مقالاتمقالات الدكتور طه الدليمي

هل الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ؟

د.طه حامد الدليمي 

روي هذا الحديث في مصادر عديدة من كتب الحديث عندنا كمسند أحمد، وسنن الترمذي وابن ماجه، ومعجم الطبراني ومستدرك الحاكم، وغيرها. والحقيقة أن هذا الحديث وضعه الشيعة من أجل ترسيخ التشيع لدى العامة من خلال الأكثار من وضع الأحاديث في مناقب علي وذريته وأولهم الحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين. فصدقه الخاصة مع العامة؛ إذ تناوله العديد من علماء الحديث بالصحة. قال عنه الترمذي: حسن صحيح. وصححه الذهبي في تلخيصاته لمستدرك الحاكم. وحكم عليه الألباني بالتواتر!

ليس من العسير التحقق من كذب هذا الحديث؛ فتأمل في متنه بعيد عن العاطفة، خالٍ من السوابق الذهنية المنحازة.. تغنيك عن النظر في سنده. ومع ذلك سأبين لكم بطلانه متناً وسنداً، لتروا كم حجم الاختراق الشعوبي للحديث عندنا لاسيما ذلك الذي اجتاحنا من خلال أحاديث المناقب التي أجمع علماء الحديث أنهم يتساهلون في روايتها، ولا يشددون إلا في أحاديث الأحكام دونها. وهذا من الأخطاء الكبيرة التي وقعوا فيها؛ فأحاديث المناقب في هذا الاتجاه تصنع ثقافة شعبية تشكل تربة خصبة لإنبات التشيع. والثقافة هي التي تحرك الشعوب وتنبني على أساسها المواقف وتكون مقدمة لتغير الأفكار والدين والأخلاق. وهذا لا يدركه إلا عالم له باع في علم النفس والاجتماع.

متن الحديث

إن لفظ (سيدا شباب) يلزم منه – بمفهوم المخالفة – أن في الجنة يشباباً وشيوخاً، وأن الحسنين تسنما رتبة سيادة الشباب. وهذا باطل؛ إذ إن جميع أهل الجنة يعودون شباباً؛ فليس في الجنة شيوخ. ودون الإقرار بهذا اللزوم يصبحان سادة أهل الجنة جميعاً بمن فيهم الأنبياء عليهم السلام. وهو من أفسد الأقوال وأوضحها تهافتاً وسخفاً!

ومن لوازم القول الأخير أن تكون هناك استثناءات يخرج بها بعض الأشخاص عن هذه السيادة ولا بد. مثلاً من غير المقبول أن يتسيد الحسنان على أبيهما. ولا على الأنبياء عليهم السلام، وكل هؤلاء في الجنة شباب! وقد ورد في بعض ألفاظ الحديث: (إلا ابني الخالة: عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا). ومفهومه الإطلاق عدا عيسى ويحيى عليهما السلام.

ثم إنه ليس في الجنة سيد ومسود. بل إن الله تعالى – وهو السيد الذي لا سيد معه – حلل المؤمنين من عبادته سبحانه! فكيف يأتي اثنان ليتسيدا من منحهم الله تعالى الحرية المطلقة؟

قد يتوهم الكثيرون أن الحسن والحسين رضي الله عنهما ماتا في عمر الشباب. وعلى هذا يصح الحديث من باب أنهم سيكونان سادة على من مات في ذلك العمر. لكن المفاجأة أن الرجلين ماتا شيوخاً لا شباباً؛ فالحسن توفي عن سبع وأربعين سنة، والحسين عن ثمان وخمسين.

الحديث إذن مضروب المتن من الأصل. فهل من حاجة إلى التحقيق في السند؟

سند الحديث

حكم الألباني (سلسلة الأحاديث الصحيحة:2/423-432) على الحديث بأنه صحيح متواتر. وحجته في تواتره – طبقاً لما يظهر من التحقيق الذي أجراه – أنه روي عن عشرة من الصحابة. لنقف عند تحقيق الألباني في (السلسلة الصحيحة) كي نتبين قيمة هذا التصحيح، ونكتشف أن العقل الحديثي يشكو من الضعف ويدعو إلى الرثاء. وقد أسرف في البعد عن المتن، والاهتمام بالسند، ولم يلتزم حتى بالقواعد التي وضعها علماء الحديث، وأولها تعريف الحديث الصحيح!

ومن أعجب العجب أن يكون التواتر عند عالم كالألباني ليس أكثر من قيمة كمية سطحية بعيدة عن النوعية؛ فما دام أن في نهاية أسانيد الحديث عشرة من الصحابة استحق أن يوصف بالصحة والتواتر وإن كانت الأسانيد مضروبة، وفيها من البلايا ما فيها بشهادة الألباني نفسه على أكثرها!

لقد كتب الشيخ الألباني غفر الله له عشر صفحات في تحقيقه، الله وحده يعلم كم من الجهد والوقت بذل فيها ليخرج لنا بتلك النتيجة العجيبة (صحيح متواتر)! وكان يكفيه عن ذلك كله سطر واحد، أو عدة سطور يقف بها عند المتن وقفة يطرح فيها مع نفسه عدة تساؤلات لتبين له أن المتن لا يتفق والمنطق. عندذاك سيختلف موقفه من السند، ويجد نفسه في غنى عن كل العمليات الترقيعية التي تكلفها كي يصل إلى حكمه العجيب!

سأنقل ما قاله الألباني في الأسانيد، وأختصر الكلام مقتصراً فيه على قدر الحاجة:

  1. حديث أبي سعيد، فيرويه عبد الرحمن بن أبي نعم عنه. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. قلت: وهو كما قال، فإن ابن أبي نعم ثقة احتج به الشيخان.

لكن الألباني بعد عدة أسطر ينقل قول الذهبي وابن حجر في توهين ابن أبي نعم. قال الذهبي: فيه لين. وقال الحافظ في (التقريب): صدوق سيئ الحفظ. فكيف حكم عليه بأنه (ثقة احتج به الشيخان) يطمَأن إلى صحة حديثه!

وزاد أحمد في روايته: وفاطمة سيدة نسائهم إلا ما كان لمريم بنت عمران. وفي سنده يزيد بن أبي زياد وهو الهاشمي مولاهم الكوفي، قال الحافظ: ضعيف، كبر فتغير صار يتلقن وكان شيعياً. رغم أن الهيتمي في (المجمع) وصفه بأنه محتج به في (صحيح مسلم) فرد عليه بأنه لم يخرج له مسلم إلا مقروناً بغيره كما صرح بذلك الذهبي في آخر ترجمته.

وضعف طريقاً آخر عن عطية عن أبي سعيد، ثم قال: وله طريق ثالث عن أبي سعيد. أخرجه الطبراني. وإسناده حسن، رجاله ثقات غير حرب بن حسن الطحان، قال الأزدي: ليس حديثه بذاك. وذكره ابن حبان في (الثقات). قلت (طه): ومن كانحديثه ليس بذاك فهو ضعيف. وقال ابن حجر (لسان الميزان:2/184): (قال ابن النجاشي: عامي الرواية، أي شيعي).

والطحان هذا هو أحد رواة (من أبغضنا أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهودياً) قال: قلت: يا رسول الله، فإن صام وصلى، وزعم أنه مسلم؟ قال: (نعم، وإن صام وصلى، وزعم أنه مسلم؛ إنما احتجز بذلك من سفك دمه، وأن يؤدي الجزية عن يد وهو صاغر). ثم قال: (إن الله علمني أسماء أمتي كما علم آدم الأسماء كلها، ومثل لي أمتي في الطين، فمر بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته). ذكر ذلك العقيلي في (الضعفاء الكبير:2/180) عند الكلام على سديف بن ميمون المكي وهو من غلاة الرفض.

وتناقض الألباني في (السلسلة الضعيفة:10/723) عندما ذكر الطحان في حديث: لما نزلت: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله! ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: (علي، وفاطمة، وابناهما). وقال عن إسناده: مظلم، مسلسل بالعلل، وجعل أحد علله  – وهي الثالثة – حرب بن حسن الطحان!

ولحرب بن حسن الطحان أحاديث أخرى تنضح بالتشيع، مثل ما رواه الطبراني في معجمه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي: من أحبه فقد أحبني ومن أحبني فقد أحبه الله ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله). و(أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي: أنت وشيعتك تردون علي الحوض رواء مرويين مبيضة وجوهكم وإن عدوك يردون عليّ ظماء مقبحين). وغيرها من مثل هذه الأحاديث التالفة.

وهو كوفي. وهذا وأمثاله جلب السمعة السيئة للكوفة. ويبدو ضعف هذا الرجل ودوافعه الشيعية من أحاديثه هذه. فكيف يكون إسناد حديث حسناً وفيه مثل هذا، وقد ضعفه الألباني نفسه في موضع آخر، كما سبق بيانه!

وسار الألباني على طريقته في التصحيح بالتحسين، في الروايات العشر بطرقها واحداً واحداً، وكأنه ليس في باله إلا الوصول إلى تصحيح الحديث بأي سبيل يكون دون التفات إلى المتن وما فيه من بلايا، ولا إلى الإطار الذي ترد فيه هذه الروايات، وهو تكريس التشيع ونشره بين الجمهور عن طريق الإكثار من الحديث عن علي رضي الله عنه وكل من له علاقة به.

لن أستمر في النظر في تحقيق الألباني لهذا الحديث التالف؛ فما بقي يقاس على ما سلف. وبعضه من باب أولى. لكن لا بأس أن أضيف شاهداً آخر على ما أقول؛ كي يطلع القارئ على حال المصححين لمثل هذه الترهات العقلية والفكرية من المحدثين، والسبل المتعرجة التي يسلكونها للوصول إلى هذه الظلمات، وقيمة (التصحيح) الذي يحكمون به عليها! وكان الله في عون الجمهور!

وليكن مثالنا حديث علي، وله إليه أربعة طرق:

الطريق الأولى: فيها علي بن عبد الله، يرويه عن آبائه عن علي رضي الله عنه. أخرجه أبو نعيم (4/140) والخطيب البغدادي (تاريخ بغداد:12/4) ، وروى لعلي هذا بالإسناد الذي روى به حديث (سيدا شباب) قصة خرافية عن امرأة تقدمت إلى شريح ، فقالت: إن لي إحليلاً وإن لي فرجاً… (وساق الحديث وفيه) أنه أمر بِعَدِّ أضلاعها وقال: إن عدد أضلاع الرجل من الجانب الأيمن ثمانية عشر ضلعاً، ومن الجانب الأيسر سبعة عشر ضلعاً.

وعلق الخطيب البغدادي على القصة فقال: قال ابن أبي حاتم الرازي في كتاب (الجرح والتعديل): سمعت أبي يقول: كتبت هذا الحديث لأسمعه من علي بن عبد الله، فلما تدبرته، فإذا هو شبيه الموضوع، فلم أسمعه على العمد.

قال الألباني: ومَن فوقه من آبائه فلم أعرفهم.

وحسبك بإسناد فيه مثل هؤلاء المجاهيل المخرفين، الذين لم يستروحوا رائحة العلم، ولو حك أحدهم جانبي صدره حكة لعلم أن أضلاعه – على عوجها – أكثر استواءً من لسانه! وقد احترم أبو حاتم الرازي عقله بعد أن تدبر الحكاية فلم يره محتاجاً لأن يسأل من رواها!

الطريق الثانية: عن الحارث الأعور. قال الألباني: والحارث الأعور ضعيف

الطريق الثالثة: عن أبي حفص الأعشى. قال الألباني: وأبو حفص هذا لم أعرفه.

الطريق الرابعة: عن أبي جناب. قال الألباني: وأبو جناب اسمه يحيى بن أبي حية، ضعفوه لكثرة تدليسه.

ويستمر الألباني في رحلته الشائكة – مع الروايات العشر عن الصحابة العشرة – على هذا المنوال، لينهيها بقوله: (وبالجملة فالحديث صحيح بلا ريب بل هو متواتر كما نقله المناوي وكذلك الزيادات التي سبق تخريجها، فهي صحيحة ثابتة).

فتصور!

 

2020/10/15

 

اظهر المزيد

‫17 تعليقات

  1. مثل هذه الروايات الموضوعة والضعيفة كوَّنت ثقافة هجينة، ثقافة دخيلة على ثقافتنا الأصيلة.

    مواقع التواصل الإجتماعي -وهي المؤثر الأول اليوم- ممتلئة بروايات ومقولات غريبة وعجيبة تُنسب لعلي -رضي الله عنه- وكثير من مستخدمي هذه المواقع من أهل السنة يتناقلونها ويتهافتون عليها على رؤوسهم دون أدنى بحث أو فحص.. وهذه المقولات حتما هي تكوِّن ثقافة شيعية، ومقدمة لضرب الثقافة السنية وتشيعها.

  2. العقلية السُنية ايضاً فيها خلل،وخلل كبير بسبب وجود السابقة الذهنية من جانب، ومن جانب اخر قدسية الحديث وكأنه كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، واخيراً تقديس علماء الحديث حد انهم خط احمر (كما يقولون).

    1. لا يوجد عندنا معصوم ولا يوجد لدينا ك اهل للسنه خط احمر الا كلام رب العالمين وما صح سنده للمصطفى صلى الله عليه وسلم
      اما قول الراد على العالم ك الرد على الامام والراد على الامام ك الراد على الله تعالى الله عما يقولون فلا يوجد
      كل علماؤنا ياخذ منهم ولا ياخذ عنهم
      الا صاحب القبر صلوات ربي وسلامه عليه

  3. جزاك الله خيرا// د.طه حامد الدليمي
    قال تعالى: (لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ۚ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ لو كان في السماوات والأرض آلهة تصلح لهم العبادة سوى الله الذي هو خالق الأشياء، وله العبادة والألوهية التي لا تصلح إلا له (لَفَسَدَتا) يقول: لفسد أهل السماوات والأرض ( فسبحان الله رب العرش عما يصفون .
    فاكيف بهاذا الحديث الباطل الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة هذا الحديث ذكرني بالثقافة الفارسية الذين ليس لديهم إله واحد وأنما عدة آلهة فهذا الحديث من الثقافة الفارسية البحتة ونحن نعلم انه تم اختراق كتب السُنة ودس فيها الثقافة الفارسية،،
    ،،، الآية الكريمة : ( نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ) يقول: نتخذ من الجنة بيتا, الجنة هي جزاء الصالحين المؤمنين فكيف يكون فيها سيد ومسود وكل عباده الصالحين يتنعمون بها فهي حيث لاعين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، ، ،، وصحابه رسول الله رضوان الله عليهم هم الأولون لهم منزلتهم الرفيعة ،،، والحسن والحسين لهم منزلتهم الرفيعة في الاسلام .

  4. جزاك الله خيرا على هذا المقال الرائع
    طبعا كنت أناقش الشيعة في الثانوية
    على هذه الرواية الموضوعة وانا داخل الدرس
    واقول لهم أنتم من وضعها لكي تسثمر سألني المدرس قالي لي تقول انتم ؟! نعم انتم ؟ من تقصد انتم الشيعة
    قال لي انت من ابناء العامة ؟ قلت له أنا سني
    بدأ الضجيج داخل الصف من الطلاب أستاذ هذا أعلن علينة الجهاد !! وبدوا يسبون بأم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي الله عنها وعن أبيها .
    رفع الله قدركم وأمد الله بعمركم وزادكم من فضلة
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  5. لقد ساهم الواعظ السني وهم ( خطباء المنابر ) في زرع ثقافة التشيع لدى الجمهور السني حينما سلم عقله لرواة الحديث دون تمحيص او تفكير، وجعل من عقله كالاسفنجة تسحب كل ما وجددت في كتب الحديث.
    لذلك نحتاج الخطيب المتحرر في التفكير والعقل…لا الخطيب المقلد والاسفنجي.
    وشارك علماء الحديث مرة اخرى قبل الخطباء بالتساهل في قبول احاديث المناقب وكذلك احاديث الترغيب والترهيب… لتكتمل الحلقة على الجمهور السني الذي لا يقرأ كثيراً فهو تعلم على السماع فهنا اصبحت ثقافة مسلمة، وتربة خصبة وجاهزة لإنبات… كما في قولك حفظك الله:

    “المناقب التي أجمع علماء الحديث أنهم يتساهلون في روايتها، ولا يشددون إلا في أحاديث الأحكام دونها. وهذا من الأخطاء الكبيرة التي وقعوا فيها؛ فأحاديث المناقب في هذا الاتجاه تصنع ثقافة شعبية تشكل تربة خصبة لإنبات التشيع. والثقافة هي التي تحرك الشعوب وتنبني على أساسها المواقف وتكون مقدمة لتغير الأفكار والدين والأخلاق. وهذا لا يدركه إلا عالم له باع في علم النفس والاجتماع.”

  6. عندما تقدمت الروايات والأحاديث على القرآن والسنة أنغرست ثقافة التشيع الفارسي في عقل السنة وطغت عليهم و تمكنت من إختراق ثقافتهم
    من خلال هذه الروايات المزوره المكذوبةالتي يمارسها أهل السنة ويتحدثون بها على المنابر والمحاضرات والدروس والسبب ابتعادهم عن القرآن فكرياً ومنهجياً امام مواجهة التشيع الفارسي الخبيث.

  7. مشكلة العلماء وخطباء المنابر
    من اهل السنة تقديس الكتب
    دون التحقيق لما يذكر فيها
    من روايات مكذوبة ومزورة
    وضعها الموالين لتشيع في
    هذه الكتب لنشر التشيع وثقافته
    بطريقة احترافية عجيبة
    وأيضاً دون التحقق من نقل
    هذه الروايات المسمومة الى 📚
    كتبنا
    جزاك الله خيراً شيخنا الجليل
    لما تقدمه من تحقيق وتدقيق في هذا الموضوع المهم والعظيم.

    1. قال رسول الله صل الله عليه واله حسين مني وأنا من حسين، أحبّ الله مَن أحبّ حسيناً»

    2. قال رسول الله صل الله عليه واله حسين مني وأنا من حسين، أحبّ الله مَن أحبّ حسيناً»
      قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «حسين مني وأنا من حسين، أحبّ الله مَن أحبّ حسيناً». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «مَن أحبّ أن ينظر إلى أحبّ أهل الأرض إلى أهل السماء، فلينظر إلى الحسين (عليه السلام)». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) في الحسن والحسين (عليهما السلام): «هما ريحانتاي من الدُّنيا». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجنّة». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) فيهما: «هذان ابناي، فمن أحبّهما فقد أحبّني، ومَن أبغضهما فقد أبغضني». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) فيهما: «اللّهُمّ إنّي أحبّهما فأحبّهما». وكان النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) يصلي، فإذا سجد وثب الحسنان (عليهما السلام) على ظهره، فإذا أرادوا أن يمنعوهما، أشار إليهم أن دعوهما. فلما قضى الصلاة، وضعهما في حجره وقال: «مَن أحبّني، فليحبّ هذين». وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يصلي، فكان إذا سجد، جاء الحسين (عليه السلام) فركب ظهره، فإذا رفع النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) رأسه، أخذه فوضعه إلى جانبه، فإذا سجد، عاد على ظهره، فلم يزل يفعل ذلك حتى فرغ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) من صلاته. وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يجثو للحسنين (عليهما السلام)، فيركبان على ظهره ويقول: «نعم الجمل جملكما، ونعم العدلان أنتما». وحملهما (صلى الله عليه وآله وسلم) مرّة على عاتقة، فقال رجل: نعم الفرس لكما. فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «ونعم الفارسان هما». وسمع (صلى الله عليه وآله وسلم) بكاءهما وهو على المنبر، فقام فزعاً، ثمّ قال: «أيّها الناس، ما الولد إلّا فتنة، لقد قمت إليهما وما معي عقلي». وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يخطب على المنبر، فجاء الحسنان (عليهما السلام) وعليهما قميصان أحمران يمشيان ويعثران، فنزل (صلى الله عليه وآله وسلم) من المنبر، فحملهما ووضعهما بين يديه، ثمّ قال: «إنّما أموالكم وأولادكم فتنة». وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) يخطب على المنبر، إذ خرج الحسين (عليه السلام)، فوطأ في ثوبه، فسقط، فبكى، فنزل النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) عن المنبر، فضمّه إليه وقال: «قاتل الله الشيطان، إنّ الولد لفتنة. والذي نفسي بيده، ما دريت أنّي نزلت عن منبري». ومرّ (صلى الله عليه وآله وسلم) على بيت فاطمة (عليها السلام)، فسمع الحسين (عليه السلام) يبكي، فقال: «ألم تعلمي أنّ بكاءه يؤذيني؟». وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «إنّ الله تعالى جعل ذرية كلّ نبيّ من صلبه خاصّة، وجعل ذريتي من صلب عليّ بن أبي طالب».

  8. من هذا المنطوق يا دكتور نحتاج نقض أحاديث غير هذا الحديث كل أحاديث سادة أهل الجنة فلا نوافقك حفظك الله بل ارجو إعادة النظر، وليس همنا إرضاء الشيعة عنهم ما رضوا .

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة” رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

    حديث صحيح: أخرجه الترمذي “3768” وأحمد “166/3، 167” والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف “390/3” وابن حبان “2228 – موارد” والحاكم “166/3، 167” والخطيب في تاريخ “207/4، 90/11” وأبو نعيم في الحلية “71/5” من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
    وقال الألباني في الصحيحة “796”: وهو كما قال. أ. هـ، وأورد له طرقًا كثيرة عن جمع من الصحابة، ثم قال: وبالجملة فالحديث صحيح بلا ريب، بل متواتر كما نقله المناوي أ. هـ.

    1. الله يهديك بس، متى سوف تتحرر العقول. المتن فاسد ومعلول وهذا يكفي في رد الحديث. والاسانيد مضروبة. انتم يامعشر السلفيين الجامدين بجمودكم وضعف عقولكم وورعكم البارد وجهلكم بعلل الحديث اساس البلاء

  9. تعليقي على الحديث
    السيادة هنا تعني الزيادة في القدر والمكانة ولاتعني سيادة تابع ومتبوع له ولا تعني ايضا المعاملة في اصل وضع اهل الجنة فا المعروف ان اهل الجنة في خبرهم يردون الى سن الشباب ولافيهم كهل او متغاير في السن فا مقصد الحديث يعني سيادة بشارة بالزيادة في التحصيل بالجنة لخير وعلو القدر والمكانة للتحصيل في خير الجزاء لان الجنة دار للجزاء والتكريم ومن المعروف ان بالجنة تفاوت بالدرجات والمنزلة فا المتسيد ببشارة لمكان مشرف هذه بشارة طمانينة لعلو المكانة والتشريف وهنا الحديث لايحتاج ان يقارن به مع غير من لم يذ كروا من الصحابة او حتى الرسل والانبياء وغيرهم حتى وان ذكر فيه نبيين لان علو المنزلة بالجنة سيادة والانبياء كلهم اهل بالخبر في سيادة التشريف ولكن يتفاوت الناس بحسب ما يقتضي او تقتضي فيهم مشيئة الرحمن من نعيم فضله وامتنانه
    كما قال عز وجل (( ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون )))
    الزبدة من الموضوع اذا جاء الوحي بخبر كما قال تعالى (( لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64)(((((((( اذا تصفحنا كثير من الاحاديث لوجدنا في كثير منها تفاوت في التحصيل حتى بعضهم يغبطهم الانبياء او غيره من الاحاديث . فهذه تدل على تفاوت السيادة للتحصيل بعلو القدر والمستوجب للبشارة بالفضل الرباني والحمد لله رب العالمين .

    وقوله تعالى ((أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ))
    وقوله ((إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ۝ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [آل عمران:33- 34].

  10. وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا (36)
    ساد بالخبر بشارة بالتحصيل للفضل بالجنة ومن يرد تعريف الجنة ومايكون فيها لايشرع من فلسفته او يتعامى في اي قضاء مخبر بالوحي
    سيدا شباب اهل الجنة في ماذا ؟؟ في تكريم وفضل ام في مفهوم سيادة وتابعية لها ام في مفهوم المقارنة اللتي العقول تترنح فيها
    لا البشارة في موضوع السيادة لاتعني وجه المقارنة على العموم لانها تعني التقدمة في منزلة الوسط كل اهل الجنة شباب ويسود بعضهم على بعض بحسب كلن بحسب ما يقضى له من سيادة في التفضيل والجزاء من باب المكافاءة فا اذا جاء شخص وقال مثلا بقية الصحابة مثل الصديق رضي الله عنه او عمر بن الخطاب الجنة لم تحصر على عدد قليل لكن تفاوت مافيها من منزلة التكريم يعطى لاشخاص فضل يسود الى منازل عاليه مع الصديقين او الانبياء مع تفاوت مابينهم في الفضل وهذا لايعني تنقيص اشخاص عن اشخاص وردت لهم بشارة بالسيادة في الفضل لان الاخبار بالوحي في مجالات كثيرة اسندت لكثير ببشارة السيادة بالفضل وهنا نضع في الحسبان ان اهل الجنة مع تفاوتهم اللذين سبقت لهم البشارة بالسيادة لهم وضع متقدم على بقية اهل الجنة ممن هم اقل منهم في منزلة الفضل وهنا السيادة هي لون التمييز ولبيس حكرا او حصرا على اثنين او على العشرة المبشرين بالجنة او حتى على كل من ورد لهم بشارة في الوحي النبوي .
    يعني هذا الحديث اذا اردت فهمه بمنطق البشارة فهو ليس حكرا وليس حصرا لكنه من باب بشارة تميز وتقديم في التفضيل على كثير وليس على العموم .

  11. للاسف اكثر احاديث الفضائل غير صحيحة وخاصة فضائل علي وابناءه رضي الله عنهم . والعلماء كماهو معروف لم يهتموا كثيرا بفجصها وتدقيقها هي وأحاديث الفتن , وكذلك أحاديث المهدي التي لاشك انها دخلت علينا من الشيعة الروافض فراجت واصبح المهدي عقيدة عند بعض السنة سفكت بسببه الدماء واحتل الحرم وألفت فيه الكتب والرسائل وقيل ان أحاديثه متواترة معنويا !! وهي في الحقيقة ملفقة في مجالس الشيعة الروافض .
    وكان الاولى على العلماء ان يعرضوا ماصح من الحديث على القرأن لان القرأن خبر متواتر قطعي مقدم على خبر الأحاد الذي وان صح وروده من حيث النقل الا ان المنقول قد يعتريه الخلل والنقص والامثلة كثيرة .! فعندما اعرض حديث ( ان ابي واباك في النار ) على القرأن أجد أن ثلاث أيات محكمات في الاسراء والسجد والقصص تكذبه !! ولا يمكن ان يصدر هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الا ان كان يقصد بأبيه عمه أبوطالب كافله ومربيه كماقال ابراهيم عن ابيه آزر !! فالحاصل الواجب عرض كل حديث على القرآن الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه …. الاية .

  12. كفاكم تزوير الحقائق
    ال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة” رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

    حديث صحيح: أخرجه الترمذي “3768” وأحمد “166/3، 167” والنسائي في الكبرى كما في تحفة الأشراف “390/3” وابن حبان “2228 – موارد” والحاكم “166/3، 167” والخطيب في تاريخ “207/4، 90/11” وأبو نعيم في الحلية “71/5” من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
    وقال الألباني في الصحيحة “796”: وهو كما قال. أ. هـ، وأورد له طرقًا كثيرة عن جمع من الصحابة، ثم قال: وبالجملة فالحديث صحيح بلا ريب، بل متواتر كما نقله المناوي أ. هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى