بن عبد الملك ثم لسليمان. هذا الأمير الذي ظلمته الروايات التي حرفت عمدا أو شوهت سهوا أو حتى اختلقت اختلاقا من مزوري التاريخ، أنصفته الآثار الباقية غير القابلة للتحريف التي تعد سجلا تاريخيا حياً وشاهدا ماثلا على ما قام به من جهود في خدمة البلد الحرام.

أولا: آثاره في مكة والعراقين

سد الثقبة ” سد القسري”

أقامت الدولة الأموية خمسة سدود في مكة لحماية المسجد الحرام والمشاعر المقدسة من فيضان السيول في مواسم الامطار، اثنان منها كانت على يد خالد القسري وقبله ثلاثة سدود على يد الحجاج بن يوسف الثقفي بين عامي (73 – 75هـ).

أما السدود التي انشأها خالد القسري فبقي من آثارها سد الثقبة وحول موقع هذا السد يقول رئيس مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز بن علي الدهاس: (يقع سد القسري في حي العدل، فبعد الرجوع لكتب التاريخ الموثقة اتضح أن هذا الموقع بني فيه “سد القسري” بركة القسري أو عين الثقبة حيث أمر به الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك في أواخر القرن الأول للإسلام أي قبل 1351 عاماً، ويبعد السد عن جبل ثبير الشاهق 500 متر ولا زالت آثاره قائمة إلى اليوم بسفح جبل ثبير الغربي حيث عملها بحجارة منقوشة ضخمة واحتضنت ماءها في ذلك الموقع ثم أجرى الماء بقصبا وقنوات من رصاص امتدت حتى وصلت إلى المسجد الحرام ما بين المقام وزمزم حيث وضع لها حوضاً تصب فيه)[2]. وأما فيما يروى عن أعماله الاخرى بمكة فهو أول من أدار صفوف الصلاة حول الكعبة وأول من فرق بين الرجال والنساء في الطواف كما قال سفيان بن عيينه. ومما يذكر من أعماله الجليلة ضرب الدراهم وإجادة تخليصها في أيام هشام بن عبدالملك وفي هذا يقول ابن الاثير: “أول من شدد في أمر الوزن وخلص الفضة أبلغ من تخليص من قبله عمر بن هبيرة ثم خالد القسري ثم يوسف بن عمر الثقفي..، وكانت الهبيرية والخالدية واليوسفية أجود نقود بني أمية ولم يكن المنصور يقبل في الخراج غيرها”

أعماله وانجازاته في العراقين

أقام سدا على دجلة لرفع مناسيب المياه وتحويله إلى مجراه القديم ليخفف الضغط على البطائح. وحفر نهر المبارك بالبصرة وحفر أيضا نهر الصلح ونهر خالد، وباجرى ، وتارمانا ، والجامع ، وكورة سابور.

ثانيا: مواقفه المشهودة من أهل البدع وتصديه للمبتدعة ومدعّي النبوة

تصدى خالد القسري لعدد من أهل الضلال الذين أظهروا الكفر والزندقة في عهده ومنهم المغيرة البجلي الذي كان رافضيا خبيثا، أدعى النبوة وفضّل علي على الأنبياء كما ذكر الذهبي، وقد صلبه خالد وأنهى فرقته التي تدعى بالمغيرية. وتصدى أيضا للأحمسي الذي خرج عليه بالكوفة داعيا لمحمد بن عبدالله بن الحسن  وكان يقول هو المهدي! فظفر به وبأصحابه. وممن أظهر الكفر والزندقة الجعد بن درهم الذي زعم أن الله لم يكلم موسى تكليما ولم يتخذ ابراهيم خليلا فكان له خالد القسري بالمرصاد فضحى به يوم الأضحى في خطبته المشهورة التي قال فيها: أيها الناس ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم؛ إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما…)

فكيف يتهم من هذا حرصه على الدين والعقيدة في دينه ويرمى بالكفر ظلما وبهتانا!!

للمقال تتمة ..

2023/5/12


[1] جمعت له ولاية الكوفة والبصرة

[2] https://sabq.org/saudia/wzxw9f

اظهر المزيد

‫24 تعليقات

  1. المشكلة يا دكتور طه نحن من فسحنا المجال للشيعة. مثلاً تجد في صحيح البخاري ومسلم رواة شيعية ومنهم عبد الملك بن اعين اخو زرارة بن اعين وكذلك اخوهم حمران بن اعين يرون في الكتب التسعة وتصحيح روايتهم. وروينا أن فاطمة سيدة نساء العالمين ولم نسمع أحد من علماء ولا من الخطباء ولا حتى اليوتبرية الذين يحاولون الشيعية. يذكرون أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق زينب رضي الله عنها وأرضاها. قال زينب بنتي هي افضل بناتي وقال في حديث آخر زينب خير بناتي. …. ممكن تعمل خطبة حول هذا الموضوع. تحياتي

  2. نتمنى من اخوتنا في السعودية أن يهتموا بهذه الاثار وخاصة ما يتعلق بالعصر الاسلامي .. فبلادهم غنية بالتأكيد بآثار الصدر الاول والعصر الاموي …
    شكرا للتيار وللدكتور طه ولكاتب المقال فهذه المقالات خطوة في طريق الوعي

    1. احسنت أخي أبو عبدالله .. بلادنا مليئة بآثار الصدر الاول ومنجزات الدولة الأموية خاصة في مكة والمدينة وطريق القوافل ونجد بكل محافظاتها .. وقد اهتمت الدول حفظها الله بكثير من الآثار التي اكتشفت مؤخرا. وكما ذكرت في المقال هذا السد بعد اكتشافه طالب الدكتور الدهاس هيئة الاثار الاهتمام بأمره وتم ذلك، وكذلك تم الاهتمام بسد الحجاج في المشعر الحرام وتم تسويرها للحفاظ عليها من العبث أو التعديات .

  3. شكراً استاذة عنود على ما كتبتِ في سيرة هذا الرجل العظيم الذي كغيره من عظماء الامويين تم تشويه صورته على يد اصحاب الفتن (الشيعة/الشعوبية/الفارسية) .. تاريخنا وتراثنا مليء بالدس والاكاذيب ، ولابد للكرام واصحاب الغيرة من كتابة التاريخ بالصورة الصحيحة وانصاف السابقين وخصوصاً العظماء.

    1. حياك الله أخي محمد ..
      نعم لا بد من كتابة تاريخنا من جديد بقلم سني وقد مهّد لنا هذا الطريق الدكتور طه الدليمي بكتابته العلمية الحصيفة في هذا الباب .. ونحن على خطاه سائرون باذن الله.

  4. كل الصفحات البيضاء التي كتبها التاريخ عن بني أمية أراد الشيعة عكسها إلى صفحات سوداء ،بالانتقاص منهم وتغيير سيرتهم العطرة،والتقليل من منجزاتهم ،لكن هيهات وانى لهم ذلك فهم الملوك الراشدين الذين تركوا بصماتهم في كل شبر من الأرض ،واليوم جرد احفادهم الأقلام ليعيدوا كتابة التاريخ الأموي ويعيدوه ناصعا كما كان.

  5. الله الله وأنا إقرأ مقالتك وأثار  أبو الهيثم خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد بن كرز البجلي القسري؛
    وانجازته على الواقع تقر العين وتبهج القلب
    وكيف حفظة في التاريخ عند مملكة التوحيد
    فالحمدلله الذي حفظ السعودية ولم تمتد يد الفرس
    لتشوه تاريخهم وتسرق تراثهم …وجزاك الله خير
    أستاذة عنود لهذه السطور التاريخيه المباركة لما تحمل
    من فخر عربي أموي خالي من دسائس الشعوبية الفارسية

  6. ثانيا: مواقفه المشهودة من أهل البدع وتصديه للمبتدعة ومدعّي النبوة…

    كل من اتخذ موقفاً من اهل البدع والضلاله يواجه وتشوه سيرته هذه ضريبة يدفعها.

    1. وهذه قاعدة مهمة لا بد من استيعابها عند تقليب صفحات التاريخ وقراءته؛ وقد أوردها الدكتور طه الدليمي حفظه الله في كتابه ” هكذا نقرأ التاريخ” وأيضا وردت ضمن فقرة ضوابط في المنهج:
      (كل الشخصيات التي نالت من الشعوبية الفارسية وضايقت رموزها وأجهضت مشروعها، كالحجاج والرشيد وصلاح الدين نالت حظها الوافر من الروايات المسيئة إليهم. فينظر إلى الروايات التي تنال منهم أولاً على أنها وضعت خصيصاً لذلك، فيقدم الشك أولاً، ولا يقبل شيء منها إلا بعد النظر والتدقيق والتمحيص الشديد.)

  7. فعلاً العلّة تكمن بتضخيم وتهول حدّ الكذب بالجانب (الذي فيه اخطاء) وترك الجانب المشرق والجوانب التي تراها شذرات لامعة تكتب بماء الذهب، اذاً هذا تعمّد واضح من قِبل جهات مستفيدة، كيف لا والحديث نفسه له مؤسسة عميقة تقوده فما بالك بالتاريخ.

  8. بداية قراءتي للمقال تبادر لذهني أن آثار بني امية شاهدة على رقيهم وشجاعتهم واخلاقهم مهما اعتلى تاريخم من تزوير وتدليس ؛ وهذا ما اوردته اختنا الفاضلة♡العنود♡
    هنا يأتي دورنا في ترسيخ هذه الشواهد المشرقة والعمل على اعلاء بنيانها من خلال التنقيب وتسليط الضوء على الجوانب التي اريد طمسها عمدا عبر من تصدر منابرنا اليوم ومضى في مسيرة التعتيم والتضليل والتزوير للأسف
    رضي الله عن بني امية وجزاهم عنا خيرا

    1. صدقت اختي عائشة .. والعجيب أن رغم بقاء وشموخ هذه الاثار التي تشهد على رقي وتطور تلك الدولة العظيمة إلا أن رواج التزوير وشيوعه أعمى العقول عن النظر والتدبر!

  9. تشويه تاريخ بني امية هو فعل متعمد مقصود له أبعاد تاريخية سياسية ويقف خلفها جهات معروفه من الفرس وذيولهم.
    والغريب في الأمر انه تثبيت هذه الأكاذيب والصاقها قد عبر وانطلا على اهل السنة اكثر من غيرهم وهذا لضعف الوعي وقلة الاطلاع التقديس الأعمى الذي نتبعه اتجاه العلماء.
    وما خالد بن عبدالله الله القسري الا واحد من رجال وقادة الإسلام الذين ظلمهم التاريخ وبخس حقهم وظلمناهم عندما صدقنا او تهاونا في ما دس علينا من كذب وافتراء.
    الكاتبة ابدعت في اسلوبها وانصافها لهذه الشخصية المهمة وننتظر التكمله . وجزاك الله خير الجزاء

  10. أحسنتي أحسن الله لك دنيا وآخرة.
    للقمر نوره وللورد عطره..
    ومن ٱستضاء النور واستنشق العطر أستشرفت نفسه الجمال وتاقت مشاعره قمم الجبال واستوحش خياله أن يهبط معلف الدغال وسما عقله عن الخبال..
    تاريخنا طمس هويته وتناهبته كلاب فارس وجراء مواليهم..لقد صال وجال سفينة ومن سفينة ؟لاندري! إنه يخدم في بيت الرسول كما تخرصوا فكان خادمه وراوي حديثه وأبو الزناد وأبو لؤلؤة الحداد وأخوه مستشار عمر…
    ولا أعدو تعديا إن قلت من أبو هريرة ؟أنبؤني بعلم إن كنتم لنسبه تعبرون.
    إذا كان الحديث ملئ بهذا الهراء وبتلكم الأقلام! فمن كتب التاريخ ؟ومن قرأه ؟أكيد كتبته كلاب الحوئب التي نبحتنا مذ صاح كاذبها على أمنا ورموزنا من خيار الصحابة ونحن نصدق الكلاب ونصم آذاننا ونخرس أقلامنا عن تصحيح تاريخنا من غير وعي ولا هدى ولاكتاب منير..
    بل وجدنا آباؤنا على خرف وانا على آثارهم مخبولون.
    ولذا ضاعت أمجادنا وتمجد تاريخ المجوس وصرنا نحن الضيوف وهم كلاب المنزل…فاشبعونا نباحا وعظات..

    1. دائما تترجم ما في قلوبنا استاذنا أبو ضحى؛ فيأتي تعليقكم درسا مهما مليء باللفتات اللامعة والملاحظات الدقيقة التي نوافقكم عليها دوما.

  11. هذا التعمد في تشويه الامويين وتشويه القاده
    لانهم اصحاب معظم الانجازات في تاريخ العرب والاسلام فيتم ضرب وطمس هوية العرب والمسلمين من خلال تشويه سيرة هؤلاء القاده

  12. جزاك الله خير استاذ العنود لتسليط الضوء على رجالات الامة وبالاخص الاموية..
    كنتم ياخير خلف لخير سلف .
    الحقد الفارسي الشعوبي اتضح وبدء يتضح للاجيال بعد بعد كل هذه القرون وكأن الله يأبى الا ان ينصفهم في الدنيا قبل الاخرة

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزى الله الأستاذة العنود خير الجزاء
    إذن دواوين الأرض تكشف كذب دواوين القراطيس، وأقلامها أصدق من أقلام المدونين، وهذا يدعونا للتحرز ومزيد من النظر والتدقيق، بل ويكشف أن هناك تعمد وسبق إصرار على تشويه تاريخنا المشرق.
    تنويه:
    المقصود بكلمة (العراقين) هما الكوفة والصرة

  14. جزى الله الاستاذة العنود الهلالي لهذه المقاله القيمة وطرحك لسيرةهذا القائد وانجازاته الحضارية
    في عصر الأموي الذهبي.

  15. جزى الله الاستاذة العنود الهلالي لهذه المقاله القيمة وطرحك لسيرةهذا القائد وانجازاته الحضارية
    في عصر الأموي الذهبي.

  16. عظماء جسدو اروع البطولات والملاحم والحضارات تكالبت عليهم اقلام وأفواه الحاقدين من الشعوبيين المخادعين على طمس معالم قادة الدولة الأموية وأركانها ورموزها واليوم اعز الله برجال ونساء يعيدون امجاد
    هذه الدولة العظيمة التي كانت فخر وعزه للإسلام والمسلمون
    ( أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ)
    فجزاهم الله خيرا الجزاء بوركت اناملهم
    وفق الله العنود الهلالي وما تقدمه من مقالات تاريخية لها الأثر في واقعنا .

اترك رداً على محمد رضا إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى