مقالاتمقالات أخرى

الحجة القامعة، لمن قال: أن سن عائشة عند زواجها كانت التاسعة؛ والرد على حاتم العوني وغيره في ذلك.

أ. صالح السهيل

من الامور التي يحرص عليها المقلدون التوكيد على زواج نبينا صلى الله عليه وسلم على بنت صغيرة لم تعِ خطورة الزواج، لكونها في التاسعة من عمرها، كما روى ذلك البخاري وغيره.

وهذا يؤكد صدق المقولة التي تنص على أن عدواً عاقلاً خير من صديق جاهل.

وسأبين فيما يلي أن تلك الرواية باطلة جملة وتفصيلا، وأن ما دندن حواليه حاتم العوني وغيره لاستنقاذها من النكارة مجرد استكثار بروايات المدلسين والضعفاء.

فقد روى البخاري ومسلم من حديث هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة قالت:( تزوجني النبي صلى الله عليه وسلم وانا بنت ست سنين.. فأتتني امي وانا في الارجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد… فلم يرعني الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى، فأسلمتني اليه وانا يومئذ بنت تسع).

فتأمل حفظك الله، وتفكر فيما لو اراد كافر الطعن بنبيك، والزعم أنه تزوج بنتاً صغيرة تلعب بالارجوحة، ودون حتى أن يستأذنها أو يخبرها، فهل يمكنه الاتيان بأعظم من ذلك؟

وهذا الحديث رواه هشام بن عروة، وما هذه بأولى مصائبه، إذ لما استقدمه العباسيون الى العراق، واجروا عليه الجرايات، صار يحدث بالمنخنقة والنطيحة وما أكل السبع، فمرة ينسب الى نبيه السحر، ومرة ينسب إليه الزواج بالصغار، وكل هذا بصيغة العنعنة عن ابيه، وهو اصلا مدلس فلا تقبل عنعنته حتى يصرح بالسماع.

ولا يهمنا بعد ذلك أن يروي عنه العراقيون أو المدنيون، فإن المدنيين قد رحلوا الى العراق للسماع منه كما لا يخفى.

فماذا فعل العوني؟ جاء بما زعمه متابعات لهشام أو لعروة، وزعم أنها صحيحة ثابتة، فلنرَ المتابعات التي ذكرها:

أما متابعات هشام، فقد ذكر متابعة الزهري  عند مسلم، ويكأن الدكتور المحقق في الحديث لا يعلم أن الزهري مدلس معروف جدا بالتدليس، وقد وصفه بذلك الطحاوي والدارقطني، وقد عنعن، فلا تقبل روايته حتى يصرح بالسماع.

أما متابعات عروة فهي كما يلي:

١- متابعة الأسود لعروة، وهو يرى فيها عنعنة الاعمش المدلس أيضا.

لذلك ذكر مسلم الروايتين في آخر الباب.

٢-متابعة ابن ابي مليكة عند النسائي في الكبرى (٥٣٤٥)، وفيها الاجلح بن عبد الله، ضعفه الاكثرون، ولم يوثقه الا قلة، لذلك ضعفه صاحبا التحرير.

٣- متابعة يحيى بن عبد الرحمن عند ابي داود (٣٨٦٧)! وليس احمد كما قال العوني، وفيها محمد بن عمرو بن علقمة، خرج له البخاري ومسلم مقرونا، مما يدل على عدم احتجاجهما به، والاكثر على ضعفه.

٤- متابعة ابي سلمة، عند النسائي في الصغرى (٣٤٠٤) وفيها يحيى بن ايوب الغافقي، ضعفه الاكثر، وقال الدارقطني: في بعض حديثه اضطراب، وهو جرح مفسر، لذلك قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ.

٥-متابعة القاسم بن محمد عند الطبراني في الكبير ٢٣/٢٢ وزعم ثبوتها!

قلت: انى لها الثبوت وفي اسنادها الحسن بن سهل الخياط، لم يوثقه سوى ابن حبان في الثقات ٨/١٨١؟ ومعلوم مذهبه في توثيق المجاهيل.

٦-متابعة عبد الملك بن عمير، عزاها العوني الى الطبراني ايضا، واقول: بل هي عند ابن سعد في الطبقات ٨/٦٥، فلماذا تبعد النجعة؟ وعبد الملك بن عمير مدلس، ذكره ابن حجر في الطبقة الثالثة من المدلسين ص٤١، وقد عنعن.

وفات العوني شاهد للحديث عن ابي عبيدة عن ابيه ابن مسعود عند النسائي في الكبرى (٥٣٥٠) وقد رواه النسائي مرسلا عن ابي عبيدة ورجح الرواية المرسلة على المسندة، والمرسل من اقسام الضعيف.

فالحمد لله كثيراً على أن هدانا لتبرئة رسولنا صلى الله عليه وسلم من هذا الهراء.

اظهر المزيد

‫14 تعليقات

  1. هذه والله صدمة كبيرة لمن اجهد نفسه في تبرير زواج نبينا في سن مبكرة من امنا عائشة
    يفندون لنا ان طبيعة مكة تختلف فالبنت تبلغ في سن مبكرة????‍♀️
    جزاكم الله خيرا

  2. لا يفعلها من هو دون النبي صلى الله عليه وسلم بمراتب فكيف بالرحمة المهداة؟!
    هذا من الطوام التي تسللت لكتب الحديث بغية الطعن برسول الله صلى الله عليه وسلم – وهو من هو في الخُلق- لكنهم لا يبلغون منه ما يبغون طالما أن من اتباعه من يحمِلُ العلمَ: فينفونَ عنهُ تحريفَ الغالينَ وانتحالَ المبطلينَ وتأويلَ الجاهلينَ.

  3. ألا يعد هذا الفعل من أفعال الرسول -صلى الله عليه وسلم- تشريعا إذا أثبتنا صحته؟

    فهل سمعنا أن أحدا من الصحابة أو حتى من التابعين تزوج بهذا السن؟
    بالأخص أن جميع ما أُثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام تقرب به الصحابة والمسلمين إلى الله تعالى!

  4. أ. صالح السهيل.. مقالاتك غاية في الأهمية
    نتمنى الاستمرار في ذلك لانه فعلا سن زواج الرسول لعائشة رضي الله عنها فتح باب للطعن بالرسول اما مشايخنا لا يملكون الا الرد بأن طبيعة الانثى في الجزيرة العربية تختلف عن غيرها.

  5. لقد انتشرت الأحاديث الموضوعة الكاذبة وتناقلها عبر العصور العلماء والخطباء والإسلاميون مما نعانيه فى الفكر الإسلامى المعاصر وأزمته مع الواقع والأمة والعقل العربى والإسلامى، بدأت الأحاديث الموضوعة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم نفسه وقد اشتهر خبراء فى الكذب بوضع الأحاديث النبوية لذلك صعد النبى المنبر مرارا وتكرارا محذرا من ذلك لانتشاره قائلا (لقد كثر الكذابة علي، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)، حديث صحيح

  6. جزاك الله خيرا
    والله كنا نستحي عندما نسمع قصة زواج سيدنا محمد من امنا عائشه بهذه السن لان لايوجد عندنا رد وعلمونا المشايخ بعدم التفكير بهذه الامور لانها من الثوابت ولانستطيع ان نقول اخطا فلان من العلماء
    الى ان جاء المجدد الدكتور طه الدليمي ونسف كل هذه الروايات وبين بطلانها اما من حيث المتن او السند او السياق

  7. للاسف استخدم الشعوبية طريقة خفية
    لطعن بسيد البرية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .
    والحمد الله على بيان هذه الاحاديث وكشف ما فيها
    من تدليس وتدنيس ..بفضل الله والصادقين المخلصين
    الذين يسعون لتحرير الامة السُنية من لوثة الشعوبية
    الفارسية
    وفق الله الاستاذ أ.صالح سهيل لهذه المقالة القيمة
    وهذا الطرح العميق

  8. فعلًا يعد ذلك باب لضعفاء النفوس ممن يستهويهم الطعن برسولنا الكريم والقول حاشاه أنه تزوج بطفلة ذات الست سنوات وذلك ما يتم محاربته مؤخرًا واعتباره مرض يسمى بـ “البيدوفيليا” فإن كان كثير من السنة يعتقدون صحته بل ويتناقلوه وليس لديهم رد عليه ، سوى حجة أن الفتاة في الجزيرة العربية تنضج بسرعة أكبر فإن كانت جسديًا كذلك ماذا عن عقلها؟ هل الزواج هو جسدي فقط؟ نسأل الله الهداية ، وجزاكم الله خيرًا

  9. جزاك الله خير استاذ صالح على هذا البحث القيم ..
    وانا والله لم اقتنع يوماً ان الرسول الكريم يتزوج طفلة!
    ومهما قال المشايخ لم اقتنع يوماً وكنت ارفض هذا!
    رسولنا ارقى وأجل وأكرم ..
    ومع الاسف غالبية المشايخ والعلماء هم مقلدون! لا يقوون على الرد على هذه الترهات! خلص ما دام موجود في كتاب البخاري يعني قرآن لا يمكن رده ولو بالدليل! معاذ الله..
    غفر الله لنا ولجميع المسلمين

  10. جزاك الله خير استاذ صالح السهيل
    لم يسلم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    من هذه الاحاديث
    المسمومة التي غزت كتبنا وعقولنا
    حتى تمكنت منا بعد هذه المقالات والمعلومات
    علينا تمحيص أي حديث ورواية تسيء لنبينا
    وازواجه واصحابه ووضع الحد الازم لها لأنها
    خطر كبير يحيط بديينا ومجتمعنا السني العربي

  11. هذه الرواية عن زواج رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها لايعقلها أي عاقل بالفطرة السليمة والحالة الاجتماعية والشريعة الإسلامية بمجرد السؤال عن هذا الزواج يرفظها جملاً وتفصيلا
    ولكن التقديس لهذه الروايات والأحاديث غيبت
    العقول عن أدراك وفهم هذه المسألة.

  12. هذه الرواية هي سلسلة من الروايات التي وضعها المغرضون للنيل من النبي ،فحشروها بكتب الصحيح ،ليدافع عنها أهل الحديث رغم علاتها فهي رواية لا تصح عقلا ولا نقلا .

  13. لا ارى في ذلك كبير مشكلة لأن سن البلوغ والقدرة على الزواج يختلف من شخص إلى شخص.
    ومنع الزواج تحت سن 18 في بعض المجتمعات الكافرة لا يضرهم لأن العلاقات المحرمة لديهم مفتوحة بدون زواج.
    بعكس المجتمع المسلم عندما تمنع الزواج تحت سن 18 أو تربطه بموافقة محكمة فأنت تصادم الطبيعة البشرية والحاجة الجنسية للبالغين قبل هذا السن.
    احذروا إخواني من تبرير هذا القانون الوضعي المفروض من سيداو والمصادم للشريعة بتحريم وتعقيد ما أحله الله من الزواج عند البلوغ وليس ربطه بسن 18 أو موافقة محكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى