مقالاتمقالات أخرى

دراسة حديث (يخرج من ثقيف كذاب ومبير) وأثر العداوات القبلية في وضع الحديث

أ. صالح السهيل

روى مسلم والحاكم والطبراني من حديث الأسود بن شيبان عن أبي نوفل بن أبي عقرب قال: رأيت عبد الله بن الزبير على عقبة المدينة. قال فجعلت قريش تمر عليه والناس. حتى مر عليه عبد الله بن عمر. فوقف عليه. فقال: السلام عليك، أبا خبيب! السلام عليك، أبا خبيب! السلام عليك، أبا خبيب! أما والله! لقد كنت أنهاك عن هذا. أما والله! لقد كنت أنهاك عن هذا. أما والله! لقد كنت أنهاك عن هذا. أما والله! إن كنت، ما علمت، صواما. قواما. وصولا للرحم. أما والله! لأمة أنت أشرها لأمة خير. ثم نفذ عبد الله بن عمر. فبلغ الحجاج موقف عبد الله وقوله. فأرسل إليه. فأنزل عن جذعه. فألقي في قبور اليهود. ثم أرسل إلى أمه أسماء بنت أبي بكر. فأبت أن تأتيه. فأعاد عليها الرسول: لتأتيني أو لأبعثن إليك من يسحبك بقرونك. قال فأبت وقالت: والله! لا آتيك حتى تبعث
إلي من يسحبني بقروني. قال فقال: أروني سبتي. فأخذ نعليه. ثم انطلق يتوذف. حتى دخل عليها. فقال: كيف رأيتني صنعت بعدو الله؟ قالت: رأيتك أفسدت عليه دنياه، وأفسد عليك آخرتك. بلغني أنك تقول له: يا ابن ذات النطاقين! أنا، والله! ذات النطاقين. أما أحدهما فكنت أرفع به طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطعام أبي بكر من الدواب. وأما الآخر فنطاق المرأة التي لا تستغني عنه. أما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا “أن في ثقيف كذابا ومبيرا” فأما الكذاب فرأيناه. وأما المبير فلا إخالك إلا إياه. قال فقام عنها ولم يراجعها.

أقول: أبو نوفل بن أبي عقرب، لم يروِ عنه مسلم سوى هذا الحديث، وروى له ابو داود حديثاً عن عائشة في استحباب الجوامع من الدعاء، والنسائي حديثاً عن أبيه في استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وهو الحديث الوحيد الذي يثبت صحبة أبيه.

ومنه يتبين أنهما رويا له أموراً تتعلق بفضائل الأعمال فحسب، وهو أمر محتمل، بخلاف حديثه الذي في مسلم.

ولم يوثق أبا نوفل هذا سوى ابن سعد، وابن معين في رواية إسحاق بن منصور عنه، وابن حبان.

وابن سعد لا يعتبر بتوثيقه، لأن مادته أكثرها من الواقدي.

أما ابن معين فتوثيقه اجتهاد مبني منه على دراسة احاديثه، لا عن معرفة خاصة به، وقد علمت ان احاديثه ليست بالكثرة التي يمكن ان يبنى عليه توثيقه.

أما ابن حبان، فتوثيقه بناء على قاعدته من توثيق المجاهيل.

وعلة هذا الحديث التي وفقني الله اليها ولم أرَ من تنبه لها: أنها قائمة على العداوة القبلية بين قبيلة أبي نوفل هذا وثقيف، وهو موضوع بكر حقيق بالبحث من المهتمين بالحديث.

وبيان هذا: أن أبا نوفل هذا كناني من بني عريج بن بكر، وقبيلة كنانة كان لها عداء جاهلي معروف مع قبيلة ثقيف.

فإنه من المعلوم أن حرب الفجار ، كانت من أشد حروب الجاهلية وذحولها وعداواتها، وسببها أن البرّاض بن قيس الكناني، الذي يضرب به المثل في الفتك، قتل عروة الرحال بن عتبة الهوازني في الأشهر الحرم، فهاجت قبائل قيس عيلان له، وهي تضم هوازن وثقيف وغطفان، فاستجار البراض بقريش، فأجارته، فكان ذلك سبب نشوب حرب الفجار بين الطرفين.

فلا يستغرب بعد ذلك أن تبقى عداوات الجاهلية إلى ما بعد الإسلام، وأن يأتي راوٍ من قبيلة كنانة فتجره تلك العداوة إلى أن يضع حديثاً في ذم ثقيف، ويغتر بهذا الحديث بعض المحدثين دون التنبه لتلك الحقيقة التاريخية.

وقد فضح ابو نوفل كذبه حين قال: فألقي ابن الزبير في قبور يهود، واي قبور لليهود هذه التي كانت في مكة؟

ولحديث أبي نوفل في ثقيف متابعات وشواهد ضعيفة.

فرواه أحمد والحاكم من طريق عوف بن أبي جميلة عن أبي الصديق عن أسماء، وعوف رافضي يروي ما يؤيد مشربه في ذم بني أمية وعمالهم.

ورواه أحمد من حديث هارون بن عنترة عن أبيه عن أسماء، وهارون مختلف فيه، وضعفه ابن حبان، وذكر أنه منكر الحديث، وأنه يروي المناكير الكثيرة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها، وهذا جرح مفسر.

وللحديث شاهد من حديث ابن عمر، رواه ابن سعد، وفيه علي بن زيد بن جدعان، وهو ضعيف، ورواه الترمذي وأحمد من طريق آخر، واستغربه الترمذي، وفيه شريك بن عبد الله، وهو ضعيف ايضا.

اظهر المزيد

‫9 تعليقات

  1. احسنت استاذ صالح على هذا التوضيح والبيان
    الحقيقة ان مثل هذه الروايات هي ما افسد علينا فهم التاريخ وشوّه الصفحات الناصعة فيه

  2. نحتاج كثيرا لمثل هذه المقالات التي يقدمها لنا الاستاذ صالح التي يبين فيها باختصار صحة وعوار هذه الروايات التي شاعت بين الناس وصارت مسلمة لا يناقش حولها الا قليلا.
    شكرا لهذا الجهد المثابر في كشف الدسائس الفارسية

  3. من وقت طويل كنت اشوف كل هذي الروايات اللي تقدح في شخصيات معينة ليست الا روايات مكذوبة وملفقة .
    مستحيل عقلا يذكر النبي شخص بعينه وينتقص منه؟!

  4. نقد واضح ومختصر يبين العلة ويشير إلى عمق المشكلة بعيدا عن المطولات الحديثية التي تعقد الطرح وتفقد القارئ السيطرة على فهمه.
    شكرا استاذ صالح على هذا المقالات العلمية.. استفدنا منها كثيرا

  5. انظر الى القصة كيف حبكت ونسجت بين خيوطها صورة عاطفية حزينة تثير في النفس مشاعر الألم والرغبة في الانتقام ممن آذى ذات النطاقين …ثم انظر لهذ الاخلاق التي في قوله(لتأتيني أو لأبعثن إليك من يسحبك بقرونك) هل هذه اخلاق العرب .. ؟!
    في رواية واحد صنع المزورون صورة مشوهة للحجاج وانتزعوا منه كل اخلاق العرب فروسيتهم التي تترفع عن مثل هذا ..ونسوا أنه ابن قبيلة عربية عريقة لا يفعل ابناءها في هذا العصر هذا الفعل الذي الصقوه بالحجاج فكيف بابن ثقيف الذي تربى ونشأ في ذلك العهد القريب من خير القرون!!!
    رحم الله الحجاج ورضي عنه ..

  6. هذه المقالات تجسد لنا الخطوات الصحيحة للوعي والإدراك من خطورة ثقافة التشيع التي أصابت ثقافة أهل السنة بالإفتراء على قادة الدولة الأموية.

  7. موفق دوما استاذ سهيل في اختيار الموضوعات التي تطرحها و كلها استفادة ووعي لندرك حقيقة ما يطرح علينا

  8. جزاكم الله خير فضيلة الدكتور طهوالدليمي ، وفقنا الله وإياكم لخير الأمة، ونسأله تعالى أن يستعملنا ولا يستبدلنا.

    في ظل هذه الظلمة المظلمة لابد من دراسة التاريخ الروائي لكتب أهل السنة والجماعة وتخليصها من دسائس الفرس على مر العصور السابقة لأنهم ما وجدو قائدا فذا وله دور بطولي إلا طعنو به.

  9. بوركت أستاذ صالح وما تكتبه من مواضيع مهمة
    تبين فيها أحاديث المدلسين إعداء أهل السنة
    فنحن بحاجة إلى هذه المقالات الساطعة لنشر الثقافة السنية الواعية والدفاع عن سادة العرب أجمعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى